يطمح المنتخب العراقي لكرة القدم إلى حسم لقاء ذهاب الدور الثاني من التصفيات الاسيوية لمونديال 2014 في البرازيل، عندما يستضيف نظيره اليمني السبت في اربيل.

ويركز المدير الفني للمنتخب العراقي سيدكا على هذه المواجهة التي يستضيفها استاد فرانسوا حريري، ويهمه ان تكون له خطوة جيدة قبل ان يتجدد اللقاء بينهما ايابا في 28 الجاري في مدينة العين الاماراتية.

وقال سيدكا quot;نريد ان نحسم الامر مبكرا وهذا ما نركز ونهتم به الانquot;

وكان المنتخب اليمني اختار العين مكانا لمباراته الثانية، على رغم رغبة الاتحاد العراقي لاستضافة اللقاءين في حال موافقة الاول.

واوضح سيدكا عشية المباراة التي تثير قلق الاوساط الكروية بعد ان سيطرت موجات الابعاد على صفوف المنتخب العراقي quot;نركز كثيرا على المواجهة، انها اهم محطة في التصفيات ونريد ان نتخطاها ونكون في وضع مريح في مواجهة الايابquot;.

واضاف quot;المنتخب اليمني متطور واستعد جيدا لمشوار التصفيات وهو اليوم افضل من اي وقت سابق وعلينا ان ندرك هذا لنخوض المباراة بقوةquot;.

وسيفقتقد المنتخب العراقي في هذه المبارة الى خدمات ثلاثة من ابرز لاعبيه طالهم الابعاد بسبب المشاكل الداخلية التي يتعرض لها المنتخب، وهم نشأت اكرم الذي شهدت علاقته بالمدرب سيدكا توترا حادا انتهى بابعاده قبل ان يلتحق به زميلاه عماد محمد ومصطفى كريم.

واعتبر سيدكا مشاركة المنتخب العراقي الاخيرة في بطولة الاردن الرباعية quot;مهمة لتحضير وتجهيز اللاعبين رغم النتيجتين اللتين خرج بهما المنتخب، وكانت المشاركة فرصة مهمة وحيوية للاستعداد واختيار التشكيلة المناسبة التي سيقع على عاتقها مهمة خوض المبارةquot;.

يذكر ان البرنامج التحضيري للمنتخب العراقي المتصل بجولتي الدور الثاني من التصفيات المؤدية الى مونديال البرازيل 2014 تضمن معسكرا تدريبيا في تركيا قبل ان ينقتل الى العاصمة عمان لبطولة الاردن التي خسر فيهاامام الكويت (صفر-2) والاردن بركلات الترجيح.

وعن اكتمال صفوف منتخبه وتعويضه للمبعدين قال quot;وضعنا كل الترتيبات وسنخوض المباراة بتشكيلة متكاملةquot;.

واختار الجهاز الفني للمنتخب العراقي لمباراتي اليمن قائمة ضمت 21 لاعبا هم:

محمد كاصد وجلال حسن وحيدر رعد وعلي رحيمة وسلام شاكر وفريد مجيد وباسم عباس وهوار ملا محمد ومهدي كريم وكرار جاسم وقصي منير وسعد عبد الامير ومثنى خالد ويونس محمود وعلاء عبد الزهرة وامجد راضي وسامال سعيد وسامر سعيد وسعد عطية واحمد اياد وامير صباح.

وفي المباراة الثانية يستضيف منتخب لبنان لكرة القدم نظيره البنغلادشي على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت غدا السبت ضمن ذهاب الدور الثاني من تصفيات اسيا المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014، على وقع النتائج الكارثية التي حققها في مبارياته الاستعدادية الاخيرة.

ولم تكن نتائج لبنان مفاجئة، نظرا لحالة التخبط الاداري المستمرة والتي اثرت على اداء المنتخبات الوطنية في الاعوام الماضية، فسقط منتخب الارز امام الامارات وديا 2-6 في مدينة العين وقبلها امام عمان صفر-1 والكويت صفر-6 في بيروت.

وكانت مشاركة لبنان امام الكويت بعد توقف دام أكثر من عام وذلك بعد تصفيات كاس اسيا قطر 2011 حيث حل اخيرا في المجموعة التي ضمت سوريا والصين وفيتنام، وقبلها دورة quot;لال نهروquot; الهندية والتي مني فيها بخسارة قاسية أمام نظيره السيريلانكي 3-4 كما خسر أمام نظيره السوري صفر-1 وفاز عى الهند 1-صفر وتعادل وقيرغيزستان 1-1 في الدورة الودية عينها.

وسيغيب عن المنتخب اللبناني لاعبيه المحترفين رضا عنتر لاعب وسط شاندونغ لونينغ الصيني الذي حمل مسؤولية غيابه بسبب خطأ اداري من مدير المنتخب، بالاضافة الى يوسف محمد لاعب كولن الالماني والذي لا يزال معتكفا حتى الساعة.

وواصل المنتخب اللبناني استعداداته وذلك في معسكر داخلي انخرط فيه اللاعبون تحت اشراف المدير الفني اميل رستم.

وسيغيب عن لبنان محمد شمص المصاب ولا تزال مسألة خوض لاعب الوسط عباس عطوي quot;أونيكاquot; المباراة مرهونة بتقرير الطبيب، حيث لا يزال يعاني بعض الالام في قدمه. وعاد الى صفوف المنتخب طارق العلي، الذي كان قد اعتذر في وقت سابق.

من جهتها، تخطت بنغلادش في الدور الاول باكستان بفوزها عليها ذهابا 3-صفر وتعادلهما ايابا صفر-صفر.

ويملك المنتخبان تصنيفا متواضعا، اذ تحتل بنغلادش التي لم تبلغ دور المجموعات في تاريخها ضمن التصفيات الاسيوية، المركز 163 دوليا ولبنان المركز 177.

وقال مدرب بنغلادش المقدوني نيكولا ايليفسكي (56 عاما): quot;قد يكون لبنان مرشحا على الورق نظرا لافضلية الارض، لكني اعتقدان لاعبي فريقي قادرون على الفوزquot;.