تكتسي مباراة منتخبي كاتالونيا وتونس الوديّة أهمية خاصة للطرفين حيث يسعى الكتلان إلى تسليط الضوء على الإقليم الساعي إلى الإنفصال عن المملكة الإسبانيّة فيما يحتفل نسور قرطاج بالذكرة السنويّة الأولى للثورة التونسيّة التي أطاحت بحكم الرئيس زين العابدين بن علي.

_________________________________________________________

لاعبو برشلونة يحملون علم إقليم كاتالونيا قبل مواجهة تونس وديّاً

تكتسب المواجهة الوديّة بين منتخب كاتالونيا ونظيره التونسي في الـ30 من الشهر الجاري أهمية كبيرة للطرفين.

وتقام المباراة على ملعب لويس كومبانيس وهو ملعب إسبانيول القطب الثاني في كاتالونيا بعد برشلونة.

ويأمل الكتلان من خلال خوض المباريات الوديّة على فترات متفاوتة إلى تسليط الضوء على الإقليم الذي يسعى جاهداً إلى الإنفصال عن المملكة الإسبانيّة رغم إمتلاكه حكماً ذاتياً موسعاُ.

ولعب منتخب كاتالونيا مباريات وديّة كان آخرها مواجهته لنظيره الأرجنتيني حيث خرج فائزاً بأربعة اهداف لإثنين.

وتعيش الكرة الإسبانيّة حالياً أزهى فتراتها الكرويّة على الإطلاق بعد فوزها بكأس الأمم الأوروبيّة عام 2008 وكأس العالم للمرة الأولى في تاريخها صيف 2010.

كما يتسيد برشلونة البطولات المحليّة والقاريّة حيث فاز بدوري أبطال أوروبا ثلاث مرات في السنوات الست الأخيرة علاوة على تتويجه بكأس العالم للأنديّة قبل أيام على حساب سانتوس البرازيلي.

ويرجع مراقبون تربع الكرة الإسبانيّة على عرش البطولات القاريّة والعالميّة إلى برشلونة ولاعبيه حيث يشكل لاعبي البارسا النواة الأساسيّة للماتادور الإسباني.

ويحمل لاعبو برشلونة عقب التتويج بأي بطولة قاريّة وعالميّة مع فريقهما أو منتخب بلادهما الإسباني علم إقليم كاتالونيا وهو مايُسبب إحراجاً كبيراً للساسة في مدريد.

كما يرفع مشجعي الإقليم في المناسبات المهمة لافتات كبيرة يُكتب عليها quot;كاتالونيا ليست إسبانيّةquot; في رغبة واضحة للإنفصال كلياً عن المملكة الإسبانيّة.

ولذلك يتطلع رئيس الإتحاد الكاتالوني لكرة القدم خورخي كاسالاس إلى الإعتراف بإتحاده المحلي من قبل أعلى هيئة رياضية في العالم وهو الإتحاد الدولي quot;الفيفاquot;.

يشار إلى أن إقليم كاتالونيا يعتبر واحداً من أبرز المناطق في إسبانيا وأوروبا حيث يحظى الإقليم المتمرد بأهمية قصوي نظرا لوقوعه علي شواطئ البحر المتوسط وهو ما يجعل الإقليم وعاصمته برشلونة واحدة من الأماكن المهمة سياحياً واستراتيجياً.

كرويف يعلن تشكيلة كاتالونيا

أعلن يوهان كرويف المدير الفني للمنتخب الكاتالوني تشكيلة فريقه الذي سيخوض اللقاء حيث ضمن 11 لاعباً من البلوغرانا وهم بويول , سيسك , بيكيه , تشافي , فونتاس , بوسكيتس , فالديس , كوينكا , سيرجي روبيرتو , مونييسا , مونتويا فيما يغيب أندريس إنييستا للإصابة التي تعرض لها في مبارة كأس الملك الأخيرة.

كما شهدت التشكيلة ثمانية لاعبين من اسبانيول وهم سيرجيو غارسيا , فيردو , خافي ماركيز , الفارو فازكيز , جوردي آمات , ديداك فيلا , راوول رودريغيز , كيكو كاسيلا.

وأكمل كل من كوروميناس (جيرونا) و بوجدوليرس (سباديل) وجوستي (ناستيك) وبويان كريكتش (روما الإيطالي) القائمة النهائيّة للمباراة الوديّة.

تونس والذكرى الأولى للثورة

على الصعيد المقابل، تكتسى المباراة أهمية كبيرة لنسور قرطاج بسبب تزامنها مع الذكرى الأولى للثورة التونسيّة التي أطاحت بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

وتداوات أنباء مؤخراً حول رغبة الترجي الرياضي التونسي بطل دوري أبطال أفريقيا في مواجهة برشلونة الإسباني وديّاً في ملعب رادس على هامش إحتفالات التونسييّن بثورة quot;الياسمينquot;.

كما تُعد المقابلة خير إعداد للمنتخب التونسي ومدربه الوطني سامي الطرابلسي قبل نهائيات كأس أمم أفريقيا التي تستضيفها الغابون وغينيا الإستوائيّة اواخر شهر يناير/كانون الثاني المقبل.

وتوجت تونس مطلع العام الحالي بكأس الأمم الأفريقية للاعبين المحلييّن التي أقيمت في السودان بقيادة الطرابلسي الذي تولي بعدها القيادة الفنيّة للمنتخب الأول.