أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم رسمياً التعاقد مع المدرب الهولندي فرانك رايكارد للإشراف على الأخضر السعودي في الفترة المقبلة من الاستحقاقات والتي حددت مابعد لقاء المنتخب السعودي بمنتخب هونج كونج في مشواره في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014 بالبرازيل وذلك عندما يلتقي بمنتخب هونغ كونغ ذهاباً وإياباً الشهر المقبل.

الرياض : وجاء الإعلان رسمياً بعد توقيع مراسم العقد بين الطرفين في مقر السفارة السعودية بلندن , حيث مثل التوقيع من الجانب السعودي الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل شاركه مراسم التوقيع الهولنديرايكارد , وذلك أمام حشد من وسائل الإعلام التي تهافتت لتغطية مراسم التوقيع والذي يقضي بالتزام الطرفين بعقد لمدة ثلاث سنوات في صفقة وصلت حوالي 7.6 مليون يورو حسب ماكشفتة وسائل الإعلام العالمية .

وقائع مراسم التوقيع بين الطرفين

إلى ذلك عبر الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب لوسائل الإعلام عن سعادته بالتوقيع مع المدرب الهولندي وذلك عندما تحدث : quot; نحن في المملكة سعداء لوجوده بيننا ونتمنى أن يوفق في مهمته الجديدة مع المنتخب السعودي أملين أن شاءالله أن تكون هذه الخطوة فيه الكثير من الفائدة للجميع quot; :

وأسترسل الرئيس العام في معرض حديقة قائلاً : quot; سيكون للمدرب كامل الصلاحية في إعداد البرامج واختيار اللاعبين , وسيكون دور الاتحاد السعودي وإدارة المنتخبات السعودية هو مساعدته فقط لأداء مهامه , فنحن نثق في قدراته ومتفائلين انه سيؤدي عمل جيد معنا ومميز للمنتخبات السعودية quot; .

وأكمل الأمير نواف : quot; عقد المدرب سيكون معنا حتى كأس العالم 2014 بالبرازيل وبأذن الله نأمل أن يكون هناك تأهل للمنتخب السعودي لنهائيات كأس العالم مستوى ونتيجة ليستمر العقد تلقائياً في حال التأهل بإذن الله quot; .

وأضاف الأمير في حديثة quot; أنا سعيد ليس فقط لوجود الهولندي رايكارد بل لوجود كامل الفريق المساعد له وهو نفس الفريق الذي عمل أبان تدريبه في نادي برشلونة الاسباني وقدم من خلالها أفضل عطاءاته , ونأمل أن يعيد المنتخب السعودي لمكانته الطبيعية quot; .

وحول حضور المدرب وتولية لمهامه أوضح الأمير نواف : quot; سيتم العمل على توفير مقر سكن للمدرب في ثلاث من المدن السعودية ليكون على مقربة من جميع اللاعبين وتواجدهم في أنديتهم , وسيتولى رايكارد تدريب المنتخب بعد مباراتي هونج كونج والتي سيقودها المدرب المؤقت للمنتخب السعودي السيد روجيرو موريس , حيث سيكون مراقباً عن بعد للقاءين إلى أن يتسلم مهامه بتدريب المنتخب السعودي بعد هاتين المباراتين , فحماسه اللي شاهدته عندما طلب الأشرطة وكامل المعلومات عن المنتخب أسعدني كثيراً , وقد وعد رايكارد انه سوف يزور المملكة خلال يومين للإطلاع عن قرب لبرامج المنتخب السعودي والإمكانات الموجودة إضافة إلى إطلاعه على مقر سكنه بعد ذلك سيعود للمكوث في المملكة لبدء مهمته مع الأخضر السعودي quot;

ونوه الرئيس الشاب في حديثة : quot; المدرب الهولندي رايكارد هو مدرب جيد , ولكن ذلك لايكفي , فالمدرب ليس كل شيء , فلابد من عمل جماعي سواء من قبل الأندية الرياضية أو اللاعبين أو الإعلام الرياضي وجميع فئات المجتمع الرياضي على مختلف الأصعدة في الرياضة السعودية متمين له التوفيق في مهمته الجديدة ونحن سعداء لتواجد معنا quot; .

