بلغ الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانياً المباراة النهائية من بطولة ويمبلدون الإنكليزية، ثالث البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزه على بفوزه على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الثاني عشر 7-6 (7-4) و6-2 و6-7 (9-11) و6-3 في نصف النهائي .

ويلتقي ديوكوفيتش في النهائي مع الاسباني رافايل نادال المصنف اول وحامل اللقب الذي تغلب على البريطاني اندي موراي الرابع 5-7 و6-2 و6-2 و6-4.

في المباراة الاولى، حقق ديوكوفيتش اول اهدافه من خلال فوزه الثالث على تسونغا في 8 مواجهات مباشرة، بانتزاع صدارة التصنيف العالمي من نادال اعتبارا من الاثنين المقبل ليصبح اللاعب الخامس والعشرين الذي يعتلي قمة الترتيب منذ اعتماد هذا النظام عام 1973 بغض النظر عن نتيجة مباراة نصف النهائي الثانية بين نادال وموراي.

وبات ديوكوفيتش اول صربي يحقق هذا الانجاز بعد ان سبقته مواطنتاه آنا ايفانوفيتش ويلينا يانكوفيتش، اول لاعب يكسر احتكار السويسري روجيه فيدرر ونادال للمركز الاول عالميا في السنوات السبع الاخيرة.

واعتبر ان quot;حلمه تحقق ومشاعره لا توصف خصوصا انهما (نادال وفيدرر) لم يعطيا الفرصة للاخرين منذ سنوات. كنت اعرف انه علي الا اخسر اي مباراة في مدى 7 اشهر كي اصل الى الهدف المنشودquot;.

وحقق ديوكوفيتش اليوم ايضا فوزه السابع والاربعين في 48 مباراة خاضها حتى الان هذا الموسم واحرز خلالها 6 القاب في 7 دورات وبطولات، وكانت خسارته الوحيدة في نصف نهائي رولان غاروس امام فيدرر.

ويبقى الهدف الثاني امام الصربي هو اعتلاء منصة التتويج في ويمبلدون بعد ان وصل النهائي لاول مرة اثر تعثره مرتين عامي 2007 و2010 حين خسر امام نادال والتشيكي توماس بيرديتش على التوالي في نصف النهائي، علما بانه احرز لقب بطولة استراليا المفتوحة مرتين (2008 و2011) ووصل الى نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة مرتين ايضا (2007 و2010).

وكانت بداية ديوكوفيتش هذا الموسم رائعة ففاز في 41 متتالية (43 مع اضافة مباراتي نهائي كأس ديفيس العام الماضي) قبل ان يقطع فيدرر هذه السلسلة الطويلة، لكن بدايته في لقاء اليوم كانت متعثرة فخسر ارساله الاول مباشرة وتخلف صفر-2 قبل ان يستولي على ارسال الفرنسي في الشوط العاشر ويجره الى شوط فاصل انهاها 7-4 والمجموعة الاولى في 65 دقيقة.

وكانت مهمة ديوكوفيتش في المجموعة الثانية اسهل فكسر ارسال منافسه مرتين وانهاها 6-2 في 28 دقيقة فقط.

وفي المجموعة الثالثة، قدم اللاعبان فصولا من الاستعراضات المحببة الجميلة بسقوطهما على الارض معا واسترخائهما عند صد الكرات الطائرة قرب الشبكة، ولم يتخلف ديوكوفيتش عن الموعد وكسر ارسال منافسه مرة جديدة في الشوط الثالث وتقدم 2-1 قبل ان يتنازل بدوره عن ارساله في الشوط الثامن ليعادل الفرنسي النتيجة 4-4، وتقدم على ارساله لاول مرة في هذه المجموعة 5-4.

ورد الصربي التحية للفرنسي في الشوط الحادي عشر وتقدم 6-5، لكن سرعان ما فقد ارساله على الفور وتعادلت الارقام 6-6 فخاض اللاعبان شوطا فاصلا شهد تنافسا قويا وانهاها تسونغا 11-9 والمجموعة في 59 دقيقة.

