تطمح الجزائر إلى تأهيل أكبر عدد ممكن من الملاكمين إلى أولمبياد لندن2012، حسب تأكيد المدير الفني الوطني، عز الدين عقون، الذي أبدى تفاؤلهبتتويج بعدة ميداليات خلال هذه الألعاب الأولمبية.

ويستعد المنتخب الجزائري للملاكمة للمشاركة في البطولة العالمية للعبة المقررة بالعاصمة الأذربيجانية باكو من 16 سبتمبر/ أيلول إلى 01 أكتوبر/ تشرين الأول القادمين، وهي المنافسة المؤهلة للألعاب الأولمبية المبرمجةبالعاصمة لندن في صيف السنة القادمة،بحيث سيضمن أصحاب المراتب الثمانية الأولى في بطولة العالم مشاركتهم في أولمبياد لندن 2012.

وقد عقد المدير الفني لمنتخب الجزائر للملاكمة،عز الدين عقون، مؤتمرا صحفيا ،بالمركز الرياضي للشراقة بالجزائر العاصمة، عقب عودة المنتخب من الكاميرون أين توج بلقب البطولة الإفريقية حسب الفرق برصيد ثمانية ميداليات ( ثلاث ذهبيات، ثلاث فضيات وبرونزيتان)، وهو اللقب الذي اعتبره عقون بمثابة تأكيد لعودة الملاكمة الجزائرية إلى واجهة الأحداث الدولية ، و محطة نحو تألقات أخرى من أعلى مستوى ، بحيث أوضح قائلا quot; فبعد تتويجها بطلة لإفريقيا الجمعة الماضي ستجتاز التشكيلة الوطنية الآن مرحلة ثانية، تتمثل في تأهيل أكبر عدد من الملاكمين إلى الألعاب الأولمبية 2012 بلندن quot;.

وتابع مدرب المنتخب الجزائري مبديا مزيدا من التفاؤل quot; الجزائر لم تصعد فوق منصة تتويج الملاكمة في منافسات الألعاب الأولمبية منذ سنة 2000 وقد حان الوقت للتتويجquot;.

وبالرجوع إلى النتائج التي حققها الملاكمون الجزائريون في العاصمة الكاميرونية ياوندي، قدم المدرب الوطني حصيلة مدعومة بالأرقام تبرز تألق الملاكمين في البطولة الإفريقية، حيث قال quot;لقد سجلنا بارتياح كبير النتائج الطيبة التي حققها محمد أمين وضاحي (56 كلغ) الذي تغلب على الموريسي جيلي برينو ريشار ، بطل إفريقيا لسنة 2007 والإفريقي الوحيد الذي نال البرونزية في الألعاب الاولمبية سنة 2008 في بكينquot;.

ولدى تطرقه إلى البرنامج التحضيري لنخبة الملاكمة الوطنية تحسبا للمواعيد الدولية القادمة ، ذكر عز الدين عقون أن الملاكمين الجزائريين سيستفيدون من quot; برنامج ثريquot; موضحا بقوله quot; بعد أخد قسط من الراحة سيعد الملاكمون العدة للمشاركة في الدورة ايطاليا الدولية في أواخر شهر يوليو / تموز المقبل تكون متبوعة في شهر آب / أغسطس بمعسكر مشترك مع منتخب جنوب إفريقيا بمدينة جوهانسبورغ قبل البطولة العربية وبطولة العالمquot;.

وكان الملاكم عبد الحفيظ بن شبلة بطل العالم للرابطة العالمية الممتازة ( وارلد سيرس بوكسينغ )في وزن أقل من 85 كلغ هو أول رياضي جزائري، عربي و إفريقي يضمن تأشيرة التأهل إلى الألعاب الأولمبية القادمة . وقد غاب عن البطولة الإفريقية الأخيرة بسبب الإصابة.

ويذكر أن آخر ميدالية اولمبية توجت بها الملاكمة الجزائرية كانت في دورة سيدني 2000 لما نال محمد علالو ميدالية برونزية، والتي جاءت بعد ذهبية المرحوم سلطاني و برونزية بحاري في أولمبياد أطلنطا 1996. أما أول ميدالية جزائرية في تاريخ الألعاب الأولمبية فكانت في أولمبياد لوس أنجلس 1984 لما نال مصطفى موسى ومحمد زاوي برونزيتين.