شيكابالا بقميص ناديه الجديد الوصل الإماراتي

أشعل اللاعبون العرب سوق الانتقالات الصيفية في الإمارات، وقبل أقل من شهر على انطلاق النسخة الخامسة من دوري المحترفين. وتعتبر صفقة الثنائي المصري محمد زيدان وشيكابالا أبرز ما شهدته الساحة الكروية الإماراتية في سوق الإنتقالات الصيفية.

وعلى الرغم من أن اللاعب العربي لم يكن له حضورا كبيرا في السنوات الماضية بدوري المحترفين الاماراتي، الا أن الكثير من الاندية بدأت تغير من سياستها ازاء نظرتها للاعب العربي، في ظل الفشل المتكرر للاعبين الاجانب، وتحديدا الاوربيين فضلا عن ارتفاع قيمة رواتبهم السنوية، والتي لم تعد معظم الاندية تقوي على تحملها.

وشهدت الايام الماضية، اكثر من صفقة مدوية كان ابرزها للثنائي المصري، محمد زيدان ومحمود عبد الرازق، المعروف ب quot; شيكابالاquot;.

وفرض توقف النشاط الرياضي، والضبابية التي تغيم على عودة الدوري في مصر، نفسها على النجوم المصريين ما دفعهم للاقدام على منطقة الخليج وتحديدا الامارات، رغم أن اللاعبين المصريين لم تكن لهم رغبة في السابق باللعب في الدوريات العربية، حيث كانوا يفضلون اللعب في الدوريات الاوربية، رغبة في الحصول على شهرة أوسع.

ودفعت التغيرات التي طرأت على الساحة المصرية في الفترة الاخيرة، اللاعبين المصريين الى قبول الامر الواقع باللعب في الدوري الاماراتي، نظرا لعدم وجود عروض جادة من الاندية الاوربية، فضلا عن الازمات المالية التي تعاني منها بعض الاندية، والتي دفعتهم الى قبول العروض المقدم اليها من الاندية الاماراتية للخروج من الضائقة المالية التي تهدد انشطتها، والتقليل من كُلفة الرواتب السنوية التي يحصل عليها لاعبيها.

وكان نادي الزمالك المصري، أعار لاعبه شيكابالا الى الوصل الاماراتي بمقابل بلغ، 250. 1 مليون دولار، لمدة موسم واحد بخلاف ما سيحصل عليه اللاعب والمقدر بنفس المبلغ.

بينما بلغ عقد مواطنه محمد زيدان مع نادي بني ياس والذي سيدافع عن شعاره لمدة موسمين نحو 3 ملايين دولار.

وتردد دخول أكثر من نادي اماراتي في مفاوضات مع نجم النادي الاهلي والمنتخب المصري محمد ابو تريكه، حيث تم طرح اسم اللاعب داخل ناديي الوحدة والوصل، لكن رحيل اللاعب عن النادي المصري سيتوقف على موقف الاهلي من البطولة الافريقية، التي يسير فيها بخطوات ناجحة.

ويحتل الاهلي المصري صدارة المجموعة الثانية لدوري أبطال أسيا برصيد 9 نقاط، بعد أن حقق الفوز في مبارياته الثلاث على مازيمبي الكونغولي، والزمالك المصري، وتشيلسي الغاني.

ولم يكن للاعبين المصريين الظهور الابرز في صفقة الانتقالات الصيفية في الامارات، ولكن اللاعبين العراقيين كانوا حاضرين في المشهد.

فقد تعاقد نادي عجمان مع العراقي الدولي كرار جاسم، لمدة موسم واحد، ثم أتم نادي النصر صفقة مع العيار الثقيل، بالتعاقد مع نشأت أكرم لمدة موسم واحد مقابل 800 الف دولار.

وسبقلـ quot; اكرم quot; أن احترف لمدة 5 اشهر في نادي العين عام 2008، قبل أن يرحل عنه بعد أن تلقي عرضا من نادي مانشستر سيتي، والذي لم تُكتمل اجراءات انتقالاته اليه بسبب تأشيرة الدخول الى انكلترا.

ومازال اللاعبين اللبنانيين يحتفظون بتواجدهم في الدوري الاماراتي، بعدما برزوا في الموسم الماضي فرغم التكهنات التي دارت حول مدافع الاهلي يوسف، محمد حول رحيله عن الدوري الاماراتي، الا أن كل هذه الشائعات تبخرت بعد أن أكد مسؤولو النادي الاماراتي بقاء اللاعب مع النادي.

وفرض تألق الدولي حسن معتوق، نفسه على الاندية الاماراتية التي تهافت من أجل الحصول على خدماته، بيد أنه فضل اللعب لنادي الامارات بعد أن رفض التجديد لنادي عجمان.

وتوقع العديد من وكلاء اللاعبين ان تشهد الايام المقبلة قبل غلق باب الانتقالات الصيفية منتصف سبتمبر، قيام الاندية الاماراتية بالتعاقد مع أكثر من لاعب عربي، حيث برز العديد من الاسماء للانتقال الى بعض الاندية التي لم تُكمل خانة اللاعب الاسيوي، ضمن قائمتها للموسم الجديد، اذ ربطت بعض التقارير بين الثنائي يونس محمود وعماد الحوسني، وناديي الوصل والعين.