الأمير نواف بن فيصل والهولندي رايكارد يتصافحان بعد التوقيع رسمياً

ووجه الأمير نواف رسالة للإعلام الرياضية بقولة : نتمنى من الإعلام الرياضي أن يعطون المدرب كاملة فرصته في العمل قبل انتقاده , فنحن في الاتحاد السعودي سنمنحه الوقت الكافي لما يقضي به عقده معنا , فالانجازات تأخذ وقتها ولن يكون حكمنا عليه مستعجلاً , بل سيكون الحكم على عملة بعد نهاية الثلاث سنوات التي يقتضيها عقده معنا وليس بعد شهرين أو ثلاث شهور أو بطولة أو بطولتين quot;

إلى ذلك عبر المدرب الجديد للمنتخب السعودي الهولندي رايكارد بعد تسلمه لمهام تدريبه المنتخب السعودي بقولة : quot; أنا سعيد جدا بهذه المهمة الجديدة والتي هي تحدي كبير لي , حيث أتطلع لتدريب المنتخب السعودي وإعادته لمكانة الطبيعي والتسبب بالسعادة للشعب السعودي , وسأفعل بمعية فريق العمل كل مالدينا لنجاح المنتخب السعودي وتحقيق النتائج الإيجابية والإنجازات للمنتخب السعودي quot; .

وكان رايكارد أقيل من منصبه مدربا لغلطة سراي التركي في أكتوبر من العام الماضي بعد البداية المخيبة التي حققها الفريق في الموسم المنصرم.

وكان رايكارد (49 عاما) المتوج مع منتخب بلاده بلقب بطل أوروبا عام 1988 استلم منصبه في الفريق التركي في يونيو 2009 بعقد يمتد لعامين.

وسبق للمدرب الهولندي أن اشرف على تدريب برشلونة الاسباني خمسة مواسم بدء من 2007-2008 وقاد الفريق الكاتالوني إلى لقب مسابقة دوري أبطال أوروبا عام 2006 ولقبين في الدوري المحلي.

كما كانت له تجربة مع سبارتا روتردام والمنتخب الهولندي بين عامي 1998 و2000.

وعرف رايكارد مسيرة ناجحة كلاعب ومثل أندية اياكس أمستردام الهولندي وريال سرقسطة الاسباني وميلان الايطالي، وخاض 73 مباراة مع منتخب بلاده سجل فيها 10 أهداف.

الهولندي رايكارد سيستلم مهامه بنهاية الشهر المقبل

وجاء هذا التعاقد مع الهولندي رايكارد بعد أن تعثرت المفاوضات السعودية مع المدرب البرازيلي ريكاردو غوميز والذي قام بتوقيع عقد مبدئي ملزم قانونا مع الجانب السعودي , ليكون توقيع العقد النهائي في مؤتمر صحافي يعقد لاحقا إلا أن البرازيلي قوميز تقدم بطلب تأخير وصوله لمدة طويلة عن الموعد المحدد في العقد لأمور شخصية تخصه وعلاقته بناديه السابق ووعد بإرسال الأجهزة الفنية المساعدة له للإشراف على المنتخب حتى وقت حضوره، فتم رفض طلبه جملة وتفصيلا لان التأخير يتعارض مع جدول استحقاقات المنتخب القادمة ومدى الحاجة الماسة والعاجلة للبدء في برنامج تجهيزه .

واسند الاتحاد السعودي المهمة مؤقتا إلى مدرب المنتخب السعودي للشباب، البرازيلي روجيرو موريس لورنسو، لمدة ثلاثة أشهر سيشرف فيها على الأخضر في انطلاق التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل.

ويبدأ منتخب السعودية مشواره في التصفيات من الدور الثاني حيث يلتقي هونغ كونغ ذهابا وإيابا الشهر المقبل.

يذكر أن quot;الأخضرquot; مثل عرب آسيا في نهائيات المونديال أربع مرات أعوام 1994 (بلغ الدور الثاني) و1998 و2002 و2006، وسقط في الملحق الآسيوي أمام البحرين في تصفيات النسخة الأخيرة التي أقيمت نهائياتها في جنوب أفريقيا.

والمنتخب السعودي من دون مدرب منذ كأس آسيا في الدوحة مطلع العام الحالي، فبعد أن أقال الاتحاد السعودي المدرب البرتغالي جوزيه بيسيرو من منصبه بعد الخسارة المفاجئة أمام سوريا 1-2 في الجولة الأولى، أكمل ناصر الجوهر المهمة لكن الوضع لم يتحسن حيث تلقى quot;الأخضرquot; خسارتين أخريين أمام الأردن واليابان وخرج من الدور الأول للبطولة التي توج بطلا لها ثلاث مرات أعوام 1984 و1988 و1996.