فجر رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني مفاجأة من العيار الثقيل عندما نفى صحة كافة تقارير الصحافة البريطانيّة التي كشفت عن إقتراب العائلة الحاكمة في قطر من شراء نادي مانشستر يونايتد مدعيّاً في الوقت نفسه عدم وجود أي نيّة لشراء النادي الإنكليزي العريق.

____________________________________________________________________________

صورة ضوئيّة من الصحافة البريطانيّة تشير إلى عرض العائلة القطريّة الحاكمة

نفى رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني صحة التقارير التي كشفت عن قرب هيئة قطر للإستثمار،الذراع الإستثماريّة للعائلة المالكة في قطر من السيطرة على نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي.

وقال بن جاسم الذي يترأس أيضاً السلطة التنفيذيّة لهيئة الإستثمار القطريّة في تصريحات لشبكة سكاي سبورت البريطانيّة:quot; لم ندخل فى مفاوضات بعد مع ملاك اليونايتد , الناس يتحدثون ويقولون قطر ستقوم بشراء اليونايتد وهذه الأمور بالتأكيد سوف ترفع من أسعار النادى quot;.

كما أطلق تصريحات تحمل المضمون ذاته لقناة الجزيرة القطريّة بالقول:quot; هناك الكثير من الناس يتحدثون أن قطر ستشتري هذا وسوف تدفع هذا، لكن لا يوجد أي أساس من الصحة لكافة هذه التقاريرquot;.

الصحافة البريطانيّة وعرض قطر لشراء اليونايتد

وكانت صحيفة quot;ميرور البريطانيّة ذكرت قبل أسبوعين أن العائلة الحاكمة في قطر قدمت عرضاً جديداً بقيمة 1.5 مليار جنيه إسترليني من أجل شراء مانشستر يونايتد من قبل عائلة غلايزر الأميركية الحاكمة للنادي الإنكليزي.

وأبدى مدرب مانشستر يونايتد السير أليكس فيرغسون إرتياحه الكبير للعرض القطري المقدم لشراء النادي العريق بحسب تقارير إنكليزيّة.
ولا تتمتع عائلة غلايزر الأميركية بأي نوع من الإحترام من قبل مشجعي مانشستر يونايتد بعد هيمنتها على النادي وإدارته بطريقة مثيرة للجدل حيث خرجت عدة تظاهرات منددة بسياستها وطالبتها بالرحيل عن ملعب quot;أولدترافوردquot;.

ورفع مشجعو النادي الإنكليزي العريق في أغلب مباريات الفريق شعارات باللون الأصفر والأخضر في إشارة إلى حبهم لمانشستر وكرههم لعائلة غلايزر التي استولت على quot;أولد ترافوردquot; عام 2005 مقابل 790 مليون جنيه إسترليني.

وإنفرد مانشستر يونايتد بعدد مرات الفوز بالدوري الإنكليزي الممتاز quot;البريميرليغquot; برصيد 19 بطولة بعد أن فض الشراكة مع غريمه ليفربول إلا أن الأخير لا يزال يتفوق عليه بعدد مرات الفوز بدوري أبطال أوروبا.

يذكر أن قدرة مانشستر يونايتد الشرائيّة على ضم لاعبين من الطراز الأول تراجعت مقارنة بأندية أخرى بعد التطورات الأخيرة التي جعلت جاره اللدود مانشستر سيتي بقيادة الشيخ الإماراتي منصور بن زايد آل نهيان وتشلسي بزعامة الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش والمالك الأميركي لليفربول جون هنري في أوائل الأندية القادرة على جذب اللاعبين.

ويرجع السبب الرئيس إلى ما تتمتع به هذه الأندية الإنكليزية بشكلها الجديد من قدرة ماليّة كبيرة تستطيع من خلالها حسم أي صفقة من الصفقات المتنازع عليها.

قطر والإستثمار في عالم الكرة

ودخلت قطر بقوة على الساحة الرياضية في السنوات القليلة الأخيرة بعد نجاحها في الحصول على شرف إستضافة كأس العالم لكرة القدم على أرضها عام 2022 إضافة لمونديال كرة اليد عام 2015.

كما نجح أثرياء الدولة الغنية بالنفط والغاز بالإستحواذ على ناديي باريس سان جيرمان الفرنسي وملقة الإسباني.

وفي صفقة رعاية هي الأكبر في تاريخ عالم الكرة، أبرمت مؤسسة قطر عقداً مع برشلونة الإسباني يتم بموجبه وضع شعار المؤسسة القطريّة على قمصان الفريق الكاتالوني مقابل 166 مليون يورو للسنوات الخمس المقبلة.

تجدر الإشارة أيضاً إلى إمتلاك قطر شبكة قنوات الجزيرة الرياضيّة التي تحتكر بشكل حصري أبرز البطولات العالميّة والأوروبيّة منها كأس العالم للدورات المقبلة أعوام 2014و2018و2022 وكأس الأمم الأوروبيّة وكأس الأمم الأفريقيّة وكوبا أميركا ودوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري أبطال أفريقيا وعدد من الدوريات العالميّة مثل الدوري الإسباني والإيطالي والفرنسي والهولندي والبرازيلي والأرجنتيني.