اعرب مدرب المنتخب الفرسي لكرة القدم لوران بلان خلال جلسة الاستماع اليه في باريس والتي تمت في سرية تامة، عن أسفه بخصوص بعض التصريحات التي ادلى بها في الاجتماع الشهير في الثامن تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بخصوص نسب اللاعبين من أصول أفريقية وعربية داخل المنتخب الازرق والتي هزت كرة القدم الفرنسية في الاونة الاخيرة.

واكد مصدر مقرب من الملف ان بلان لم ينكر quot;حقيقة المحادثةquot; في الثمن من تشرين الثاني واعرب عن أسفه لبعض التصريحات التي ادلى بها مشيرا الى ان quot;هذه المحادثة لا تعنيه مباشرةquot;.

واضاف المصدر ان المحققين ركزوا على مسؤولية quot;مصدر المحادثاتquot; (الفرنسي فرانسوار بلاكار المدير الفني الوطني) وعلى quot;نقص في نشر المعلومة الى الاتحاد الفرنسيquot;.

وتم الاستماع الى بلان في منطقة بالعاصمة باريس في سرية تامة. وحضر بلان على متن طائرة خاصة وعاد الى بوردو.

وستقوم وزيرة الرياضة شانتال جوانو الثلاثاء بالتعليق على الخلاصات الاولية للتحقيق الذي فتحته وزارتها، في حين سيدرس الاتحاد الفرنسي خلاصات التحقيق الداخلي الخميس المقبل.

وكان النجم الفرنسي السابق زين الدين زيدان دافع عن بلان وطالب ببقائه على رأس الجهاز الفني، في ظل الحملة التي يتعرض لها اثر الفضيحة العنصرية الاخيرة.

وعن سكوته الطويل ازاء الازمة الناشئة، قال زيدان: quot;بصراحة لم أتوقع ان يأخذ النقاش هذا الحجم. وعندما نرى هذا الجنون، وهذه المواضيع الجوهرية التي أثرت بي في العمق، فضلت الانتظار، لكن الحكم سيء تجاه لوران بلانquot;.

وكان موقع quot;ميديابارquot; قد كشف عن وجود قرارات داخل اللجنة الوطنية للعبة في فرنسا عملت للحد من نسبة اللاعبين من أصول أفريقية وعربية بما لا يتجاوز نسبة 30 %، ثم كشف عن رسوم بيانية وضعها المدير الفني الوطني المسؤول عن تحديد سياسة تدريب الناشئين، فرونسوا بلاكار الذي اوقف على خلفية هذه القضية، يظهر فيها نسبة اللاعبين السود ومن اصل عربي في منتخبات الناشئين والتي تتراوح بين 40 و50%، والهدف منها اقناع الاتحاد الفرنسي بحجم quot;المشكلةquot;.

واشار تقرير quot;ميديابارquot; أن بلان قائد منتخب فرنسا سابقا ومدربه الحالي وافق على هذا التوجه، وهو نفى في بادىء الامر ان يكون شارك في اجتماعات مماثلة، ثم اقر به ضمنيا عندما اعتذر عن الكلام الذي صدر عنه، معتبرا ان بعض المصطلحات التي استخدمت خلال اجتماع عمل حول موضوع حساس اخرجت من سياقها الاساسي، مضيفا quot;في ما يخصني شخصيا، فانا اسأت الى البعض واعتذر عن ذلكquot;.

وكان المسؤول الاعلامي في المنتخب الفرنسي نفى السبت ان يكون بلان قد قدم استقالته من تدريب المنتخب الاول، كما نفى صحة المعلومات التي نشرها موقع quot;ويست-فرانسquot; تعليقا على فضيحة العنصرية.

وقال فيليب تورنون لوكالة فرانس برس: quot;تحدثت معه هاتفيا، وتكلمنا عن قدومه الى باريس من أجل جلسة الاستماع، وعن الفترة التي ستلي جلسة الاستماع، لكننا لم نذكر أبدا هذا الموضوع (الاستقالة)quot;.

ونقل موقع quot;ويست-فرانسquot; عن مصدر قريب من الحكومة الفرنسية تأكيده ان بلان قدم استقالته للاتحاد الفرنسي للعبة، معتبرا ان هذا الموضوع قد يحسمه تدخل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.