رغم حضور أبرز النجوم في الدوريات الأوروبيّة مع منتخباتهم اللاتينيّة في بطولة أميركا الجنوبية quot;كوبا أميركاquot; التي تستضيفها الأرجنتين إلا أن البطولة ستشهد غياب عدد من اللاعبين المتميزيّن عن منتخبات بلادهم لأسباب متفاوتة تتعلق بالإصابات من ناحية ووجهة نظر المدربين الفنيّة من ناحية أخرى.

_____________________________________________________________________________

سيغيب عدد من النجوم اللامعة عن المشاركة في بطولة كوبا أميركا لمنتخبات أميركا الجنوبيّة التي تحتضنها الأرجنتين وتستمر حتى الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

وتنوعت الأسباب التي دعت إلى غياب النجوم عن البطولة القاريّة ما بين الإصابات أو وجهة نظر مدربي المنتخبات الفنيّة.

البرازيل من دون كاكا ورونالدينيو ومارسيلو

مينزيس فضل الإعتماد على الشاب غانسو على حساب رونالدينيو وكاكا

خلت القائمة التي أعلنها المدير الفني للمنتخب البرازيلي مانو مينزيس من صانع ألعاب فلامينغو البرازيلي رونالدينيو ومواطنه ريكاردو كاكا صانع ألعاب ريال مدريد الإسباني.

وبرر مينزيس إستبعاد رونالدينيو من تشكيلة السيليساو لأسباب فنيّة وهي الأسباب ذاتها التي حالت دون استدعاء كاكا إلى راقصي السامبا بعد الإصابات المتلاحقة التي داهمته وأثرت بشكل كبير في مستواه مع فريقه الإسباني الموسم المنصرم.

ورغم تألقه اللافت مع ريال مدريد إلا أن مينزيس رفض توجيه دعوة للظهير الأيسر مارسيلو وفضل استدعاء ظهير برشلونة أدريانو كوريا لأسباب تأديبيّة بعد تهرب الجناح الشاب من خوض مباراة وديّة مع منتخب بلده أمام اسكتلندا.

التانغو وغياب أوتاميندي المفاجئ

يعتبر غياب المدافع أوتاميندي أبرزالمفاجآت في تشكيلةالتانغو الأرجنتينيالمشاركة فيكوبا أميركا رغم تقديمه مستويات لافتة مع فريقه بورتو البرتغالي الذي توج بثلاثيّة تاريخيّة مع مدربه الشاب أندريه فيلاش-بواش وهي الدوري والكأس والدوري الأوروبي quot;يوروبا ليغquot;.

وبرر المدير الفني للتانغو سيرخيو باتيستا غياب مدافع بورتو لعدم قناعته الفنيّة به رغم معاناة التانغو في خط الدفاع الذي يعتبر أضعف خطوطه على الإطلاق واستدعائه لاعبين قليليّ المشاركة مع أنديتهم وعلى رأسهم غابرييل ميليتو قلب دفاع برشلونة الإسباني.

بيرو.. ضربات موجعة

غياب فارفان ضربة قاسية للمنتخب البيروفي

سيكون لزاماً على المنتخب البيروفي المشاركة في البطولة القاريّة لمنتخبات أميركا الجنوبيّة في غياب أبرز نجومه بسبب الإصابات التي لاحقتهم مؤخراً.

ويأتي على رأس قائمة اللاعبين المصابين جيرفسون فارفان مهاجم شالكه الألماني الذي قاد فريقه إلى إحراز كأس ألمانيا متخطيّاً بايرن ميونيخ في نصف النهائي إضافة إلى وصول فريقه للدور قبل النهائي في دوري أبطال أوروبا.

كما خرج نجم فيردير بريمن الألماني كلاوديو بيزارو وخيسوس رابانال وكارلوس زامبرانو وجان تراجادورا من حساب منتخب بلادهم بعد وقوعهم في فخ الإصابات.

المكسيك.. غيابات تأديبيّة بعد الفضيحة الجنسيّة

وإتخذ مدرب المنتخب المكسيكي لويس فرناندو تينا قراراً مهماً باستبعاد 8 لاعبين بعد تورطهم في فضيحة جنسيّة مع عاهرات في أحد فنادق الإكوادور عقب التتويج بالكأس الذهبيّة على حساب المنتخب الأميركي.

وغادر بالفعل اللاعبون الثمانية وفي مقدمتهم جوناثان دوس سانتوس متوسط ميدان برشلونة وفابيان دي لامورا معسكر المنتخب المكسيكي وعوضهم المدرب بلاعبين شباب.

وينضم هؤلاء اللاعبون إلى خافيير هيرنانديز quot;تشيشاريتوquot; ورافائيل ماركيز الذي فضل المدير الفني إراحتهم بعد المشاركة في الكأس الذهبيّة.

غيابات متفرقة

وستفتقد كولومبيا أفضل لاعبيها في الفترة الأخيرة جيو مورينو بعد إصابته بالرباط الصليبي إضافة إلى إصابة حارس المنتخب الأساسي ديفيد أوسينا الذي تعرض لكسر في أنفه.

ولم يستدعِ المدرب الباراغوياني مارتينو لاعبه المميز أوسكار كاردوزو لأسباب وصفها بالفنية مكتفياً بثلاثة مهاجمين فقط هم لوكاس باريوس ونيلسون فالديز وروكي سانتا كروز.