يبحث المنتخب الياباني بطل اسيا عن انطلاقة قوية في الدور الرابع الحاسم من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل، عندما يستقبل ضيفه العماني على ملعب quot;سايتاماquot; الاحد في المجموعة الثانية.

وستكون الفرصة متاحة لمهاجم اليابان شينجي كاغاوا المتوج مع بوروسيا دورتموند بالثنائية في المانيا، لاقناع مدرب مانشستر يونايتد الانكليزي السير اليكس فيرغوسون بضمه الى صفوف الشياطين الحمر، عندما يقود هجوم الساموراي الازرق امام مرمى العملاق علي الحبسي حارس ويغان الانكليزي.

ويخوض فريق المدرب الايطالي البرتو زاكيروني ثلاث مباريات في تسعة ايام اذ يواجه الاردن على الملعب عينه الجمعة المقبل قبل ان يسافر الى بريزباين ليقابل استراليا في اعادة لنهائي كأس اسيا العام الماضي، وذلك بعد حلوله وصيفا للمجموعة الثالثة في الدور الثالث امام اوزبكستان.

ويملك زاكيروني قوة هجومية ضاربة بوجود كاغاوا ومهاجم سسكا موسكو الروسي كيسوكي هوندا الذي غاب عن الدور الثالث لاصابة في ركبته اليمنى.

وصنع هوندا هدفي بلاده في مباراة اذربيجان الاخيرة (2-صفر) عندما هز كاغاوا وشينجي اوكازاكي الشباك.

وقال هوندا (26 عاما): quot;اعتقد عندما اعتاد على الربط بين لاعبي الفريق يمكنني ان اصبح اكثر خطورة لخصومنا. اعتقد اننا سنحصل على فرص اكبر في التصفيات اذا كنت اكثر فاعلية. اخصامنا ايضا معرضون للاخطاءquot;.

وتقام منافسات الدور الحاسم بنظام الدوري من مرحلتين ذهابا وايابا ويتأهل الاول والثاني من كل مجموعة مباشرة الى النهائيات في البرازيل، على ان يلتقي صاحبا المركزين الثالث في المجموعتين ذهابا وايابا في ملحق آسيوي، يعبر المتأهل فيه الى خوض ملحق آخر من مباراتين ايضا مع خامس اميركا الجنوبية.

وتأهلت اليابان اربع مرات سابقا الى المونديال بين 1998 و2010، في حين لم يحصل المنتخب العماني على شرف التأهل حتى الان.

وأكد مدافع غامبا اوساكا اليابان ياسويوكي كونو ان منتخبه سيعتمد على خطة هجومية أمام عمان: quot;يمتلك منتخب عمان عدة لاعبين جيدين. حارس مرمى عمان مميز لأنه نجح في لعب دور نشط بالدوري الانكليزي، ولكن سنكون جاهزين للعب أمامهم بخطة هجوميةquot;.

من جهته، قال قائد المنتخب العماني علي الحبسي: quot;ندرك أن مباراة الغد ستشكل تحديا كبيرا نظرا لقوة المنتخب الياباني الحائز على لقب بطل آسيا العام الماضي. ولكننا على استعداد تام لمواجهتهم. وسنحرص على بذل قصارى جهدنا في الملعب، والاستفادة من التدريبات التي خضناها على مدى الفترة الماضية بإشراف المدرب (الفرنسي بول) لوغوين.quot;.

وتواجه عمان التي حلت وصيفة لاستراليا في المجموعة الرابعة من الدور الثالث وتأهلت على حساب السعودية، استراليا في 8 حزيران/يونيو الحالي على استاد السلطان قابوس الرياضي.