قدم مسؤولون عراقيون في محافظتي اربيل ودهوك اليوم الجمعة، غداة قرار الاتحاد الدولي لكرة القد (فيفا) بنقل مباريات المنتخبات العراقية الى خارج البلاد، ضمانات امنية الى الاتحاد الاسيوي مقابل الابقاء على اقامة مباريات فريقيهما المحليين ضمن مسابقة كأس الاتحاد الاسيوي على ملعبيهما.

وكان الاتحاد العراقي اعلن امس الخميس ان الفيفا قرر عدم السماح باقامة مباريات المنتخبات العراقية بعد الان في مدينة اربيل ونقلها الى خارج البلاد لاسباب تتعلق بضعف عوامل التنظيم والادارة التي رافقت مباراة العراق والاردن ضمن التصفيات المؤهلة الى مونديال البرازيل 2012، اضافة الى عدم سعة الملعب (12 الفا فقط) وعدم توفر اماكن مخصصة للصحافيين والاعلاميين وغياب العناصر الامنية.

واوضح امين سر الاتحاد العراقي لكرةالقدم بالوكالة طارق احمد لفرانس برس ان quot;محافظي اربيل ودهوك قدما ضمانات امنية لحماية ملعبي المدينتين مقابل الابقاء على اقامة مباريات فريقيهما المحليين في بطولة كاس الاتحاد الاسيوي على ملعبيهماquot;.

يشار الى ان اربيل يستضيف جايابورا الاندونيسسي في اياب ربع النهائي في 27 الجاري، ويحل الوحدات الاردني ضيفا على دهوك ضمن الدور ذاته في 28 منه.

وكان الفيفا الذي يفرض حظرا على اقامة اللقاءات الودية والرسمية للمنتخبات العراقية في العاصمة بغداد، سمح باقامتها في اربيل فقط.

الى ذلك، التزم الاتحاد العراقي الصمت حيال قرار الفيفا ولم يصدر عنه اي تعليق حتى الان مكتفيا بالاشارة الى ان الموضوع سيطرح في اجتماعات اتحاد غرب اسيا غدا في العاصمة الاردنية عمان.

ومنع الفيفا اختيار الامارات واستراليا واوزبكستان مكانا بديلا للعراق، وكذلك اختيار الصين والاردن وسنغافورة كمكان بديل للمنتخب العراقي في رحلة التصفيات المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014.