كشفت صحيفة إسبانية مؤخراً عن قميص برشلونة في الموسم المقبل حيث يظهر اسم quot;الخطوط الجوية القطريةquot; بدلاً من مؤسسة قطر بحسب الاتفاق الموقع بين الطرفين.


حازم يوسف - إيلاف :تواصل الكشف عن أطقم الملابس المحتملة لفريق برشلونة الإسباني في الموسم المقبل بمختلف أنوعها الأساسي والاحتياطي وكذلك اللبس الخاص بالتدريبات.
وأظهرت صحف إسبانية مقربة من دوائر صنع القرار في النادي الكاتالوني أن القميص الجديد للبلوغرانا سيُبرز اسم quot;شركة الخطوط الجوية القطريةquot; بدلاً من مؤسسة قطر المتواجدة على القميص منذ عامين.
وذكرت صحيفة quot;سبورتquot; ذات المصداقية العالية في الأوساط الكاتالونية أن القميص لم يعتم بشكل رسمي من قبل إدارة النادي بسبب خلافات بين رؤيتي مجلس ساندرو روسيل والراعي القطري الراغب في إدخال بعض التعديلات الفنية على القميص الأساسي لبرشلونة.
ويتمحور جوهر الخلاف حول لون اسم الشركة القطرية في صدر القميص حيث يرغب الكاتالونيون بإبقاء اللون الأصفر كما كان الحال مع مؤسسة قطر فيما يُفضل القطريون تغييره إلى اللون الأبيض لإبراز اسم الشركة بأكبر قدر ممكن.
وفشلت الجهود الدائرة بين الطرفين في وضع الخطوط الجوية القطرية باللغة العربية جنباً إلى جنب نظيرتها الإنكليزية ومن غير الوارد موافقة الجهات الكاتالونية على هذا الطلب وما يُعزز هذا الطرح عدم كتابة مؤسسة قطر باللغة العربية في أول موسمين لتوقيع العقد الضخم بين إدارة روسيل والمؤسسة القطرية.
وستقوم شركة quot;نايكيquot; الأميركية بجملة من التغييرات الخاصة بالقميص وذلك بزيادة اللون الأصفر حول العنق بدلاً من اللون الأحمر المتواجد حالياً مع وضع رمز العلم الكاتالوني في أسفل القميص كما سيتم مشاهدة العلم خلف العنق.
ولم يتغير موضع شعار quot;يونيسيفquot; حيث إحتفظ بموقعه في ظهر القميص الخاص بأسماء اللاعبين وأرقامهم.
ويشبه القميص الجديد في حال تم اعتماده زي البلوغرانا في موسم فوز برشلونة بدوري أبطال أوروبا على حساب مانشستر يونايتد في نهائي ويمبلي 2011 بتواجد الخطوط الطولية الزرقاء والحمراء على حد سواء مع تبديل quot;مؤسسة قطرquot; بـquot;الخطوط القطريةquot;.
وأوضح برشلونة في وقت سباق عبر بيان رسمي أن العقد المبرم بين الطرفين الإسباني والقطري ينص على إمكانية تبديل الراعي الحالي بآخر جديد بعد مرور عامين من الشروع في تنفيذ العقد أي مع الدخول في الموسم الثالث.
ويشبه القميص الاحتياطي بدرجة كبيرة علم إقليم كاتالونيا المطالب بالانفصال والاستقلال عن الممكلة الإسبانية والمكون من اللونين الأحمر والأصفر.
وستكون هذه هي المرة الأولى التي يحمل فيها برشلونة اللونين المميزين للعلم الكاتالوني على مدار تاريخه الذي يعود إلى 114 عاماً ليسير على خطى عديد الأندية الإسبانية التي أقدمت على تغيير لون القميص ليتشابه بشكل كبير مع علم المنطقة أو البلاد مثل فالنسيا وليفانتي وملقا وأثلتيك بيلباو وريال مدريد.
وكانت صحيفة quot;موندو ديبورتيفوquot; الكاتالونية قد كشفت في الشهر الماضي عن تصميم آخر لقميص برشلونة في الموسم المقبل يُظهر اللون الأحمر بشكل أوضح من القميص الأساسي الحالي الذي يتماهي ويتساوى فيه اللونين الأحمر والأزرق.
وتشير التصميمات المختلفة لقميص برشلونة التي تظهر على فترات متفاوتة أن الشكل النهائي لم ينضج بعد وكل ما يدور هو اجتهادات قد تخطئ وقد تصيب وإن كان التصميم الأخير يلقى قبولاً وسط مشجعي البارسا ويبدو في طريقه للاعتماد والطرح في الأسواق مع نهاية الموسم الحالي.
ويعد روسيل كأول رئيس لنادي برشلونة يضع إعلاناً على قميص فريقه مقابل مبلغ مالي حيث كان يرفض نظراؤه السابقون الإقدام على هذا الفعل رغم وضع سلفه خوان لابورتا شعار quot; يونيسيفquot; على زي الفريق إلا أن الفريق لم يكن يتقاضى أي مبالغ ماليّة جراء ذلك بل يدفع للمؤسسة الدولية مليوني يورو سنوياً.
وتربع قميص برشلونة للموسم الحالي على قائمة القمصان الأكثر مبيعاً في جميع أنحاء العالم وفقاً لقائمة كشفت عنها صحيفة quot;ليكيبquot; الفرنسية الشهيرة.