خسارة سعودية أمام استراليا


الكويت تفرط بنقطتين بتعادلها مع كوريا الجنوبية

الكويت : فرطت الكويت بنقطتين بتعادلها مع كوريا الجنوبية 1-1 في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الثالث من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 لكرة القدم في البرازيل.

تقدمت كوريا مبكرا عبر بارك شو يونغ في الدقيقة الثامنة، وادرك حسين فاضل التعادل بعد ثماني دقائق على انطلاق الشوط الثاني.

وكان لبنان تغلب على الامارات 3-1 في بيروت ضمن المجموعة ذاتها اليوم ايضا.

تعادل بطعم الخسارة للكويت

رفعت كوريا رصيدها الى اربع نقاط في صدارة المجموعة، بفارق الاهداف امام الكويت، وارتقى لبنان الى المركز الثالث بثلاث نقاط، وبقيت الامارات من دون رصيد.

ويتأهل الاول والثاني الى الدور الرابع الحاسم.

وكانت الجولة الاولى شهدت فوز المنتخب الكويتي على مضيفه الاماراتي 3-2، فيما تغلبت كوريا الجنوبية على لبنان 6-صفر في سيول.

تقام الجولة الثالثة من التصفيات في 11 تشرين الاول/اكتوبر المقبل، فتلتقي كوريا الجنوبية مع الامارات في سيول، على ان تحل الكويت ضيفة على لبنان في بيروت.

انطلقت المباراة دون فترة جس نبض وآثر quot;الأزرقquot; مباغتة ضيفه مستندا في ذلك على مؤازرة كبيرة من الجماهير التي ضاقت بها مدرجات استاد الصداقة والسلام الخاص بنادي كاظمة.

كانت باكورة الفرص الضائعة من الجانب الكويتي لوليد علي، لاعب الاستقلال الايراني، الذي سدد كرة قوية من الجهة اليسرى تألق الحارس كي يونغ في ابعادها (4).

وفي خضم الفورة الكويتية، انسل بارك شو يونغ، المنتقل حديثا من موناكو الفرنسي الى ارسنال الانكليزي، داخل المنطقة الكويتية اثر تمريرة بينية وتابع الكرة قوية في مرمى نواف الخالدي (8).

كرت سبحة الفرص الكويتية الضائعة بعد الهدف الكوري عبر بدر المطوع (9 و11)، وفهد العنزي لاعب الاتحاد السعودي (21)، ووليد علي في الدقيقة ذاتها.

وعمل المنتخب الضيف على امتصاص حماس لاعبي quot;الأزرقquot; ونجح في مسعاه من خلال احتفاظه بالكرة قدر المستطاع واعتماد التسديد الخاطف، الى ان اعلن الحكم انتهاء الشوط الاول بعد فرصة ضائعة اثر تسديدة لوليد علي نفسه (45+2).

في الشوط الثاني، امتلكت كوريا الجنوبية الكرة مستكملة سياسة الشوط الاول، الا ان منتخب الكويت باغتها بهجمة سريعة من الجهة اليمنى لعب فهد العنزي على اثرها الكرة الى داخل منطقة الجزاء حيث كان يوسف ناصر بالانتظار بيد ان الحارس كي يونغ ابعدها لتتهيأ امام حسين فاضل الذي أودعها في المرمى الخالي رغم تدخل الدفاع (53).

وسعى منتخب الكويت جاهدا بعدها الى تسجيل هدف التقدم من خلال اعتماد الهجمات السريعة المرتدة في ظل سيطرة ميدانية كورية افتقدت للخطورة على مرمى الخالدي الى ان اطلق الحكم صافرة النهاية بتعادل الفريقين 1-1.

يذكر ان كوريا الجنوبية تسعى للظهور في نهائيات كأس العالم للمرة الثامنة على التوالي، وهي حققت النتيجة الافضل لمنتخب اسيوي في المونديال عندما حلت رابعة في نسخة عام 2002 التي استضافتها مشاركة مع اليابان، في حين ان الكويت شاركت في النهائيات مرة واحدة في مونديال اسبانيا 1982.


