قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جدد رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني دعمه لاقامة مباريات مونديال 2022 المقرر في قطر خلال فصل الشتاء وليس في الصيف كما جرت العادة، بحسب تصريح لصحيفة quot;ذي دايلي تلغرافquot; البريطانية.

واشار بلاتيني، المرشح الابرز لخلافة السويسري جوزف بلاتر في رئاسة الاتحاد الدولي quot;فيفاquot;، الى انه يعتزم العمل على نقل العرس الكروي العالمي في 2022 من موعده التقليدي في حزيران/يونيو وتموز/يوليو وذلك رغم المعارضة التي سيواجهها من الدوريات الاوروبية لان قرارا من هذا النوع سيترتب عنه اعادة جدولة مباريات القارة الاوروبية انطلاق من 2019.

واعرب بلاتيني مجددا انه مقتنع بامكانية اقامة مونديال قطر في منتصف الشتاء دون ان يتسبب ذلك بالكثير من التعديلات على صعيد البطولات المحلية والقارية في اوروبا، مضيفا quot;كأس العالم تشكل اهم لحظة في هذه اللعبة كل اربعة اعوام، لكن اين (النص) يقال انه يجب اقامتها دائما في حزيران/يونيو؟ لا ارى مشكلة باللعب في كانون الاول/ديسمبر؟quot;.

وواصل quot;اين المشكلة اذا انتهى الدوري الانكليزي الممتاز في اواخر ايار/مايو عوضا عن اوله...علينا ان نعطي الاولوية لكأس العالم والمشجعينquot;.

كما دافع بلاتيني عن قراره بمؤازرة قطر خلال عملية التصويت على هوية البلد الذي سيستضيف نهائيات 2022، نافيا ان يكون اتخذ قراره بتأثير من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، مضيفا quot;لقد صوت لمنطقة لم تستضف كأس العالم في السابق، هذه كانت فلسفتي وليس لاني تناولت وجبة الغداء مع ساركوزي. املك الشخصية التي تخولني ان اقرر ما هي مصلحة كرة القدم وليس مصلحة رئيس فرنسا ورئيس وزراء بريطانيا الذي اراد ايضا صوتي (لمونديال 2018 الذي ذهب لمصلحة روسيا)quot;.

وواصل بلاتيني quot;اعتقد انه وبعد مونديال جنوب افريقيا 2010 حيث كانت درجة الحرارة صفر عند الساعة الخامسة بعد الظهر وحيث لم تكن هناك حياة للمشجعين، كيف سيكون بامكاننا ان نطلب من المشجعين واللاعبين الذهاب الى هذ البلد (قطر) الذي تكون فيه درجة الحرارة 50 او 60 في تموز/يوليو؟ اعتقد ان الوقت الافضل للعب سيكون في الشتاءquot;.

وكان بلاتيني من اول الداعمين لاقامة نهائيات مونديال 2022 خلال فصل الشتاء وهو اشار اكثر من مرة الى استعداده لتعديل موعد البطولات الاوروبية للاندية من اجل تسهيل هذه العملية لان كأس العالم هي البطولة quot;الاهم على الاطلاقquot;.

ويأتي التصريح الذي ادلى به بلاتيني لquot;ذي دايلي تلغرافquot; بعد ايام معدودة على الموقف الذي صدر عن بلاتر في حديث لصحيفة quot;كيكرquot; الالمانية حيث اكد ان مونديال قطر 2022 سيقام في فصل الصيف.

لكن بلاتر لم يقفل الباب امام اي تغيير محتمل في مواعيد المسابقة: quot;كي يتغير شيء ما، ينبغي ان تقدم قطر طلبا للاتحاد الدولي. لكن حتى الان لم يتم تقديم اي طلب من هذا النوع. لكن بحال حصول هذا الشيء، ستتخذ اللجنة التنفيذية او الجمعية العمومية القرار المناسبquot;.