على الرغم من كثرة الاقاويل التي دارت في الآونة السابقة حول مستقبل المدربين الكبار في الدوري الاماراتي، الا ان الشواهد تؤكدإستمرارهم جميعا بعدما قطعت ادارات الاندية خطوات ايجابية خلال الايام القيلة الماضية من اجل اقناعهم بالتجديد.

ويأتي اسطورة كرة القدم العالمي ديغو أرماندو مارادونا، على رأس المدربين الاجانب الذين سيحظو بالاستمرار في دوري المحترفين الاماراتي، رغم التقارير الصحافية التي أكدت قرب انتهاء علاقة الاسطورة مع نادي الوصل، بسبب خلافات بين الطرفين على مطالب مارادونا، بشأن اللاعبين الذين ينوي استقطابهم للنادي في الموسم المقبل.

وأزال الاجتماع الذي عُقد في الاسبوع الماضي بين رئيس شركة كرة القدم في نادي الوصل، مروان بن بيات، ومارادونا، جليد الخلاف الذي شهدته العلاقة بينما، بعدما اقتنع الاخير بصعوبة استقدام أسماء كبيرة من اللاعبين المواطنين في ظل تمسك الاندية بلاعبيها المميزين واستحالة التفريط فيهم مهما كان المقابل المادي.

ومنح بن بيات مارادونا، حرية اختيار اللاعبين الاجانب مع ضمان توفير السيولة المالية المطلوبة نظير اتمام التعاقد مع 4 لاعبين مميزين، وهو ما اقتنع به مارادونا، ودفعه للتأكيد على البقاء مع الوصل، والالتزام بعقده الممتد مع النادي للموسم المقبل.

واقتربت ادارة النادي الاهلي من تمديد عقد مدربها الاسباني كيكي، بعد مفاوضات شاقة وعصيبة من الجانبين، خاصة أن كيكي كان يفضل الرحيل الى الليغا الاسباني، بعدما تلقي أكثر من عرض جاد ومغري من بعض الاندية هناك، الا أن المدرب سرعان ما تراجع عن موقفه بعدما نجح في فرض شروطه على النادي، خصوصا ما يتعلق براتبه السنوي، والذي قال بعض المقربين من النادي الاهلي أنه سيتراوح ما بين 5 و2 الى 3 ملايين يورو في الموسم.

وبات الايطالي والتر زينغا ثالث المدربين الكبار والمعروفين في الدوري الاماراتي الذين سيظهرون في الموسم المقبل، فعلى الرغم من أن هناك اتفاق قبل ثلاثة اشهر قد تم بين الطرفين على التجديد، الا أن المفاوضات سرعان ما توقفت لفترة ليست بالقصيرة على خلفية التصريحات الساخنة التي مس بها زينغا دولة الامارات، الا أن المفاوضات تجددت مرة أخرى ووقع المدرب على عقده الجديد لمدة موسمين قادمين.

وكان زينغا قد انتقد الامارات بعد خسارة فريقه أمام دبي في بطولة الدوري بقوله quot; quot;كل شيء في هذه الدولة مجنونquot; اعتراضا منه على القرارات التحكيمية التي شهدتها المباراة.

وأصدر المدرب الايطالي، بياناً اعتذر خلاله عن أي إساءة فهمت من كلامه مشدداً على احترامه للإمارات حكومة وشعباً، كما أصدرت شركة النصر لكرة القدم بياناً أيضاً استنكرت فيه أسلوب المدرب ولكنها التمست له العذر كون ما بدر منه لم يكن مقصوداً.

وأعلن نادي العين بطل النسخة الحالية لبطولة الدوري بقاء مدربها الروماني كوزمن، على الرغم من تلقي المدرب للعديد من العروض، خصوصا من السعودية، بعدما أبدي نادي الهلال رغبة قوية في عودة مدربها السابق من جديد، الا أن المدرب نفي أن تكون لدية رغبة في الرحيل، مؤكدا على تمسكه بنادي العين.

واتفقت ادارة نادي الشباب هي الاخرى مع مدربها البرازيلي باولو بوناميغو على تجديد عقده لموسم أخر بعد النجاحات التي حققها مع الفريق بالحصول على بطولة مجلس التعاون الخليجي، والوصول للمباراة النهائية لكأس المحترفين والتي سيلتقي خلالها الاهلي يوم 21 من مايو الجاري.

وفي نفس الاطار يتجه نادي الجزيرة بطل كاس رئيس الدولة الى الاحتفاظ بخدمات مدربها البرازيلي كايو، بعد قيادته للنادي للاحتفاظ بلقب الكأس ،وبلوغ المرحلة الثانية من بطولة دوري أبطال أسيا للمرة الاولي في تاريخه.

وبقي الغموض يحيط بمصير الارجنتيني كالديرون مع بني يأس، لخلافات على المقابل المادي الذي سيتقاضاه المدرب نظير التجديد، حيث طلب كالديرون الحصول على مليوني يورو راتبا سنويا مقابل التجديد، وهو المبلغ الذي اعترضت عليه ادارة النادي وقدمت عرضا مقابل مليون ونصف المليون يورو وهو ما رفضه المدرب.

وبات المدرب النمساوي جوزيف برغر الوحيد الذي تم رسميا الاعلان عن رحيله عن دوري المحترفين الاماراتي لرغبة ادارة الوحدة في التعاقد مع مدرب جديد يعيد الفريق للواجهة من جديد بعد خسارته لبطولتي الدوري والكأس.

وارتبط اسم نادي الوحدة بالمدرب الفرنسي برونو ميتسو، الا ان ادارة النادي نفت بشده أن يكون مدرب الغرافة القطري السابق ضمن اهتماماتها لتولي الاشراف الفني على الفريق الاول لكرة القدم.