جدد منتخب قطر فوزه على نظيره اللبناني بهدف لمهاجمه سيباستيان سوريا ،وأصبح الكمبيوتر الياباني على مشارف النهائيات بتغلبه على منتخب عُمان بهدفين لهدف ، بينما أنعش منتخب العراق آماله بفوزه الثمين على الأردنالاربعاء في الدور الرابع الحاسم للتصفياتالآسيويةالمؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في البرازيل عام 2014.


إيلاف - وكالات :جدد منتخب قطر فوزه على نظيره اللبناني بهدف لمهاجمه سيباستيان سوريا الاربعاء في الدوحة في الجولة السادسة من منافسات المجموعة الاولى ضمن الدور الرابع الحاسم للتصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في البرازيل عام 2014.

وسجل سيباستيان سوريا هدف الفوز في الدقيقة 75 ، ورفعت قطر رصيدها الى 7 نقاط بالتساوي مع كوريا الجنوبية (ترتاح في هذه الجولة) وايران التي تستضيف اوزبكستان (5 نقاط) في طهران اليوم ايضا، في حين بقي لبنان على نقاطه الاربع السابقة.

وعزز المنتخب القطري بالتالي فرصته في امكان المنافسة على احدى بطاقتي المجموعة الى النهائيات.

ويتأهل الاول والثاني من المجموعة مباشرة الى النهائيات في البرازيل، على ان يلتقي صاحبا المركزين الثالث في المجموعتين الاولى والثانية ذهابا وايابا في ملحق آسيوي، يعبر المتأهل فيه الى خوض ملحق آخر من مباراتين ايضا مع خامس اميركا الجنوبية.

وكان المنتخبان القطري واللبناني التقيا في افتتاح التصفيات في بيروت في 3 حزيران/يونيو الماضي وخطف حينها الاول فوزا ثمينا بهدف لسيباستيان سوريا بالذات الذي استفاد من خطأ فادح لرامز ديوب في ارجاع الكرة الى الحارس زياد الصمد فخطفها واودعها في الشباك.

الفوز هو الثاني لقطر في الدور الرابع، وعلى لبنان بالتحديد، اذ خسر امام كوريا الجنوبية في الدوحة 1-4، وتعادل سلبا مع ايران في طهران، قبل ان يخسر امام اوزبكستان صفر-1 في الدوحة في الجولة الماضية.

في المقابل، فان فرصة منتخب لبنان في امكان اللحاق بركب المنافسة باتت صعبة، رغم انه يخوض الدور الرابع للمرة الاولى في تاريخه.

وكان المنتخب اللبناني حقق نتيجة بارزة في الجولة الماضية على ارضه بتغلبه على نظيره الايراني بهدف لنجمه رضا عنتر.

تفوق المنتخب القطري في الشوط الاول لكن بدون خطورة حقيقية، لا بل ان نظيره اللبناني كان اخطر عبر تسديتين قويتين الاولى لعباس عطوي امسكها الحارس قاسم برهان (20)، والثانية لاحمد زريق وكان لها الحارس بالمرصاد ايضا (38).

وكانت ابرز فرص المنتخب القطري في الدقيقة الاخيرة من عمر الشوط عندما تهيأت كرة لحسن الهيدوس لكنه تباطأ في التسديد وهو يواجه الحارس فاعادها بكعب القدم لخلفان ابراهيم لكن الدفاع اللبناني كان اقرب وشتت الكرة.

تغير الحال تماما في الشوط الثاني الذي جاء قويا ومثيرا حيث اندفع الفريقان وراء الهجوم فضاعت فرصا لا تعد ولا تحصى من المهاجمين.

تبادل المنتخبان الهجمات خاصة صاحب الارض الذي تفوق مع التغييرات الهجومية التي اجراها مدربه البرازيلي باولو اوتوري الذي اخرج الظهيرين مسعد الحمد وخالد المفتاح واشرك المهاجمين يوسف احمد (64) وعادل لامي (70) بدلا منهما.

وكانت الهجمة الاولى لبنانية حين مرر حسن معتوق كرة امام المرمى ابعدها الدفاع (59)، بدأ بعدها المنتخب القطري بفرض سيطرته تدريجيا، فمرر مسعد الحمد كرة عرضية هيأها سيباستيان سوريا الى فابيو المتأخر فلم يتمكن من اكمالها (61)، ثم اطلق محمود العلي كرة قوية امسكها الحارس القطري (63).

وفي الدقيقة 75، وصلت الكرة الى سوريا خارج منطقة الجزاء فسددها قوية فاجأت في مرمى الحارس اللبناني عباس حسن الذي وقف يراقبها من دون ان يحرك لها ساكنا.

