تتجه الانظار في الاسبوعين المقبلين الى بطولة ويمبلدون الانكليزية لكرة المضرب، ثالث بطولات الغراند سلام، التي تنطلق الاثنين وتنذر بارتفاع المنافسة فيها الى الذروة بمشاركة أفضل لاعبي العالم.

الاسباني رافايل نادال المصنف اول عالميا والخارج من لقب سادس في بطولة رولان غاروس الفرنسية رفع فيه رصيده في الغراند سلام الى عشرة القاب، يريد احراز لقبه الثالث في ويمبلدون بعد عامي 2008 و2010.

الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني وصاحب افضل سجل هذا الموسم يبحث عن استعادة تفوقه وتأكيد براعته ايضا على الملاعب العشبية التي تمتاز بها البطولة الانكليزية، وزيادة رصيده من الالقاب الكبيرة الى ثلاثة بعد لقب ملبورن الاسترالية عامي 2008 و2011.

السويسري روجيه فيدرر الثالث رفع التحدي في الوقت المناسب وتحديدا في رولان غاروس حين قدم عروضا رائعة قادته الى المباراة النهائية قبل ان يخسر بصعوبة امام نادال قبل نحو اسبوعين.

استعاد فيدرر مستواه قبل انطلاق بطولته المفضلة التي توج بطلا لها ست مرات اعوام 2003 و2004 و2005 و2006 و2007 و2009، ويسعى الى معادلة الرقم القياسي بسبعة القاب والمسجل باسم الاميركي بيت سامبراس.

وقد يشكل عدد القاب الغراند سلام صراعا خاصا بين فيدرر ونادال، فالاول ينفرد بالرقم القياسي برصيد 16 لقبا، في حين رفع الثاني في رولان غاروس رصيده الى 10 القاب وبدأ يهدد زعامة السويسري الذي كان ازاح سامبراس عن العرش (14 لقبا).

يعود اللقب الاخير لفيدرر في البطولات الاربع الكبرى الى مطلع عام 2010 في ملبورن الاسترالية، وكان خرج من ربع نهائي بطولة ويمبلدون الماضية امام التشيكي توماس برديتش، لتكون المرة الاولى التي لا يتخطى فيها هذا الدور في البطولة الانكليزية منذ سقوطه امام الكرواتي ماريو انسيتش عام 2002.

يتسلح فيدرر (29 عاما) بأفضليته على الملاعب العشبية، وبالمستوى المرتفع الذي قدمه في رولان غاروس خصوصا في نصف النهائي حين انهى سلسلة انتصارات ديوكوفيتش المتتالية (43 فوزا)quot;.

ويقول السويسري الذي يواجه الكازخستاني يخائيل كوكوشكين في الدور الاول quot;اعرف بأنني قادر على معادلة رقم سامبراس هنا، انه امر استثنائي ومهم بالنسبة ليquot;

اما نادال، يصغر فيدرر بخمس سنوات، فيعرب عن احترامه لفيدرر على هذه النوعية من الملاعب ولا يعتبر نفسه افضل منه عليها.

تطور اداء الاسباني كثيرا على الملاعب العشبية، فاحرز اللقب مرتين (2008 و2011) وخسر النهائي مرتين ايضا (2006 و2007)، لكنه يتفوق على فيدرر في المواجهات المباشرة بواقع 17 فوزا مقابل 7 للسويسري.

يعلق نادال الذي يواجه الاميركي مايكل راسل في مباراته الاولى على ذلك قائلا quot;ان الاحصاءات والمقارنة ليست مهمة بالنسبة ليquot;، مضيفا quot;انا سعيد بما اقدم، لست أفضل لاعب في تاريخ كرة المضرب، اعتقد بأنني واحد من افضل اللاعبين، وهذا يبدو كافيا ليquot;.

لم يعد الصراع على صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين والالقاب خصوصا الكبيرة منها حكرا على نادال وفيدرر اللذين تناوبا السيطرة عليها لاكثر من سبعة اعوام، اذ ان دخولا قويا يسجله ديوكوفيتش الذي قدم افضل مستوى له منذ احترافه رغم خسارته امام فيدرر في نصف نهائي رولان غاروس.

