حققت انغولا الاهم وانتزعت فوزاً ثميناً من بوركينا فاسو 2-1 على الملعب الاولمبي في مالابو في ختام الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية ضمن كأس الامم الافريقية 2012 لكرة القدم التي تستضيفها غينيا الاستوائية مشاركة مع الغابون حتى 12 فبراير.

وسجل ماتيوس غاليانو دا كوستا (47) ومانوشو (68) هدفي انغولا، وسيبيري الان تراوريه (57) هدف بوركينا فاسو.

وكانت ساحل العاج تغلبت على السودان 1-صفر ضمن المجموعة ذاتها.

وتصدرت انغولا الترتيب برصيد 3 نقاط بفارق الاهداف امام ساحل العاج، فيما تحتل بوركينا فاسو المركز الثالث بدون رصيد بفارق الاهداف امام السودان.

وقطعت انغولا مضيفة النسخة الاخيرة عام 2010 شوطا كبيرا نحو بلوغ الدور ربع النهائي للمرة الثالثة على التوالي، وهي ستسعى الى حسمه في مباراتها الثانية الخميس المقبل امام السودان، قبل ملاقاتها لساحل العاج في الجولة الثالثة الاخيرة في 30 كانون الثاني/يناير الحالي.

اما بوركينا فاسو التي تهدف في مشاركتها الثامنة على كتيبتها، على الاقل الى تكرار انجاز عام 1998 على ارضها عندما بلغت الدور نصف النهائي بقيادة المدرب الفرنسي فيليب تروسييه قبل ان تنهي مشاركتها في المركز الرابع، فباتت مهمتها صعبة نسبيا خصوصا وان مبارتها المقبلة ستكون امام ساحل العاج التي ستطمح الى فوز ثان على التوالي وبلوغ ربع النهائي في سعيها الى احراز اللقب.

وهي المرة الاولى في 6 مشاركات تنجح فيها انغولا، احد ممثلي القارة السمراء في مونديال 2006، في تحقيق الفوز في مباراتها الاولى في النهائيات القارية.

وهو الفوز الرابع لانغولا في تاريخ مشاركاتها في النهائيات مقابل 8 تعادلات و6 هزائم.

اما بوركينا فاسو فمنيت بخسارتها السادسة عشرة مقابل انتصارين و6 تعادلات.

وجاءت المباراة متوسطة المستوى حاول من خلالها المنتخبان فرض السيطرة على وسط الملعب دون جدوى فغابت الفرص الحقيقية للتسجيل باستثناء بعض التمريرات العرضية التي كان حارسا المرميين يقظين لقطع احداها وابعاد الاخرى اضافة الى التسديدات البعيدة غير المركزة.

ومنح ماتيوس غاليانو داكوستا التقدم لانغولا عندما استغل كرة مشتتة من المدافع باكاري كونيه فتوغل بها من الجهة اليمنى وتلاعب بالدفاع قبل ان يسددها بيمناه واسكنها الزاوية اليمنى البعيدة للحارس داوودا دياكيتيه (47).

ولم يتأخر الرد البوركينابي وجاء بعد 10 دقائق عبر نجمه الان تراوري، هدافه في التصفيات (4 اهداف)، من ركلة حرة مباشرة من 26 مترا اسكنها بيسراه على يمين الحارس كارلوس البرتو فرنانديش (57).

ونجح مهاجم مانشستر يونايتد الانكليزي السابق وبلد الوليد الاسباني حاليا مانوشو في منح التقدم لانغولا عندما استغل كرة خاطئة من المدافع دجاكاريدجا كونيه فهيأها لنفسه عند حافة المنطقة وسددها بقوة بيسراه على يمين الحارس دياكيتيه (68).

وكاد موموني داغانو يدرك التعادل في الدقيقة 82 بضربة رأسية من مسافة قريبة بيد ان الحارس الانغولي فرنانديش كان في المكان المناسب وتصدى للكرة.