جاءت العقوبة التي أصدرتها لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الإماراتي لكرة القدم، بشأن لاعب الأهلي، البرازيلي غرافيتي، لتعكس الواقع العدائي الذي باتت تشهده الملاعب الإماراتية بين اللاعبين المواطنين والأجانب.


مطر عبيد - إيلاف :وكانت لجنة الانضباط قد أوقفت غرافيتي، لـ6 مباريات على خلفية قيامه بالاعتداء على لاعب الظفرة حسن زهران، وتغريمه 15 ألف درهم، مما أدى إلى كسر أسنانه.

وشهدت المرحلة الأولى من الدوري، العديد من المشكلات بين الطرفين ، ما تسبب في وقوع عقوبات من جانب لجنة الانضباط، والبعض مرر مرور الكرام، دون قرارات، رغم ثبوت تلك الوقائع عبر شاشات التلفزة.
وسترصد quot; إيلافquot;، المشاهد التي حدثت بين اللاعبين المواطنين والأجانب خلال المراحل المختلفة من عمر الدوري، وكأس رئيس الدولة .
حيث خطف اعتداء لاعب الشباب، الأوزبكي حيدروف، لمدافع الوحدة حمدان الكمالي الأنظار في الجولة الثانية لدوري المحترفين، بعد أن قام الأول بالبصق على الكمالي، عقب تسجيل الوحدة لهدف الفوز على الشباب.
وتبادل الطرفان الاتهام حول البادي بإثارة المشكلة، إذ قال حيدروف أنه تعرض للاعتداء من دون كرة من جانب حمدان الكمالي، بيد أن مدافع الوحدة أكد انه لم يتعمد الاعتداء على حيدروف، وان ما حدث من احتكاك كانت نتيجة للعبه مشتركة جمعتهما معاً، وحدث احتكاك عادي، حوله اللاعب الأوزبكي لخلاف شخصي، وأنصفت لجنة الانضباط، الكمالي، وعاقبت حيدروف، بالإيقاف لمباراتين.
وحدثت واقعة أخرى، بين لاعب الشباب عيسي محمد والإيفواري أمارا ديانيه ، لاعب الظفرة خلال المباراة التي جمعت الفريقين في الجولة السادسة من المسابقة، إذ اتهم الأول، الأخير بـ quot;رفسهraquo; بركبته على مقربة من خط المرمى من دون أي سبب أثناء توقف اللعب، بيد أن ديانيه اتهم مدافع الشباب بتعمد الاعتداء عليه في وسط الميدان بطريقة غير جيدة، ولا تمت للرياضة بأي صلة، ما دفع بلجنة الانضباط ديانيه عن اللعب لثلاث مباريات، وعيسي محمد لمباراة واحدة.
وتواصل مسلسل الصراع بين اللاعبين الأجانب والمواطنين، خلال مباراة الأهلي والنصر، حينما أظهرت اللقطة التليفزيونية، بشير سعيد، وهو يوجه لفظاً خادشا للحياء العام، للاعب الإيطالي ماسكارا، خلال المواجهة التي جمعتهما في الجولة العاشرة من الدوري، لكن لجنة الانضباط لم يصدر عنها أي عقوبات في حق مدافع الأهلي، رغم الشكوى التي تقدم بها نادي النصر.
وانتقل صراع اللاعبين الأجانب والمواطنين من الدوري، لمسابقة كأس رئيس الدولة التي شهدت واقعتين تعدي من جانب الطرفين، الأولى كانت من جانب لاعب نادي دبي، الاسترالي ريتشارد بورتا، الذي انفعل بشكل هستيري، وحاول اقتحام غرفة نادي بني يأس للاعتداء على اللاعب عدنان حسين، ما استدعي تدخل الشرطة، لحماية اللاعب الإماراتي.
واتهم بورتا، عدنان حسين بأنه سبه هو وعائلته، في أكثر من مرة مناسبة أثناء المباراة التي انتهت لمصلحة بني يأس بهدفين دون رد، بيد أن لجنة الانضباط أدانت اللاعب الاسترالي وفقاً لتقرير حكم المباراة، وتم إيقافه لمباراتين وتغريمه 10 الآلاف درهم.
وتفاعل الشارع الإماراتي مع واقعة تعدي غرافيتي، على مدافع الظفرة حسن زهران quot; بالكوع quot;، ما عرضه لكسر ثلاث من أسنانه، وحاجة اللاعب للسفر الى الخارج للعلاج، لتركيب أسنان بديله.
وأصدر النادي الأهلي بياناً اعتذر فيه لنادي الظفرة بعد حادثة اعتداء مهاجمه البرازيلي غرافيتي على حسن زهران، مؤكداً أن إدارة النادي تسعى دوما للحفاظ على المبادئ الثابتة في لعبة كرة القدم، والتي تأتي في مقدمتها مبادئ اللعب النظيف والروح الرياضية في المنافسة،