اكد المدافع الدولي الفرنسي اريك ابيدال انه quot;الصخرةquot; بعدما تغلب على مرضه من اجل تلبية الواجب والمساهمة quot;معنوياquot; في قيادة فريقه برشلونة الى نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم في وقت لم يكن احد يتوقع عودته الى الملاعب هذا الموسم.

كان ابيدال يحضر نفسه لموسم استثنائي اخر مع برشلونة لكن الامور اخذت منحى لم يكن في الحسبان بعد اكتشافه انه مصاب بورم في كبده اضطره قبل شهر ونصف للخضوع الى عملية جراحية من اجل استئصاله، وهو الامر الذي كان من المفترض ان يسدل الستار على موسمه الكروي.

لكن المدافع الفرنسي، البالغ من العمر 31 عاما والذي انضم لبرشلونة عام 2007، لبى نداء مدربه جوسيب غوارديولا الذي واجه مشكلة في خط دفاع فريقه مع انضمام الارجنتيني غابرييل ميليتو الى البرازيليين ادريانو وماكسويل، ما دفعه للاستعانة بلاعب ليون السابق خلال مباراة الامس امام الغريم التقليدي ريال مدريد في اياب الدور نصف النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا (1-1).

quot;انه قوي جدا لكن لا يجب تجاهل انه كان يعاني من ورم. لو كان الجميع هنا لما كنا عجلنا في عودتهquot;، هذا ما قاله غوارديولا بعد مباراة الامس، مضيفا quot;لكننا تحدثنا معه والاطباء اكدوا بانه لن يواجه اي مشكلة. انا سعيد جدا. انه خبر اليوم. انه شاب محبوب جدا داخل غرف الملابسquot;.

كانت عودة ابيدال الى الملاعب في مباراة الامس رمزية لانه دخل في الوقت بدل الضائع بدلا من القائد كارليس بويول كquot;هديةquot; من مدربه غوارديولا وهو دخل الى ارضية quot;كامب نوquot; وسط تصفيق حاد من الجماهير ثم تواصل الاحتفال بعودته بعد انتهاء المباراة عندما حمله زملاؤه على الاكتاف وكأنه لاعب سجل هدف الفوز باغلى الالقاب.

وعلق المدافع الفرنسي على هذا الامر قائلا quot;رأيت انهم يحبوني كثيرا. احاول ان اقدم افضل ما لدي من اجلهمquot;.

من المؤكد ان الورم الذي اصيب به ابيدال في كبده احزن الجميع وهو الامر الذي تبلور قبل شهر ونصف عبر الكثير من زملائه ومنهم تشافي هرنانديز الذي قال quot;انها اصعب لحظة نختبرها في غرفة الملابس. سيتغلب ابيدال على ذلك (الورم) لانه شخص قوي، انه من اقوى الاشخاص الذين عرفتهم. انها فترة صعبة له ولعائلاته. حاولنا ان نشجعه لكن انتهى به الامر بتشجعينا. انه مثال يحتذى بهquot;.

وبالفعل نجح ابيدال في التغلب على الورم بوقت قياسي ليسجل عودته الى التمارين الخفيفة منذ اوائل نيسان/ابريل الماضي، اي بعد اسبوعين على خضوعه للعملية الجراحية، وهو سافر مع الفريق الى فالنسيا لكي يقدم الدعم المعنوي لزملائه في نهائي مسابقة الكأس امام ريال مدريد والذي خسره النادي الكاتالوني (صفر-1 بعد التمديد)، قبل ان يعود الى التمارين الكاملة استعدادا لمباراة الامس.

وقد تحدث غوارديولا عن هذه المسألة قائلا quot;ليس باستطاعة ابي (لقب ابيدال) ان يلعب 90 دقيقة، لقد فقد بعض الوزن الا انه في صحة مثالية وبامكانه مساعدتناquot;.

اما ابيدال فقال بدوره quot;اشعر اني في صحة جيدة الان رغم اضطراري لعدم القيام باي شيء لعدة اسابيع. اريد مساعدة الفريق لان هناك الكثير من المصابينquot;.

ومن المتوقع ان ينجح ابيدال في استعادة موقعه في مركز الظهير الايسر او قلب الدفاع تدريجيا في المراحل الاخيرة الحاسمة من الموسم حيث يحتاج النادي الكاتالوني الى اربع نقاط من اصل 12 ممكنة لكي يتوج بلقب الدوري المحلي، قبل ان يخوض نهائي دوري ابطال اوروبا في 28 الشهر الحالي على ملعب quot;ويمبليquot; حيث سجل ابيدال عودته الى منتخب بلاده للمرة الاولى منذ quot;مهزلةquot; مونديال جنوب افريقيا 2010 وذلك في المباراة الودية التي فاز بها منتخب quot;الديوكquot; على الانكليز في عقر دارهم 2-1 في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. فهل تكون مشاركة ابيدال في لقاء اواخر الشهر الحالي فأل خير على النادي الكاتالوني كما كانت الحال مع المنتخب الفرنسي؟.