كشف الإتحاد الدولي لكرة القدم انه يحقق مع 16 مسؤولا من الإتحادات الكاريبية لكرة القدم، ضالعين في قضية القطري محمد بن همام رئيس الإتحاد الاسيوي لكرة القدم الموقوف من ممارسة اي نشاط رياضي مدى الحياة لإتهامه بتقديم رشاوى قبل إنتخابات رئاسة الفيفا الاخيرة.

وجاء في بيان على موقع quot;فيفاquot; اليوم الخميس: quot;فتحت لجنة الاخلاق في الاتحاد الدولي اليوم تحقيقا ضد 16 مسؤولا كاريبيا في ما يتعلق بانتهاكات واضحة لقانون لجنة الاخلاق ومتصلة بالتحقيق في قضية الاجتماع الخاص المعقود في ترينيداد وتوباغو في 10 و11 ايار/مايو 2011quot;.

وتتضمن اللائحة اسماء كولين كلاس (غويانا) الذي اوقفه رئيس لجنة الاخلاق السويسري كلاوديو سولسير احتياطيا عن ممارسة اي نشاط كروي بعد تلقي معلومات محددة في القضية، وديفيد هيندس ومارك بوب فورد (باربادوس)، وفرانكا بيكرينغ واوبري ليبورد (جزر العذراء البريطانية)، ودافيد فريدريك (جزر كايمان)، واوزيريس غوزمان وفيليكس ليديسما (جزر الدومينيكان)، ونويل ادونيس (غويانا)، وايف جان-بار (هايتي)، وانطوني جونسون (ساينت كيتس ونيفيس)، وباتريك ماثورين (ساينت لوسيا)، وجوزيف دلفس وايان هايبولايت (ساينت فنسنت وغرينادين)، وريتشارد غرودن (ترينيداد وتوباغو)، وهيلارين فريدريك (جزر العذراء الاميركية).

واضاف الاتحاد الدولي في بيانه: quot;من المهم ملاحظة ان التحقيقات لا تزال جارية وانه من الممكن اللجوء الى اجراءات اخرى في المستقبلquot;.

وكانت لجنة الاخلاق التابعة لفيفا اوقفت الشهر الماضي بن همام (62 عاما) مدى الحياة لتورطه في فضيحة شراء اصوات خلال الانتخابات الرئاسية التي كان مرشحا لها في وجه الرئيس الحالي السويسري جوزيف بلاتر.

وتفجرت القضية اواخر ايار/مايو الماضي وتحديدا قبل يومين من الانتخابات حيث انسحب بن همام من السباق لرئاسة الفيفا، وانتخب بلاتر لولاية رابعة على التوالي.

واتهم بن همام بمحاولة شراء اصوات خلال اجتماع لاتحاد الكونكاكاف مطلع ايار/مايو في ترينيداد وتوباغو من خلال توزيع اغلفة مالية يتضمن الواحد 40 الف دولار (نحو 28 الف يورو)، في حين يدافع بن همام عن براءته.

لكن بن همام اعتبر الاسبوع الماضي ان quot;تأخير فيفا بنشر قرار ايقافه المعلل مشبوهquot;، وتابع: quot;مضى اسبوعان على جلسة لجنة الاخلاق ولا نزال ننتظر الاتحاد الدولي لنشر قراره المعلل. هذا امر هام لانه وفق قواعد فيفا الخاصة، لست قادرا على الطعن لغاية نشر القرار المعللquot;.

واضاف بن همام: quot;على رغم حرص فيفا على اصدار العقوبات بحقي على الفور، الا انه لم يكن مسرعا ابدا في نشر القرار المعلل. هذا التأخير مشبوه، في أنه يعطي الوقت لفيفا لايجاد تبرير لقرار كان سيتخذه اصلاquot;.

وجدد بن همام دعوته للاتحاد الدولي لنشر النص الكامل لجلسات الاستماع، كما رحب بقرار الاتحاد الاسيوي عدم الدعوة لانتخابات رئاسية قبل 30 ايار/مايو 2012 quot;التي تتيح لي متابعة القنوات القانونية للمحافظة على اسميquot;.