شارك ديوكوفيتش في ثماني دورات هذا الموسم حتى الان، فاز في الالقاب السبعة الاولى وحقق 43 فوزا متتاليا قبل ان يتوقف مشواره امام السويسري في البطولة الفرنسية.

لم يسبق للصربي ان وصل الى نهائي ويمبلدون، وافضل نتائجه كانت وصوله الى نصف النهائي مرتين، عام 2007 حين خسر امام نادال، والعام الماضي وخرج امام برديتش.

واذا كان نادال شارك في دورة كوينز الانكليزية الاسبوع قبل الماضي وخرج من ربع النهائي امام الفرنسي جو ويلفريد تسونغا، فان ديوكوفيتش وفيدرر فضلا الراحة بعد رولان غاروس، فالصربي كان يعاني من اصابة طفيفة.

ونال ديوكوفيتش دفعة معنوية من النجم الاميركي السابق اندريه اغاسي وبطل ويمبلدون عام 1992 الذي قال quot;اعتقد بأنه سيكون أفضل ايضا في هذه البطولة وباحثا عن اللقبquot;.

اعتبر الصربي بدوره والذي يقابل الفرنسي جيريمي شاردي في بداية مشواره ان quot;الاشهر الخمسة الاولى من العام الحالي كانت الافضل في مسيرته، انها فترة رائعة وكان من الطبيعي ان تتوقف انتصاراتي في مكان ما، ولكنني سأواصل مشواريquot;.

ويأمل اندي موراي الرابع ان يكون اول بريطاني يحرز اللقب في ويمبلدون منذ 75 عاما، وتحديدا منذ فريد بيري عام 1936، وهو كان قريبا مرتين ببلوغه نصف النهائي في النسختين الماضيتين.

تعافى مواري من آلام الاصابة التي تعرض لها في الكاحل في رولان غاروس وسيخوض غمار البطولة بعد فوزه بلقب دورة كوينز على حساب الاميركي اندي روديك 6-3 و6-1.

وما يزال روديك يبحث بدوره عن لقبه الاول في البطولة الانكليزية التي وصل الى مباراتها النهائية ثلاث مرات اعوام 2004 و2005 و2009.

وشاءت الصدف ان تضع القرعة الاميركي جون ايسنر في مواجهة الفرنسي نيكولا ماهو في اعادة للموقعة المارتونية التاريخية التي جمعتهما الموسم الماضي في الدور الاول ايضا من البطولة ذاتها.

واحتاج ايسنر حينها الى 11 ساعة وخمس دقائق توزعت على ثلاثة ايام من اجل التخلص من ماهو بالفوز عليه 6-4 و3-6 و6-7 (7-9) و7-6 (7-3) و70-68.

وكانت موقعة 2010 قياسية ان على صعيد الزمن او عدد الاشواط، اذ انهى اللاعبان اليوم الاول بفوز كل منهما بمجموعتين، واليوم الثاني بالتعادل 59-59 في المجموعة الخامسة قبل ان يحسمها ايسنر في اليوم الثالث لمصلحته لكنه سرعان ما ودع البطولة على يد الهولندي تيمو دي باكر متأثرا بالارهاق.

وكان الرقم القياسي السابق لاطول مباراة 6 ساعات و33 دقيقة بين الفرنسيين فابريس سانتورو وارنو كليمان (6-4 و6-3 و6-7 و3-6 و16-14) عام 2004 في بطولة رولان غاروس الفرنسية.

ويبرز ايضا في منافسات الرجال توماس برديتش وصيف بطل العام الماضي الذي صنف سادسا، والاسباني دافيد فيرر السابع والسويدي روبن سودرلينغ الخامس والارجنتيني خوان مارتن دل بوترو.

وفي ما يلي سجل الفائزين في بطولة ويمبلدون الانكليزية لكرة المضرب، ثالث البطولات الاربع الكبرى، في السنوات العشر الاخيرة:

2001: الكرواتي غوران ايفانيسيفيتش

2002: الاسترالي ليتون هويت

2003: السويسري روجيه فيدرر

2004: السويسري روجيه فيدرر

2005: السويسري روجيه فيدرر

2006: السويسري روجيه فيدرر

2007: السويسري روجيه فيدرر

2008: الاسباني رافايل نادال

2009: السويسري روجيه فيدرر

2010: الاسباني رافايل نادال

2011: ؟