انتقد غالبية السائقين الاطارات القاسية المعدلة التي زودتهم بها بيريلي لجائزة اسبانيا الكبرى، المرحلة الخامسة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، وذلك بسبب الفارق الشاسع الذي يفصلها في اللفة الواحدة عن الاطارات اللينة.

وقررت بيريلي تزويد الفرق باطارات قاسية معدلة خلال جائزة اسبانيا وذلك بهدف تجنب التآكل السريع الذي تتسبب به حلبة كاتالونيا ومسارها.

وارتأت الشركة الايطالية تزويد الفرق باطار معدل اكثر قساوة من الاطارات التي استخدمت في المراحل الاربع السابقة وذلك بهدف تخفيف حجم التآكل ولمنح الفرق خيار التنوع في استراتيجياتها، ما يعني انه سيكون هناك فارق كبير في التحمل بين الاطارين اللين والقاسي.

وبان الفارق الشاسع بين الاطارين اللين والقاسي المعدل خلال التجارب الحرة التي اقيمت اليوم الجمعة اذ كانت السيارات المزودة بالنوع الاول اسرع بحوالي ثانيتين في اللفة الواحدة عن السيارات المزودة بالنوع الثاني، ما دفع سائق ماكلارين-مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون للقول عن الاطار المعدل بانه quot;كارثةquot;، مشيرا الى انه يتوقع اعتماد غالبية السائقين على الاطار اللين بشكل اكبر.

واضاف quot;ان الاطار القاسي كارثة، لم يكن احساس القيادة معه جيدا على الاطلاقquot;، ثم اجاب بطل 2008 على سؤال حول ما يعنيه بكارثة، قائلا quot;القيادة عليه كارثة. هناك فارق ثانيتين (في اللفة الواحدة)، ولا يتحمل كثيرا ايضا. لا اعلم لماذا اتوا (بيريلي) بهذا الاطار واعتقد بان (الاطار القاسي) السابق كان جيدا جدا. يبدو من الصعب تحقيق توقيت جيد عليه ولا يدوم كثيرا. اعتقد اننا كنا نتخلف بفارق ثانيتين ونصف عن السرعة المتوقعة بسبب هذا الاطار ثم استبدلناه بالاطار اللين العادي وكانت النتيجة مذهلة. اعتقد انكم سترون غالبية السائقين يستخدمون هذا الاطار (اللين) خلال عطلة نهاية الاسبوعquot;.

وانهى هاميلتون جولة التجارب الحرة الاولى في المركز السادس بفارق كبير عن صاحب المركز الاول الاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) لكنه نجح في الجولة الثانية في احتلال المركز الثاني بفارق 039ر0 ثانية فقط عن وبير.

اما زميل هاميلتون ومواطنه جنسون باتون الذي حل تاسعا في الجولة الاولى ورابعا في الثانية، فقال بدوره انه صدم باداء الاطار المعدل، مضيفا quot;لا اعلم اذا عانى معه السائقون الاخرون ام لا. علينا جميعا ان نعمل مع الاطار ذاته وعلينا الاستفادة منه باكبر قدر ممكن. نحن نعاني معه في الوقت الحالي، وبالتالي علينا القيام باقصى ما يمكننا. لا اعتقد انك ترغب في استخدامه لاكثر من مرةquot;.

يذكر ان الفرق مجبرة خلال السباق على استخدام نوعي الاطارات التي تزودها بها بيريلي، لكنها تملك حرية استخدام مجموعتين من الاطارات اللينة وواحدة من الاطارات القاسية خلال سباق من ثلاثة وقفات صيانة، او العكس.

وبدوره توقع سائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو ان لا تتمكن الفرق غدا من استخدام الاطار القاسي المعدل وحسب خلال الحصة الاولى من جولة التجارب التأهيلية لان ذلك سيهدد فرص سائقيها بالتأهل الى الحصة الثانية.

وتابع الونسو quot;امل ان يحاول احدهم (استخدام الاطار القاسي وحسب في الحصة الاولى). اعتقد ان الوضع مختلف. كان هناك اصلا فارق كبير (بين الاطار اللين والقاسي) في السباقات الاربعة الاولى، ولا اعلم السبب الذي دفعهم لتغيير الاطار القاسي والاتيان باطار ابطأ. اعتقد انه من الصعب الان التفكير بخوض الحصة الاولى من التجارب التأهيلية بالاطار القاسي وبالتالي اعتقد ان 95 بالمئة من السائقين ولسوء الحظ سيضطرون الى استخدام مجموعة من الاطارات اللينة خلال الحصة الاولى. سنرى اذا كان احدهم سيخاطرquot;.