رفع الهدف معنويات لاعبي المنتخب القطري فكانوا قريبين من تسجيل هدف ثان لولا تصدي عباس حسن لكرتين قويتين اطلقهما خلفان ابراهيم (80) ولورانس (80).

واهدر المنتخب القطري فرصة اخرى للتسجيل اثر هجمة مرتدة عبر خلفان ابراهيم الذي تعثر وسقط ارضا (89).

وانقذ الحارس القطري قاسم برهان مرماه من التعادل المؤكد اثر تسديدة رضا عنتر القوية حيث حولها الى ركنية باطراف اصابعه (90)، وارتدت الكرة الى المنطقة اللبنانية حيث وصلت الى لورانس الذي انفرد بالمرمي وسددها ارضية بجوار القائم.

- مثل قطر: قاسم برهان- مسعد الحمد (يوسف احمد 64) ومحمد كسولا وابراهيم ماجد وخالد المفتاح (عادل لامي 70) ووسام رزق وطلال البلوشي وخلفان ابراهيم وفابيو سيزار (لورانس 79) وحسن الهيدوس وسيباستيان سوريا.

- مثل لبنان: عباس حسن- يوسف محمد وبلال شيخ النجارين ووليد اسماعيل واحمد زريق وحسن معتوق (حسن شعيتو 76) ومحمد حيدر وعباس عطوي (فايز شمسين 81) وهيثم فاعور (حسن المحمد 86) ورضا عنتر ومحمود العلي.


اليابان على مشارف النهائيات بفوزها على عُمان

بات منتخب اليابان لكرة القدم على مشارف نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في البرازيل عام 2014 بفوزه على مضيفه العُماني 2-1 الاربعاء على ملعب مجمع السلطان قابوس في بوشر في الجولة السادسة من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الرابع الحاسم من التصفيات الاسيوية.

وسجل احمد كانو (77) هدف عمان، وهيروشي كيوتاكي (20) وشينجي اوكازاكي (89) هدفي اليابان.

رفعت اليابان رصيدها الى 13 نقطة في المركز الاول، بفارق 8 نقاط عن استراليا التي ترتاح في هذه الجولة وعمان.

ويلتقي العراق (نقطتان) مع الاردن (4 نقاط) اليوم ايضا في المجموعة ذاتها.

ويتأهل الاول والثاني من المجموعة مباشرة الى النهائيات في البرازيل، على ان يلتقي صاحبا المركزين الثالث في المجموعتين ذهابا وايابا في ملحق آسيوي، يعبر المتأهل فيه الى خوض ملحق آخر من مباراتين ايضا مع خامس اميركا الجنوبية.

وافتقد المنتخب العماني عددا من اللاعبين، ابرزهم احمد حديد وحسين الحضري ومحمد الشيبة وقاسم سعيد بداعي الاصابة وسعد سهيل للايقاف، في حين استمر غياب لاعب وسط مانشستر يونايتد الانكليزي شينجي كاغاوا عن منتخب اليابان بسبب الاصابة، ومعه الظهير الأيمن يويتشي كومانو والمهاجم كييسوكي هوندا لعدم الجهوزية ايضا.

وكان المنتخبان التقيا في الجولة الاولى من التصفيات وفاز في حينها المنتخب الياباني بثلاثية نظيفة في سايتاما.

وجاءت المباراة جيدة المستوى من الطرفين تناوبا فيها السيطرة على المجريات، فخطف الضيوف هدفا وضع اصحاب الارض تحت الضغط فضغطوا بقوة وصنعوا فرصا كثيرة الى ان نجحوا في ادراك التعادل.

ولم تكتمل الفرحة العمانية بالخروج بالتعادل اذ خطف اوكازاكي هدفا في الدقيقة قبل الاخيرة اثر هجمة سريعة.

واهدر فوزي بشير اثمن فرص منتخب بلاده في الدقيقة العاشرة حين تلقى كرة من الجهة اليمنى مررها له اسماعيل العجمي وهو منفرد تماما على بعد امتار قليلة من المرمى لكنه اطاح بها عاليا.

وخطف المنتخب الياباني هدف السبق في الدقيقة 20 حين مرر لاعب انتر ميلان الايطالي يوكو ناغاتومو كرة من الجهة اليسرى الى هيروشي كيوتاكي وضعها في المرمى.

وضغط المنتخب العماني بقوة في الشوط الثاني فسنحت له فرص عدة اخطرها لاحمد كانو الذي اطلق كرة من نحو 25 مترا كادت تستقر في الشباك اليابانية لولا تدخل الحارس الذي حولها الى ركنية (51).