تعادل غير مرض لقطر مع ايران

الدوحة : تعادل منتخب قطر لكرة القدم مع نظيره الايراني 1-1 في الدوحة في الجولة الثانية من المجموعة الاولى ضمن الدور الثالث للتصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل.

سجل لقطر محمد جدو (56)، ولايران هادي عقيلي (46).

وكانت البحرين فازت على مضيفتها اندونيسيا 2-صفر اليوم ايضا في المجموعة ذاتها.

وتتصدر ايران الترتيب برصيد اربع نقاط بفارق الاهداف امام البحرين، وتأتي قطر ثالثة بنقطتين، واندونيسيا اخيرة من دون رصيد.

التعادل لم يكن مرضيا للعنابي

يبحث المنتخب القطري عن التأهل الى نهائيات كأس العالم للمرة الاولى في تاريخه، في حين سبق للمنتخب الايراني ان شارك في العرس العالمي ثلاث مرات اعوام 1978 و1998 و2006.

جاء الهدف الايراني من ركلة ركنية نفذها عقيلي واضعا الكرة داخل المرمى في الدقيقة الاولى من الشوط الثاني، ورد quot;العنابيquot; من هجمة قادها فابيو وصلت على اثرها الكرة الى جدو فسددها ارضية على يسار الحارس (56).

وخرج المنتخبان غير راضين عن التعادل خاصة بعد ان تحول اداءهما للهجوم في الشوط الثاني، حيث كانت المبادرة لايران قبل ان يرد اصحاب الارض.

لعب الحارس القطري قاسم برهان دورا كبيرا في النتيجة بعد ان تصدى لانفرادين من كريم انصاري في الدقيقتين 51 و54.

واضطر مدرب ايران، البرتغالي كارلوس كيروش، الى اجراء تبديل مبكر بعد اصابة قائد المنتخب جواد نيكونام في الدقيقة 35، ثم اخرج النجم علي كريمي بعد ان قل مجهوده.

في المقابل، اجرى مدرب قطر البرازيلي سيباستياو لازاروني تغييرين هجوميين باشراك فهيد الشمري وخلفان ابراهيم الذي مرر كرة جميلة الى سيباستيان سوريا لحقها بصعوبة وسددها باتجاه المرمى لكن الحارس حولها الى ركنية.


- مثل قطر: قاسم برهان وحامد اسماعيل وبلال محمد وماركوني وابراهيم ماجد ولورانس ووسام رزق وحسين شهاب (فهيد الشمري، محمد رزاق) ومحمد جدو وفابيو (خلفان ابراهيم) وسيباستيان سوريا.


- مثل ايران: سيد مهدي وهادي عقيلي وسيد جلال حسيني ومهرداد بولادي وخصرو حيدري واندرانيك تيموريان وكريم انصاري وجواد نيكونام (مازيار زارع) وعلي كريمي (فرهاد مجيدي) وغلام رضا ومحمد رضا (مجتبي جابري).


فوز الاردن على الصين 2-1

عمان : فاز الاردن على الصين 2-1 في عمان في الجولة الثانية من المجموعة الاولى ضمن الدور الثالث للتصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل.

سجل للاردن بهاء عبد الرحمن (49) وعامر ذيب (55)، وللصين هاو جونمين (56).

فوز أردني تاريخي على الصين

وكان العراق فاز على مضيفته سنغافورة 2-صفر في وقت سابق ضمن المجموعة ذاتها.

انفرد الاردن بصدارة المجموعة برصيد ست نقاط بعد ان كان تغلب على العراق في الجولة الاولى 2-صفر، وتجمد رصيد الصين عند ثلاث نقاط في المركز الثاني بفارق الاهداف امام العراق، وبقيت سنغافورة اخيرة من دون رصيد.


فوز لبنان على الامارات 3-1

بيروت : فاز لبنان على الامارات 3-1 في بيروت في الجولة الثانية من المجموعة الثانية ضمن الدور الثالث للتصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل.

