أوقفت لجنة الأخلاقيات التابعة للإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الثلاثاء مسؤولاً مقرباً من رئيس الإتحاد الآسيوي الموقوف القطري محمد بن همام، وذلك لعدم تعاونه في التحقيقات الجارية حول قضية الأخير المتهم بدفع رشاوى في انتخابات رئاسة الفيفا العام الماضي.

وأوضحت اللجنة أنها اوقفت نجيب شركال عن ممارسة أي نشاط مرتبط بكرة القدم، على أي مستوى كان، مشيرة الى ان قانون لجنة الأخلاقيات يسري على شركال بما أنه مسؤول في كرة القدم، وعدم تعاونه يمثل خرقا لهذا القانون.

وتابعت ان العقوبة تدخل حيز التنفيذ فوراً، وتمتد لشهرين أو إلى حين تعاون شركال في التحقيقات المنصوص عليها.

وأكدت اللجنة ان أمين عام غرفة التحقيقات التابعة للجنة الأخلاقيات كان اتصل بشركال ليطلب منه معلومات ومستندات حول القضية، لكنه لم يرد، مضيفة quot;وإثر ذلك، بعثت له رسالة لإخطاره بالإيقاف، حيث تخبره كذلك بإمكانية فتح تحقيق في حقه هو أيضا بشأن احتمال خرق قانون للأخلاقيات إذا استمر في عدم تعاونهquot;.

يذكر أن هذه هي العقوبة الأولى التي تتخذ بحق أحد مسؤولي كرة القدم لعدم التعاون في تحقيق معين، منذ إصدار نسخة 2012 من قانون اخلاقيات الفيفا.

وكان مايكل غارسيا أكد في يوليو/تموز الماضي عند تنصيبه على رأس غرفة التحقيقات: quot;إننا سنستخدم جميع الوسائل المتاحة في إطار قانون الأخلاقيات الجديد لتحديد ما حصل بالضبط والتحقق مما إذا تم خرق القواعد فعلا أم لاquot;.