قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

صوتت الجمعية العموميّة لنادي برشلونة الإسباني بالأغلبيّة الساحقة على عقد رعاية مؤسسة قطر للفريق الكاتالوني في السنوات الخمس المقبلة. يأتي هذا التصويت بعد إعتراضات من أعضاء النادي على الإتفاقيّة المبرمة بسبب الإتهامات للمؤسسة القطريّة بتعاونها مع الشيخ القرضاوي ودعمها حركة حماس الفلسطينيّة.

____________________________________________________________________________

مررت الجمعية العموميّة لنادي برشلونة الإسباني بالأغلبيّة الساحقة عقد رعاية مؤسسة قطر للفريق الكاتالوني في السنوات الخمس المقبلة كما صوتت الجمعيّة على حظر التدخين في ملعب النادي كامب نو.

وجاءت نتيجة التصويت على الإتفاقية المبرمة بين النادي برئاسة ساندرو روسيل والمؤسسة القطريّة على النحو التالي:697 مؤيد و76 معارض و36 ورقة بيضاء مما يعني موافقة أعضاء النادي والمفوضين على الإتفاقيّة بالإجماع.

وقال خافيير فاوس نائب رئيس النادي للشؤون الإقتصاديّة قبل التصويت على الإتفاقيّة:quot; صحيح أن قطر دولة ليست ديمقراطيّة ولكنها منفتحة أكثر بكثير من المملكة السعودية وإيران وهناك نساء يتقلدن أماكن حساسة في الدولةquot;.

وتابع فاوس بالقول:quot; البترول سينضب بعد 50 سنة وهو ما يجعل قطر تفكر بتقليل اعتمادها على البترول من خلال الاستثمار في مجالات أخرى مثل البحث والتطوير والتعليمquot;.

وأوضح نائب الرئيس:quot;قطر مستثمر مهم في الكثير من الدول الأجنبية مثل الجامعة الأجنبية وفولسفانغن وفورد كما ستنظم الدولة مونديال 2022 وتعتبر بمثابة جسر العبور مابين الشرق والغربquot;.

وعلت أصوات في الفترة السابقة منددة بالإتفاقيّة مع المؤسسة القطريّة بسبب تعاونها مع الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين والقريب من جماعات إسلاميّة إضافة لتمويلها حركة حماس الفلسطينية والمسيطرة على قطاع غزة.

ولم يستطع رئيس النادي الكاتالوني ساندرو روسيل إنكار التهم الموجهة لمؤسسة قطر الأمر الذي دعاه إلى طرح الإتفاقيّة للتصويت في الجمعية العموميّة للنادي الكاتالوني.

وناشد روسيل أعضاء النادي ومن يحق لهم التصويت بدعم الإتفاقية مع مؤسسة قطر قائلاً:quot; أنا شخصياً سأصوّت لصالح مؤسسة قطر. هذا الدخل مهم جداً للنادي. لو لم يذهب المال إلى برشلونة فلربما تم استثماره في مكان آخر. لنأمل ألا يكون في أكبر منافسينا ريال مدريدquot;.

إتفاقية برشلونة ومؤسسة قطر

ووقعت مؤسسة قطر عقد شراكة مع الفريق الكاتالوني يمتد حتى عام 2016 في أكبر صفقة رعاية قميص لناد لكرة القدم في العالم بأسره.

وإتفقت إدارة برشلونة برئاسة ساندرو روسيل مع مسؤولي المؤسسة القطرية على عقد يمتد لخمس سنوات بقيمة إجمالية تصل إلى 166 مليون يورو.

وبهذه الإتفاقية، سيحصل برشلونة على 33 مليون يورو سنويّاً ليصبح بذلك النادي الأكثر كسباً للمال في العالم من الشركة الراعية لقميصه.

ويتقدم النادي الكاتالوني بذلك على غريمه ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد الإنكليزي اللذين يتحصلان على 23 مليون يورو في السنة الواحدة .

وستكون هذه المرة الأولى في تاريخ النادي الكاتالوني التي يضع فيها برشلونة إعلاناً على قميص فريقه مقابل مبلغ مالي لينتقل بذلك شعار quot;يونيسيفquot; إلى ظهر القميص الخاص بأسماء اللاعبين وأرقامهم.

وإنتهى عقد الشراكة الحالي بين برشلونة والـquot;يونيسيفquot; التابعة للأمم المتحدة والتي تعنى بحماية الأطفال في حزيران/يونيو 2011 وقرر الطرفان تمديده حتى 2012.

ووضع برشلونة شعار quot;يونيسيفquot; على صدر قميص لاعبيه عام 2006 ولا يتقاضى مبلغاً ماليّاً بل إنه يدفع لهذه المؤسسة مليوني يورو سنويّاً.

ويرفع برشلونة شعار quot;أكثر من مجرد نادٍquot; ويمتاز بفلسفة خاصة وهو الأمر الذي ساعد في إبرام الإتفاقية مع المؤسسة القطرية التي لا تبغي الربح في نشاطها عكس باقي الأندية.

وتأسست مؤسسة قطر العام 1995 بمبادرة من أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى زوجته الشيخة موزة بنت ناصر المسند رئاسة مجلس إدارتها.

وتقوم الشيخة موزة بقيادة المؤسسة وتوجيهها نحو تحقيق أهدافها وبرامجها الخاصة في نواحي التعليم والعلوم وتطوير المجتمع.