الإمارات تسقط مجداً أمام لبنان

سجل للبنان محمد غدار (37 من ركلة جزاء) واكرم مغربي (53) ورضا عنتر (82)، وللامارات محمود خميس (15).

وكان لبنان لقي خسارة قاسية في الجولة الاولى امام كوريا الجنوبية بستة اهداف نظيفة، وكانت الامارات سقطت ايضا امام الكويت 2-3.

وتلعب الكويت مع كوريا اليوم ايضا.


البحرين تحقق فوزا لافتا على اندونيسيا

جاكرتا : حقق منتخب البحرين لكرة القدم فوزا لافتا على نظيره الاندونيسي 2-صفر في جاكرتا في الجولة الثانية من المجموعة الخامسة ضمن الدور الثالث للتصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل.

وسجل الهدفين سيد ضياء سعيد (45) واسماعيل عبد اللطيف (72).

وتلعب قطر مع ايران في الدوحة اليوم ايضا ضمن المجموعة ذاتها.

وتوقفت المباراة في الدقيقة 75 نحو ربع ساعة بسبب اطلاق الجماهير الاندونيسية الغفيرة التي احتشدت على استاد جيلورا بونغ كامو والذي يتسع لاكثر من ثمانين الف متفرج المفرقعات النارية على ارض الملعب.

طلب الحكم الكوري الجنوبي لي مين هو من مراقب المباراة السعودي سلمان المنشان اعادة الهدوء الى المدرجات، فارتأى الاخير ايقاف المباراة واخراج لاعبي البحرين الى غرفة الملابس حرصا على سلامتهم، قبل ان تستأنف بعد تدخل مسؤولي الاتحاد الاندونيسي لاعادة الامور الى نصابها.

وردت البحرين بالتالي اعتبارها امام اندونيسيا التي اسقطتها 2-1 على الملعب ذاته في افتتاح منافسات كأس آسيا عام 2007 والتي أقيمت في أربع دول هي أندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام.

وكانت البحرين استهلت مشوارها في التصفيات بدءا من الدور الثالث حيث تعادلت في الجولة الاولى مع قطر صفر-صفر.

صنف منتخب البحرين في المركز الاول اسيويا مع منتخبات اليابان وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية واستراليا، والتي بدأت جميعها التصفيات من الدور الثالث.

وكان منتخب البحرين على وشك بلوغ نهائيات كأس العالم في مناسبتين، الاولى في تصفيات مونديال المانيا 2006 حين اجتاز اوزبكستان في الملحق الاسيوي ثم خرج امام ترينيداد وتوباغو، وفي تصفيات مونديال جنوب افريقيا 2010 حين اجتاز السعودية في الملحق الاسيوي قبل ان يسقط هذه المرة في الملحق الاخر امام نيوزيلندا.


العراق يعود من سنغافورة بفوز ثمين

سنغافورة : عوض العراق اخفاقه في الجولة الاولى وتغلب على مضيفته سنغافورة 2-صفر في الجولة الثانية من المجموعة الاولى ضمن الدور الثالث للتصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل.

وسجل علاء عبد الزهرة ويونس محمود الهدفين في الدقيقتين 50 و86 على التوالي.

العراق يحقق فوز ثمين خارج أرضه

وكان العراق سقط في الجولة الاولى على ارضه امام الاردن صفر-2، في حين انها الخسارة الثانية لسنغافورة بعد ان سقطت امام الصين 1-2.

ويلعب الاردن مع الصين اليوم ايضا.

يخوض العراق التصفيات بقيادة مدربه البرازيلي زيكو نجم منتخب بلاده في مونديالي 1982 في اسبانيا و1986 في المكسيك، والاخير شهد المشاركة الوحيدة للعراق في نهائيات كأس العالم.

لم يجد المنتخب العراقي اي صعوبة في فرض ايقاعه منذ البداية فتلاعب بدفاعات المنتخب السنغافوري ووصل الى مرمى الاخير بعدة محاولات تميزت بالتسرع وعدم التركيز والافتقار الى الدقة من المهاجمين وخصوصا مصطفى كريم ويونس محمود.

