يعود رالي اكروبوليس اليوناني الى روزنامة بطولة العالم للراليات بعد غياب لعام واحد، والفرنسي سيباستيان لوب بطل العالم 7 مرات متتالية المرشح الاوفر حظا لحصد لقبه.

ويتصدر لوب سائق سيتروين quot;دي اس 3quot; ترتيب بطولة العالم (126 نقطة) بفارق 13 نقطة عن الفنلندي ميكو هيرفونن سائق فورد فييستا، وذلك بعد تتويج الاول برالي الارجنتين المرحلة السادسة من البطولة التي اقيمت في كوردوبا منذ ثلاثة اسابيع للمرة السادسة في مسيرته.

ويبدو لوب (37 عاما)، الفائز هذا الموسم بثلاثة راليات من اصل ستة في المكسيك وسردينيا والارجنتين، مرشحا قويا مع زميله ومواطنه سيباستيان اوجييه الطامح الى التعويض بعد تراجعه في ترتيب السائقين الى المركز الثالث (96 نقطة) اثر الهفوة التي تعرض لها في كوردوبا وخسارته السباق في اليوم الاخير، وفرض هيمنة سيتروين على بطولة الصانعين، اذ احرزت الاخيرة لقب خمسة راليات مقابل تتويج واحد لفورد لتتصدر الترتيب مع 207 نقاط مقابل 174 لفورد.

ونظرا لغياب الرالي عن روزنامة 2010 والذي افتقده المشجعون نظرا لاثارته وعراقته، كان هيرفونن على متن فورد فوكوس قد احرز لقب السباق الاخير في اكروبوليس عام 2009، في حين ابتعد لوب من المنافسة بعد خروج سيارته عن المسار في المرحلة الخاصة السابعة. اما اوجييه فقد صعد الى منصة التتويج للمرة الاولى في بطولة العالم انذاك بعد 8 مشاركات فقط باحتلاله المركز الثاني.

ويقام السباق في لوتراكي على ارض حصوية وصخرية في ظل حرارة حارقة على مسارات ملتوية وممتلئة بالغبار، لتجعل رالي اكروبوليس احدى أصعب المراحل وأكثرها تطلبا من السائقين والسيارات في ان في الروزنامة السنوية.

وكان مركز الرالي قد تنقل كثيرا في الاعوام الاخيرة في مواقع عدة حول العاصمة أثينا، لكن مع انتقاله الى لوتراكي عام 2009، جذب الكثير من الانتباه وحقق نجاحا كبيرا في المدينة التي تقع في جنوب وسط البلاد والتي تتبع اداريا لمقاطعة كورينثيا وتشكل جزءا من اقليم البيلوبونيز الاداري.

ومع ان منافسات اليومين الثاني والثالث ستقام في لوتراكي، الا ان أثينا وكامينا ستشاركان في الرالي، اذ يستضيف موقع أكروبوليس الاثري في اثينا انطلاقة الرالي الاحتفالية غدا الجمعة، في حين تقام مراحل الجمعة في ضواحي كيمينا فورلا.

وقال لوب المتوج عامي 2005 و2008 في اليونان: quot;نتصدر بفارق صغير في بطولة السائقين. سنضغط في اليونان، على غرار باقي الراليات، بقوة منذ البداية. المسار صعب والحرارة مرهقة ايضا. في بعض الاجزاء، علينا تفادي الحصى للحفاظ على السيارة والاطاراتquot;.

أما اوجييه، فقال: quot;عليك ان تكون ذكيا. الكل سيعاني في اليونان. علينا الانتباه الى المكونات الميكانيكية ولو ان سيتروين دي اس 3 اظهرت صلابتها منذ بداية الموسم. في اليونان صعدت على المنصة لاول مرة في مسيرتي. كانت لحظة عظيمة وأتوق للعودة مجددا الى هناكquot;.

وقال هيرفونن الذي يأمل ان تواصل فورد نجاحاتها في اليونان، بعد فوزها في 7 من اصل اخر عشر راليات: quot;اذا كنت محظوظا يمكنك النجاة من ايام ثلاثة تقود فيها بسرعة خياليةquot;.

ورأى الفنلندي ياري ماتي لاتفالا، الذي حل ثالثا عام 2009، ان: quot;فييستا كانت قوية خلال التجارب في اليونان الشهر الماضي على المسارات الصخرية. تحضرنا في الليل ايضا تحسبا للمرحلة الليلة يوم السبتquot;.