وعاد كانو لترجمة كرة الى هدف في الدقيقة 77 حين انبرى لتنفيذ ركلة حرة من الجهة اليسرى والتي تابعت طريقها الى الزاوية اليسرى للمرمى برغم ارتماء الحارس الياباني عليها لابعادها.

وفي حين كانت المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة، انطلق منتخب اليابان بهجمة سريعة عبر الجهة اليسرى التي مرر منها ياسوهيتو ايندو كرة تخطت المدافعين ووصلت الى اوكازاكي الذي وضعها في المرمى.

قاد المباراة الحكم القطري عبدالله البلوشي.


العراق ينعش آماله بالفوز على الأردن

انعش منتخب العراق آماله بفوزه على نظيره الاردني 1-صفر الاربعاء في الدوحة في الجولة السادسة من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الرابع الحاسم من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في البرازيل عام 2014.

وسجل حمادي احمد هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 86.

وكانت اليابان تغلبت على مضيفتها عمان 2-1 اليوم ايضا في المجموعة ذاتها.

وتتصدر اليابان ترتيب المجموعة برصيد 13 نقطة، مقابل 5 نقاط لاستراليا (ارتاحت في هذه الجولة) الثانية، والعراق الذي بات ثالثا، وعمان، وتجمد رصيد الاردن عند 4 نقاط.

ودخل منتخب العراق بالتالي مجددا في السباق لنيل بطاقة المجموعة الثانية الى النهائيات مباشرة، على اعتبار ان منتخب اليابان اقترب كثيرا من حجز البطاقة الاولى، او على الاقل لاحتلال المركز الثالث وخوض الملحق.

ويتأهل الاول والثاني مباشرة الى النهائيات في البرازيل، على ان يلتقي صاحبا المركزين الثالث في المجموعتين ذهابا وايابا في ملحق آسيوي، يعبر المتأهل فيه الى خوض ملحق آخر من مباراتين ايضا مع خامس اميركا الجنوبية.

ويرتاح منتخب العراق في الجولة المقبلة التي يلتقي فيها الاردن مع اليابان في عمان، وتحل فيها عمان ضيفة على استراليا.

وخاض المنتخب العراقي المباراة بغياب باسم عباس ومثنى خالد وعلاء عبد الزهرة ومصطفى كريم بسبب الاصابة، وسلام شاكر لحصوله على انذارين، فضلا عن يونس محمود ونشأت اكرم وقصي منير وكرار جاسم بقرار من المدير الفني البرازيلي زيكو.

وكان الشوط الاول متواضع المستوى من الطرفين ولم يشهد شيئا يذكر، في حين ارتفعت وتيرة الاداء في الثاني الذي كان غنيا بالفرص المتبادلة، ولو احسن المهاجمون ترجمة الفرص لكانت المباراة انتهت بنتيجة كبيرة.

وخطف حمادي احمد هدف الفوز للعراق قبل نهاية الوقت الاصلي بأربع دقائق اثر كرة وصلته من هجمة منظمة على مشارف المنطقة فاطلقها بيسراه قوية في الزاوية اليمنى.

وحرم الحارس العراقي نور صبري المنتخب الاردني من ادراك التعادل في الثواني الاخيرة حين تصدى لكرة سددت من مسافةو قريبة على دفعتين وهو على الارض ليكمل الدفاع تشتيتها.


اوزبكستان تهزم ايران 1-صفر وتنتزع صدارة المجموعة الاولى

انتزعت اوزبكستان صدارة المجموعة الاولى ضمن الدور الرابع الحاسم من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 لكرة القدم في البرازيل بفوزها على مضيفتها ايران 1-صفر الاربعاء على استاد ازادي في طهران.

وسجل اوليغ بيك باكييف هدف المباراة في الدقيقة 71.

وكانت قطر فازت على لبنان في الدوحة بالنتيجة ذاتها اليوم ايضا في الدوحة.

ورفعت اوزبكستان رصيدها الى 8 نقاط بفارق نقطة امام كوريا الجنوبية التي ارتاحت في هذه الجولة، وتجمد رصيد ايران عند 7 نقاط ايضا، وهو الرقم الذي وصلت اليه قطر، في حين تجمد رصيد لبنان عند 4 نقاط.

وفشل منتخب ايران في الاستفادة من عاملي الارض والجمهور لانتزاع الصدارة من كوريا الجنوبية فسقط للمرة الثانية على التوالي بعد ان خسر في الجولة الماضية امام لبنان في بيروت صفر-1 ايضا.

وفي الجولة المقبلة في 26 اذار/مارس المقبل، تلعب اوزبكستان مع لبنان، وكوريا الجنوبية مع قطر.