وفي الدقيقة 23، اقترب المنتخب العراقي من افتتاح التسجيل بعد ان توغل علاء عبد الزهرة من بين المدافعين وسدد كرة ارضية قوية كان لها احد اللاعبين في المكان المناسب قرب القائم.

ومن محاولة مماثة بل اكثر خطورة، فرط نشأت اكرم بفرصة التقدم في الدقيقة (40) عندما تباطأ في التعامل مع الكرة وهو بمواجهة الحارس السنغافوري لويس انويل.

وبينما كان الحكم الياباني يستعد لاطلاق صافرة انتهاء الشوط الاول، اضاع يونس محمود فرصة ذهبية للتسجيل عندما فضل مراوغة عدد من لاعبي سنغافورة داخل المنطقة ثم بالغ في مراوغة الحارس الذي انتزع كرته الخطرة في اللحظة المناسبة.

ولم يختلف اداء المنتخب العراقي في الشوط الثاني بل واصل هيمنته المطلقة بسبب انهيار المنتخب السنغافوري امام سيل الهجمات العراقية.

وفي الدقيقة 47، سدد مصطفى كريم من مسافة بعيدة فارسل كرة هائلة تصدى لها حارس سنغافورة بصعوبة على دفعتين.

ولم يستطع منتخب سنغافورة الصمود بوجه سيل المحاولات المتواصلة للمنتخب العراقي الذي انتظر حتى الدقيقة (49) ليعلن علاء عبد الزهرة تقدمه من رأسية جميلة اكمل بها رأسية نشأت اكرم.

ولم يتعرض مرمى الحارس العراقي محمد كاصد الى اي محاولة تذكر باستثناء واحدة عندما سدد السنغافوري فخر الدين كرة قوية في الدقيقة 67 كان لها كاصد بالمرصاد.

وكاد امير صباح بديل نشأت اكرم يعزز تقدم منتخب بلاده برأسية لكن الحارس ابعد الكرة في الوقت المناسب (70).

وقبل انتهاء المباراة بخمس دقائق، تصدى يونس محمود الى مناولة طويلة من منتصف الملعب بلمسة واحدة من بين المدافعين فغيرت الكرة اتجاهها وخدعت الحارس لتهز شباكه معلنة الهدف الثاني.


تايلاند تسقط عمان بثلاثية

بانكوك : اسقطت تايلاند ضيفتها عمان بثلاثية نظيفة في بانكوك في الجولة الثانية من المجموعة الرابعة ضمن الدور الثالث للتصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل.

وسجل سوليب (35) ودانغدا (40) وراشد الفارسي (90 خطأ في مرمى فريقه) الاهداف.

عمُان تسقط بالثلاثة أمام تايلاند

وتلعب السعودية مع استراليا في الدمام اليوم ايضا ضمن المجموعة ذاتها.

وكانت عمان تعادلت مع السعودية صفر-صفر في مسقط في الجولة الاولى، فتجمد رصيدها بالتالي عند نقطة واحدة، في حين حصدت تايلاند ثلاث نقاط بعد ان كانت خسرت في مباراتها السابقة امام استراليا بصعوبة 1-2.

ووضع المنتخب العماني نفسه في موقف صعب منذ انطلاق التصفيات التي يقودها فيها المدرب الفرنسي بول لوغوين، اذ ان مباراته المقبلة ستكون صعبة للغابة حيث يحل ضيفا على استراليا في الحادي عشر من الشهر المقبل.

ولم يسبق لاي من المنتخبين العماني او التايلاندي المشاركة في نهائيات كأس العالم.

سجل ناصر الشمراني (65) هدف السعودية، وجوشوا كينيدي (40 و56) ولوك ويلكشير (77) اهداف استراليا.

وكانت تايلاند تغلبت على عمان بثلاثية نظيفة في بانكوك اليوم ايضا ضمن المجموعة ذاتها.

