يتجه الاتحاد السعودي لكرة القدم إلى التعاقد مع المدرب الهولندي فرانك رايكارد للإشراف على منتخب بلاده في الفترة المقبلة بعد تعثر إتمام الصفقة مع البرازيلي ريكاردو غوميز قبل أيام.

وكشف مصدر موثوق لوكالة quot;فرانس برسquot; اليوم الاربعاء ان quot;الاتفاق مع رايكارد انجز بنسبة 99 بالمئةquot;، مضيفا في الوقت ذاته quot;لكن ما حصل مع غوميز يجعل الاتحاد السعودي يتريث في الاعلان رسميا عن اتفاقه مع المدرب الهولندي حتى انهاء التفاصيل المتعلقة بالعقد تماماquot;.

ووسط تكتم تام من الاتحاد السعودي، خصوصا بعد انتشار خبر تعاقده مع غوميز في وسائل الاعلام اثر توقيع عقد مبدئي معه ثم صرف النظر عنه لتأخره في الحضور الى السعودية، تشير تقارير صحافية عدة الى ان المدرب الجديد للمنتخب السعودي سيكون فرانك رايكارد لمدة ثلاث سنوات.

وكان رايكارد اقيل من منصبه مدربا لغلطة سراي التركي في تشرين الاول/اكتوبر من العام الماضي بعد البداية المخيبة التي حققها الفريق في الموسم المنصرم.

وكان رايكارد (49 عاما) المتوج مع منتخب بلاده بلقب بطل اوروبا عام 1988 استلم منصبه في الفريق التركي في حزيران/يونيو 2009 بعقد يمتد لعامين.

وسبق للمدرب الهولندي ان اشرف على تدريب برشلونة الاسباني خمسة مواسم بدء من 2007-2008 وقاد الفريق الكاتالوني الى لقب مسابقة دوري ابطال اوروبا عام 2006 ولقبين في الدوري المحلي. كما كانت له تجربة مع سبارتا روتردام والمنتخب الهولندي بين عامي 1998 و2000.

وعرف رايكارد مسيرة ناجحة كلاعب ومثل اندية اياكس امستردام الهولندي وريال سرقسطة الاسباني وميلان الايطالي، وخاض 73 مباراة مع منتخب بلاده سجل فيها 10 أهداف.

وكان الاتحاد السعودي للعبة اصدر بيانا قبل ايام قرر فيه صرف النظر عن التعاقد مع غوميز جاء فيه quot;تم الاتفاق مع المدرب البرازيلي ريكاردو غوميز لقيادة المنتخب وقام بتوقيع عقد مبدئي ملزم قانونا مع علمه وإدراكه التام أن حضوره للمملكة سيكون في تاريخ 21 حزيران/يونيو، وأنه سيقوم بلقاء الامير نواف في 23 منه لتوقيع العقد النهائي في مؤتمر صحافيquot;.

واضاف البيان quot;تقدم غوميز بعد التوقيع بأيام قليلة بطلب تأخير وصوله لمدة طويلة عن الموعد المحدد في العقد لأمور شخصية تخصه وعلاقته بناديه السابق ووعد بارسال الأجهزة الفنية المساعدة له للاشراف على المنتخب حتى وقت حضوره، فرفض طلبه جملة وتفصيلا لان التأخير يتعارض مع جدول استحقاقات المنتخب القادمة ومدى الحاجة الماسة والعاجلة للبدء في برنامج تجهيزهquot;.

واسند الاتحاد السعودي المهمة مؤقتا الى مدرب المنتخب السعودي للشباب، البرازيلي روجيرو موريس لورنسو، لمدة ثلاثة اشهر سيشرف فيها على quot;الاخضرquot; في انطلاق التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل.

ويبدأ منتخب السعودية مشوراه في التصفيات من الدور الثاني حيث يلتقي هونغ كونغ ذهابا وايابا الشهر المقبل.

يذكر ان quot;الاخضرquot; مثل عرب آسيا في نهائيات المونديال اربع مرات اعوام 1994 (بلغ الدور الثاني) و1998 و2002 و2006، وسقط في الملحق الاسيوي امام البحرين في تصفيات النسخة الاخيرة التي اقيمت نهائياتها في جنوب افريقيا.

والمنتخب السعودي من دون مدرب منذ كأس اسيا في الدوحة مطلع العام الحالي، فبعد ان اقال الاتحاد السعودي المدرب البرتغالي جوزيه بيسيرو من منصبه بعد الخسارة المفاجئة امام سوريا 1-2 في الجولة الاولى، اكمل ناصر الجوهر المهمة لكن الوضع لم يتحسن حيث تلقى quot;الاخضرquot; خسارتين اخريين امام الاردن واليابان وخرج من الدور الاول للبطولة التي توج بطلا لها ثلاث مرات اعوام 1984 و1988 و1996.