اثبتت استراتيجية وقفات الصيانة التي اعتمدت الاحد الماضي خلال جائزة الصين الكبرى، المرحلة الثالثة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، انها ستلعب دورا حاسما هذا الموسم في حسم السباقات وتحديد هوية البطل.

وهذا الامر اكده مدير فريق ماكلارين-مرسيدس مارتن ويتمارش الذي اعتبر ان استراتيجية وقفات الصيانة من اجل استبدال الاطارات خلال اي سباق باهمية اي تعديلات يتم ادخالها على السيارة.

ورأى ويتمارش ان العمل على التقليل من الاخطاء في استراتيجية التوقف للتزود بالاطارات سيكون حاسما لفريقه من اجل التفوق على منافسه ريد بول-رينو هذا الموسم، وذلك بعدما نجح سائق ماكلارين البريطاني لويس هاميلتون الاحد الماضي في الصين في خطف المركز الاول من سائق ريد بول بطل العالم الالماني سيباستيان فيتل بفضل نجاح استراتيجية فريقه.

وفي معرض رده على سؤال حول ما الاهم لتحقيق النجاح، الاستراتيجية الموفقة او تطوير السيارة، اجاب ويتمارش في حديث لموقع quot;اوتوسبورتquot; المتخصص: quot;الامران معا. يجب ان نشير الى الدور الذي لعبته اطارات بيريلي، لان التطور الجديد (في البطولة) هو مزيج بين اطارات بيريلي، دي آر اس (دراغ ريداكشين سيستم اي الجانح الخلفي المتحرك) وكيرز (كينيتك اينرجي ريكافري سيستم الذي يعيد استخدام الطاقة الناجمة عن الفرملة). خضنا حتى الان سباقين على حلبتين لم تولدا الحماس والاثارة في السابق الا في حال هطول الامطار، لكنا تابعنا (هذا الموسم) سباقين مثيرين جدا عليهما. امل واعتقد اننا في وضع جيد في ما يخص بطولة فورمولا واحدquot;.

وتابع quot;الامر بسيط - انت تحاول تحديد استراتيجية الفريق في لحظة وكأن السكين مسلط عليك. اذا اخطأت قليلا فذلك سيكون كافيا ليعاني فريقك كثيرا جراء ذلك. الاطارات تشكل التحدي - لكنه تحد للفرق والمهندسين والسائقين على حد سواء. واعتقد ان هذا الامر صحيquot;.

وبدوره اعتبر مدير ريد بول كريستيان هورن بان استراتيجيات وقفات الصيانة ستلعب دورا حاسما في تحديد نتيجة البطولة وابرز دليل على ذلك ما حصل في الصين عندما دفع فيتل ثمن استراتيجية التوقف لمرتين، مضيفا quot;السؤال الذي يفرض نفسه بقوة هو هل تريد ان تنطلق من المركز الخامس عشر باعتمادك على الاطار القاسي في التجارب؟quot;.

ويأتي تساؤل هورنر نتيجة الاستراتيجية التي اعتمدها سائقه الثاني الاسترالي مارك ويبر خلال التجارب التأهيلية التي ضحى خلالها وانطلق من المركز الثامن عشر نتيجة عدم استخدامه جميع الاطارات المتوفرة له بهدف الاحتفاظ ببعضها للسباق، والامر ذاته بالنسبة لهاميلتون ايضا، وقد اثمر هذا الامر اذ شق طريقه حتى المركز الثالث، فيما كان الفوز من نصيب سائق ماكلارين نتيجة احتفاظه بمجموعة اطارات جديدة للسباق.

وتابع هورنر quot;من المؤكد ان الاستراتيجيات ستلعب دورا اساسيا وهذا الامر كنا ندركه قبل انطلاق الموسم، واعتقد اننا كنا جيدين جدا في الاستراتيجيات التي اعتمدناها. كنا سنشاهد بطلا (ويبر) في الصين لو استمر السباق لاربع لفات اخرىquot;.