رفعت استراليا رصيدها الى ست نقاط في صدارة المجموعة، تليها تايلاند بثلاث نقاط، ثم عمان واستراليا بنقطة لكل منهما من تعادلها في الجولة الاولى.

وتقع على عاتق رايكارد، الذي قاد quot;الاخضرquot; للمرة الاولى في مباراة عمان، مهمة اعادة المنتخب السعودي الى نهائيات كأس العالم، اذ كان مثل عرب آسيا في النهائيات العالمية اربع مرات متتالية اعوام 1994 (بلغ الدور الثاني) و1998 و2002 و2006، لكنه فشل في حجز مقعده الى النهائيات الماضية في جنوب افريقيا عام 2010 بعد ان سقط امام نظيره البحريني في الملحق الاسيوي.

بدأت المباراة بحذر وتحفظ دفاعي من الفريقين حيث اعتمد كل منهما على تمرير الكرة في منتصف الملعب بهدف السيطرة على الكرة لأطول فترة ممكنة خاصة وانهما لعبا بطريقة مشابهة (4-5-1) مع فارق التنفيذ داخل الملعب.

لعب حسن معاذ في مركز غريب عليه حيث وضعه رايكارد في الطرف الأيمن من خط الوسط وأوعز إليه بمساندة نايف هزازي المهاجم الصريح الوحيد في المنتخب.

كانت المبادرة الهجومية لصالح المنتخب السعودي عندما تبادل الهزازي ونواف العابد كرة تقدم على إثرها الاخير واقتحم المنطقة ثم تعرض لحالة دفع واضحة تغاضى حكم المباراة الياباني عنها (8).

وتلاعب العابد بمدافع في الطرف الأيسر ولعب كرة عرضية لم تجد من يتابعها (16)، وعاد وجهز كرة رائعة أمام أحمد عطيف المندفع على مشارف المنطقة فسددها أرضية زاحفة أمسك بها الحارس الاسترالي (28).

اولى محاولات المنتخب الاسترالي كانت عندما توغل ماتا ميكي بكرة في العمق ثم ارسلها قريبة من القائم الأيسر (30).

وقبل أن يلفظ الشوط الأول أنفاسه، تلقى جوشوا كينيدي كرة عرضية حولها برأس داخل المرمى متفوقا على أسامة هوساوي (40).

اجرى مدرب المنتخب السعودي تبديلا بدخول يحيى الشهري بدلا لحسن معاذ بحثا عن هدف التعادل لكن المنتخب الاسترالي صعب عليه المهمة حين ارسل حسن العتيبي كرة الى هوساوي الذي تهاون في استقبالها فخطفها منه كينيدي وسجل منها الهدف الثاني (56).

دخل ناصر الشمراني بديلا لأحمد عطيف، وحصل المنتخب السعودي على ركلة جزاء عندما مرر العابد كرة بينية أمام هزازي المندفع الذي تعرض لعرقلة واضحة، انبرى الشمراني للركلة وسجل منها هدف تقليص الفارق على دفعتين بعد أن صده الحارس الكرة في المرة الاولى (65).

وبينما كان quot;الاخضرquot; يبحث عن التعادل مجددا، أقدم حمد المنتشري على شد قميص لاعب أسترالي داخل المنطقة المحظورة اثناء تنفيذ ركلة ركنية فاحتسب الحكم ركلة جزاء تقدم لها ويلكشير وارسل الكرة بقوة في المرمى (76).

يشارك محمد السهلاوي بديلا للعابد لتعزيز الشق الهجومي الذي كاد يثمر هدفا حين ارسل تيسير الجاسم كرة على رأس هزازي حولها باتجاه المرمى لكن العارضة كانت لها بالمرصاد (80).

لقي منتخب السعودية لكرة القدم صدمته الاولى بقيادة مدربه الجديد الهولندي فرانك رايكارد تمثل بخسارة ثقيلة امام ضيفه ونظيره الاسترالي 1-3 في الدمام في الجولة الثانية من المجموعة الرابعة ضمن الدور الثالث للتصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل.