تستضيف دولة قطر في كانون الثاني/يناير المقبل الادوار التمهيدية الاسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم الشاطئية المقرر إقامتها في تاهيتي في وقت لاحق من العام نفسه.

وجاء هذا الاعلان خلال مؤتمر صحافي عقد على هامش مؤتمر ومعرض اسباير للرياضة بحضور ناصر الخاطر المدير التنفيذي للاتصال والتسويق في اللجنة العليا لقطر 2022 وخوان كاسكو الرئيس التنفيذي للجنة الكرة الشاطئية في الاتحاد الدولي (فيفا) وكريستيان كاريمبو نجم كرة القدم الفرنسية السابق والبرازيلي كارلوس ألبرتو ليسبو مدرب منتخب قطر لكرة القدم الشاطئية.

وهي المرة الأولى التي تستضيف فيها قطر تصفيات المونديال الشاطئي، حيث ستقام منافساتها على شاطىء الحي الثقافي (كاتارا) خلال الفترة من 22 حتى 26 كانون الثاني/يناير، ويتأهل اصحاب المراكز الثلاثة الأولى فيها الى المونديال الشاطئي، مع العلم ان العدد النهائي للمنتخبات الاسيوية المشاركة في التصفيات لم يتحدد بعد وسيعرف قبل إقامة قرعة التصفيات في الدوحة خلال الشهر القادم.

واكد ناصر الخاطر المدير التنفيذي للاتصال والتسويق في اللجنة العليا لقطر 2022 عن سعادته بالتعاون مع لجنة الكرة الشاطئية في فيفا من اجل تنظيم هذا الحدث في الدوحة وقال quot;ان قرارنا بالدخول في شراكة مع لجنة الكرة الشاطئية في الفيفا لاستضافة هذا الحدث يجسد التزامنا بتطوير كرة القدم في قطر وسائر بلدان المنطقة. فالبطولة ستمنح قطر فرصة لاظهار قدراتها في استضافة وتنظيم الاحداث الرياضية بهدف تعزيز امكاناتها التنظيمية على طريق استضافة الحدث التاريخي، نهائيات كأس العالم عام 2022quot;.

وأضاف الخاطر quot;كما ان استضافة التصفيات القارية تمثل فرصة للجمهور القطري ولضيوفنا من جماهير الدول المجاورة للتمتع بمشاهدة هذه الرياضة ومؤازرة منتخباتها الوطنية، بالاضافة الى الاستفادة من الشواطىء الجميلة المتوفرة في قطرquot;.

من جهته أكد خوان كوسكو الرئيس التنفيذي للجنة الكرة الشاطئية في فيفا عن ثقته في قدرة دولة قطر على تنظيم حدث ناجح، وقال: quot;لقد وجدت كرة القدم الشاطئية انتشارا ملموسا في هذه المنطقة، حيث كنا قد نظمنا التصفيات من قبل في سلطنة عمان، كما نظمنا كأس سامسونغ الدولية للقارات في دبي مطلع هذا الشهر، والتي ستصبح تقليدا سنويا. وبامكاننا القول إن نوعية الشواطىء والتزام قطر بدعم الرياضة عامة وكرة القدم خاصة يجعل الدوحة وجهة مثالية بالنسبة لناquot;.

يذكر أن شعبية كرة القدم الشاطئية في العالم تزايدت بشكل ملحوظ في الاعوام القليلة الماضية والدليل على ذلك تقديم 12 دولة لطلبات من أجل تنظيم نهائيات مونديال 2015.

في الوقت نفسه رأى مدرب منتخب قطر للكرة الشاطئية كارلوس ألبرتو ليسبو الذي يعد أحد أبرز الهدافين في تاريخ هذه الرياضة، أن استضافة التصفيات سيساهم في تسليط الضوء على رياضة كرة القدم الشاطئية في قطر ولاعبيها، وقال quot;انها فرصة جيدة لفريقنا، ستتاح لنا ميزة خوض المباريات امام جماهيرنا، ونأمل أن تؤدي هذه الاستضافة إلى تفاعل الجمهور مع هذه اللعبة واكتشاف المزيد من المواهب في فريقناquot;.

أما الفرنسي كاريمبو الذي خاض مسيرة رائعة في أوروبا مع أندية عديدة من بينها ريال مدريد الاسباني واحرز في صفوف منتخب بلاده لقب كأس العالم عام 1998، فأكد بوصفه سفيرا رسميا لكرة القدم الشاطئية عن منطقة اوقيانيا اهمية اقامة التصفيات في قطر من أجل زيادة شعبية اللعبة وقال quot;سيقضي الجمهور اسبوعا من المتعة الاستثنائية التي سيعيشها معهم اللاعبون من خلال شواطىء مثالية لممارسة كرة القدم الشاطئيةquot;.