استهلت البرازيل حملة الدفاع عن اللقب الذي احرزته في النسختين الأخيرتين بتعادلها مع فنزويلا صفر-صفر في أفتتاح منافسات المجموعة الثانية ضمن كأس أميركا الجنوبية quot;كوبا اميركاquot; لكرة القدم التي تستضيفها الأرجنتين حتى 24 يوليو الحالي.

وتلعب لاحقا في ختام الجولة الاولى البارغواي مع الاكوادور.

على ملعب لا بلاتا في المدينة التي تحمل الاسم ذاته، قدم المنتخب البرازيلي عرضا مقبولا في الشوط الاول، وضعيفا في الثاني ولم يلفت الانتباه من عناصر المرشحين لخوض مونديال 2014 في بلادهم الا الكسندر باتو هجوما وتياغو سيلفا دفاعا.

في المقابل، كان اداء المنتخب الفنزويلي معاكسا لمنافسه وبدا قليل الحيلة في الاول وافضل بشكل لافت في الثاني فابقى شباكه نظيفة وحصل على نقطة من فم البطل.

وبدأت المحاولات البرازيلية في وقت مبكر فكانت تسديدة اولى من روبينيو بعد عدة تمريرات بالعرض ووصلت الكرة الى يدي الحارس الفنزويلي ريني فيغا (2)، وكرة طويلة من الخلف من القائد لوسيو الى باتو داخل المنطقة اعادها الى روبينيو غير المراقب فتأخر في التسديد وتدخل الدفاع (6).

وسيطر البرازيليون ميدانيا وتكررت طلعاتهم الهجومية الخطرة دون تسجيل، وكانت المحاولة الاولى لفنزويلا من تمريرة عرضية عالية من الجهة اليمنى تابعها سالومون روندون برأسه بعيدا عن المرمى (12)، رد عليها البرازيليون بهجمة خطيرة انهاها روبينيو خارج الملعب (13).

واستوعب الفنزويليون سريعا الضغط البرازيلي، وارتدوا في هجمات معاكسة لم يوفق روندون الذي شغل الجهة اليسرى بحركاته المقلقة احيانا، في انهائها بالشكل المطلوب، وعكس اندريه سانتوس كرة خطرة سيطر عليها الحارس الفنزويلي (19)، واخرى من نيمار على رأس باتو عند نقطة الجزاء تابعها الاخير وامسكها فيغا على خط المرمى (23).

وضاعت على البرازيل اول فرصة عندما مرر دانيال الفيش كرة سريعة الى باتو داخل المنطقة تابعها اللاخير مباشرة بيمناه فارتدت من العارضة وذهب الخطر (27)، واخرى ارضية للاعب نفسه ارتمى عليها الحارس فيغا وابطل مفعولها على دفعتين (32)، وارتدت البرازيل بهجمة سريعة وحاول روبينيو ارسال الكرة على يسار الحارس فوجدت المدافع غريندي بيروزو ساقطا على الارض بعد ان حاول التغطية خلف حارسه فارتطمت بكتف الاخير ولم تصل الى الشباك (38)، واضاع نيمار فرصة اخيرة في الشوط الاول لا تعوض بعد انفراد (45).

وفي الشوط الثاني، لم تشهد الدقائق العشر الاولى اي تغيير في الاداء والنتيجة، ومرر الفيش كرة في العمق الى باتو سبقه اليها الحارس (55)، وارسل ارانغو عرضية مرت فوق رأس زميليه روندون واستقرت في احضان الحارس البرازيلي جوليو سيزار (59)، وسنحت فرصة جديدة للبرازيل بتسديدة اولى من باتو لم تكتمل فوصلت الكرة الى راميريش وهو على بعد امتار قليلة فلم تمر من التكتل الدفاعي (62).

وكلما مر الوقت كلما ازدادت ثقة الفنزويليين بالنفس وانخفضت لدى البرازيليين الذين اتيحت فرصة اخرى بعدما وصلت الكرة الى فريد بديل روبينيو داخل المنطقة فارتكب خطأ ضد الدفاع (66)، وانقذ تياغو سيلفا حارسه من كرة خطرة عرضية وصلت الى ميكو وحولها الى ركنية (71)، وفوت قائد فنزويلا خوان ارانغو فرصة العمر وارسل الكرة بعيدة عن القائم الايسر (73).

وحاول مدرب البرازيل ضخ دماء جديدة لتغيير النهج الهجومي العقيم في ربع الساعة الاخير فاجرى تبديلين دفعة واحدة وخرج باتو وراميريش ودخل بدلا عنهما لوكاس وايلانو لكن التغييرات لم تأت بالمطلوب واستمرت وتيرة الاداء بالانخفاض، واطلق اندريه سانتوس كرة زاحفة بعيدة مرت بجانب القائم الايسر (88).