وفي المجموعة الرابعة، كان ديوكوفيتش سباقا الى الاستيلاء على الارسال الاول للفرنسي وظل متقدما حتى حسمها 6-3 في 35 دقيقة.

وفي المباراة الثانية، حافظ نادال على فرصته للاحتفاظ باللقب وحرمان ديوكوفيتش من تحقيق هدفه المزدوج وتأهل الى نهائي هذه البطولة للمرة الخامسة بعد عامي 2006 و2007 حين خسر امام غريمه السويسري روجيه فيدرر وعامي 2008 و2010 حين فاز على الاخير بالذات وعلى التشيكي توماس بيرديتش على التوالي.

وبلغ نادال النهائي الثالث عشر في بطولات الغراند سلام وسيحاول احراز اللقب الكبير الحادي عشر بعد تتويجه بطلا لرولان غاروس اعوام 2005 و2006 و2007 و2008 و2010 و2011 وويمبلدون 2008 و2010 وملبورن الاسترالية 2009 والولايات المتحدة 2010.

وخاض نادال مجموعة اولى صعبة للغاية فقد فيها ارساله في الشوط العاشر وخسرها في 54 دقيقة حيث لم يستطع مجارة منافس بدأ بمعنويات معنوية عالية وتفوق ميداني واضح خصوصا في الارسال فحقق 6 ارسالات نظيفة مقابل واحد فقط للاسباني.

وفي المجموعة الثانية، تبدلت الاحوال بالنسبة الى الماتادور الاسباني الذي استولى على ارسال منافسه مرتين في الشوطين الخامس والسابع فكسبها في 36 دقيقة، ثم ثالثة في الشوط الاول من المجموعة الثالثة ورابعة ايضا في السابع وانهاها في 36 دقيقة كذلك وتقدم 2-1.

وفي المجموعة الرابعة، خطف نادال، بطل 2008 ايضا، الارسال الاول للبريطاني وتقدم 2-صفر و3-1 و4-2 وانهاها في 52 دقيقة والمباراة محققا فوزه الثاني عشر على موراي مقابل 4 هزائم، وبدد بالتالي حلمه في ان يصبح اول بريطاني يتوج على ارضه بعد فريد بيري عام 1936.

واعتبر نادال ان فقدان المركز الاول في التصنيف العالمي quot;ليس له اهمية كبيرة وانما المهم بالنسبة الي هو ان ابقى محافظا على مستوى عا من الاداء في المواعيد الكبيرةquot;.

واضاف نادال الذي انتزع صدارة التصنيف العالمي من فيدرر قبل اكثر من عام، quot;بالنسبة الي، المركز الاول ليس هدفا كبيرا بحد ذاته. الهدف هو ان ابقى منافسا دائما وفي اعلى مستوى. ديوكوفيتش يلعب بشكل رائع منذ بداية الموسم وهو الان الرقم واحد في العالم وانا اهنئه على ذلكquot;.

واللقاء بين ديوكوفيتش (24 عاما) ونادال (25 عاما) الاحد هو السادس في البطولات الكبرى ففاز الاخير بالمواجهات الخمس السابقة، ويحمل الرقم 28 في كل المواجهات، وهو رقم quot;صعبquot; لا يقترب منه الا عدد اللقاءات بين الاسباني والسويسري فيدرر (25 مواجهة) المصنف ثالثا والذي خرج من ربع النهائي على يد تسونغا بعد ان احرز المجموعتين الاوليين ثم خسر 3 مجموعات متتالية.

وكانت الكفة تميل بشكل كبير لمصلحة الاسباني قبل بداية الموسم الحالي لكن الصربي خرج فائزا في آخر 4 مواجهات بينهما في نهائي دورات الماسترز ذات الالف نقطة (انديان ويلز وميامي ومدريد وروما).

ورغم هذا التطور الكبير للصربي، لا تزال كفة نادال راجحة وبفارق مريح اذ حقق 16 فوزا مقابل 11 هزيمةquot;.