أعلنت كوريا الجنوبية دعمها لترشيح القطري محمد بن همام لانتخابات رئاسة الاتحاد الدولي المقررة في 1 يونيو المقبل في مدينة زيوريخ في مواجهة السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الحالي.


وقال تشونغ مونغ-جون النائب السابق لرئيس الاتحاد الدولي والرئيس الفخري للاتحاد الكوري: quot;نرحب بترشيح رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم محمد بن همامquot;.

ويأتي دعم الدتور تشونغ بعد يوم واحد من أعلان الامانة العامة للاتحاد الدولي رسميا ترشح رئيسه الحالي بلاتر والقطري بن همام رئيس الاتحاد الاسيوي.

وأضاف تشونغ في مؤتمر صحافي ان quot;صورة فيفا ليست جيدةquot; معتبرا ان بلاتر فشل في كسب quot;احترام وحب الكثير من الناسquot;.

وتابع تشونغ وهو من أكبر رجال الاعمال في كوريا الجنوبية: quot;خدم بلاتر فيفا كأمين عام ورئيس لمدة 30 عاما. حان الوقت الان كي يترك الساحة لشخص اخرquot;، ووصف بن همام بانه quot;الشخص المثالي ليجلب التغييرات والاصلاحاتquot; الى المنظمة الدولية.

وكان بن همام الذي وصل الى سيول امس الاثنين بعد رحلة الى كوريا الشمالية وعد بتحويل الاتحاد الدولي الى منظمة شفافة.

وكان الكوري الجنوبي تشونغ مونغ جون خسر اواخر العام الماضي الصراع على منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي عن قارة اسيا امام الامير الاردني علي ابن الحسين بعد حصوله على 20 صوتا مقابل 25 صوتا لمنافسه رغم تلقي الاول دعم بن همام في المعركة الانتخابية.

وتواجه بن همام قبلها بشراسة مع تشونغ خلال الأنتخابات الاسيوية لمقعد باللجنة التنفيذية للأتحاد الدولي فيفا عندما دعم الاخير رئيس الأتحاد البحريني الشيخ سلمان بن أبرآهيم آل خليفة، لكن بن همام حصل على 23 صوتا مقابل 21 صوتا لمنافسه ليحتفظ بمقعده منذ عام 1996.

وأعلن بلاتر (75 عاما) في 22 اذار/مارس الماضي انه سيترشح لولاية رابعة وأخيرة في المنصب الذي يتربع على عرشه منذ 1998.

وكان بن همام (61 عاما) الذي يرئس الاتحاد الاسيوي منذ 2002، اكد انه في حال فوزه في الانتخابات المقبلة في مطلع حزيران/يونيو quot;لن يمضي اكثر من ولايتين في منصب الرئيسquot;.