تواصلت العروض المخيبة للمنتخبات المرشحة للفوز بلقب بطولة كوبا اميركا 2011 التي تستضيفها الأرجنتين لغاية 24 يوليو الحالي، فبعد الأرجنتين المضيفة والبرازيل حاملة اللقب في اخر نسختين، جاء دور الأوروغواي رابعة مونديال 2010 لتتعادل مع البيرو 1-1 في الجولة من تصفيات المجموعة الثالثة التي شهدت ايضا فوز تشيلي على المكسيك 2-1.

ولم تشهد مباريات الدورة حتى الان اي حماسة تذكر، اذ انتهت أربع مباريات من اصل ست بالتعادل وشهدت تسجيل ثمانية أهداف فقط، في ظل حرارة جليدية على الملاعب الارجنتينية.

في المباراة الاولى في سان خوان، تقدمت البيرو على الاوروغواي عبر باولو غيريرو مهاجم هامبورغ الذي تغلب بسهولة على الدفاع والحارس فرناندو موسليرا (24).

وعادل مهاجم ليفربول الانكليزي لويس سواريز في اللحظات الاخيرة من الشوط الاول بعد تمريرة متقنة من نيكولاس لوديرو مسجلا هدفه الدولي الرقم 18 مع الاوروغواي (45+1)، لكن دييغو فورلان ورفاقه عجزوا عن تحقيق الفوز، لينتزع منتخب البيرو نقطة ثمينة في بداية مشواره، بعد مسيرته المخيبة في تصفيات مونديال 2010.

وعلق فورلان على التعادل: quot;سجلوا هدفهم وتراجعوا الى الخلف فأصبحت الامور صعبة عليناquot;.

واعتبر مدرب الاوروغواي أوسكار تاباريز الذي واجه مواطنه سيرخيو ماركاريان، ان فريقه quot;لم ينجح اليوم في تحقيق ما أراد. هذه هي كرة القدمquot;.

أما ماركاريان، الذي خاض دورته الاولى كمدرب للبيرو، فكان سعيدا بالنتيجة: quot;انها نتيجة جيدةquot;.

مثل الاوروغواي: فرناندو موسليرا، ماكسيمليانو بيريرا، دييغو لوغانو، ماوريسيو فيكتورينو، مارتن كاسيريس، دييغو بيريز، إيخيديو أريفالو ريوس، نيكولاس لوديرو (كريستيان رودريغيز 79)، لويس سواريز، دييغو فورلان، أدينسون كافاني (أبل هرنانديز 79).

المدرب: أوسكار تاباريز.

مثل البيرو: راوول فرنانديز، رنسو ريفوريدو، سانتياغو أكاسييتي، ألبرتو رودريغيز، والتر فيلتشيس، أدان بالبين، باولو كروسادو، ميكايل غيفارا (كارلوس لوباتون 57)، يوشيمار يوتون (خوان فارغاس 59)، لويس أدفينكولا (وليام شيروك 90+2)، باولو غيريرو.

المدرب: سيرخيو ماركاريان.

وفي المواجهة الثانية على ملعب quot;دل بيسنتناريوquot; أيضا في سان خوان أمام 25 ألف متفرج، تقدمت المكسيك، المتوجة بلقب مسابقة الكأس الذهبية والتي عانت من ايقاف لاعبيها لتعاطيهم مواد محظورة وللياليهم الحمراء، تقدمت على تشيلي على عكس مجريات اللعب عبر نستور أراوخو من مسافة قريبة بكرة ساهم في صنعها لاعب توتنهام الانكليزي جيوفاني دوس سانتوس (41)، بتشكيلة معظمها من لاعبين تحت 22 عاما.

ورد التشيليون، الباحثون عن لقبهم الاول في المسابقة، في منتصف الشوط الثاني من ضربتين ركنيتين في غضون ست دقائق، فعادل البديل ايستيبان باريديس بعد دقائق على دخوله (67)، قبل أن يمنح أرتورو فيدال، لاعب باير ليفركوزن الالماني، quot;لا روخاquot; هدف الفوز من رأسية رائعة اثر ركنية ماتياس فرنانديز الذي أخرجه المدرب لاحقا احتياطا بعد تعرضه للاصابة (73).

وقال مهاجم تشيلي أليكسيس سانشيز المرشح للانتقال في اي لحظة الى برشلونة الاسباني ان تشيلي لم تفقد الامل بعد تأخرها وحافظت على معنوياتها: quot;بقينا هادئين، ثم جاء الهدفان لتنقلب الأمورquot;.

وعلق مساعد مدرب المكسيك لويس فرناندو تينا على اداء تشيلي التي لم تخسر في اخر 5 مباريات ودية قبل انطلاق البطولة: quot;يملكون لاعبين رائعين، انهم فريق قوي وصلب. أعتقد أنه الفريق الافضل الذي شاهدته في الدورة حتى الانquot;.

وبفوزه، يكون فريق المدرب الارجنتيني كلاوديو بورغي قد قطع مسافة كبيرة نحو بلوغ الدور ربع النهائي، وذلك بعد ادائه الجيد في مونديال 2010 حيث بلغ الدور ثمن النهائي قبل ان يخسر امام البرازيل.

وتلتقي في الجولة الثانية الاوروغواي مع تشيلي يوم الجمعة في مندوزا والمكسيك مع البيرو.

مثل تشيلي: كلاوديو برافو، بابلو كونتريراس، والدو بونس، غونزالو خارا، ماوريسيو ايسلا، غاري ميديل، أرتورو فيدال، جان بوسيجور (استيبان باريديس 60)، ماتياس فرنانديز (كارلوس كارمونا 83)، أليكسيس سانشيز، هومبرتو سوازو (ماركو استرادا 90+2).

المدرب: كلاوديو بورغي

مثل المكسيك: quot;لويس ميتشل، نستور أراوخو، هكتور رينوسو، هيرام ميير، بول أغويلار، دارفين تشافيز، خورخي انريكيس، دييغو رييس، خافيير أكوينو (أوريبي بيرالتا 74)، جيوفاني دوس سانتوس، رافايل ماركيس لوغو (أدغار باتشيكو 88).

المدرب: لويس فرناندو تينا.