مرت الجولة الخامسة من دوري المحترفين الاماراتي لكرة القدم بسلام على المدربين، ولم تشهد هذه المرحلة من المسابقة، أي حالة اقالة خلافا لما جرى في الجولات السابقة، والتي شهدت تغيير أكثر من مدرب.

ولا تبدو مقصلة الاقالة ببعيدة عن بعض الاسماء، وفي مقدمتها البرازيليان ماركوس باكيتا، وباولو بوناميغو مدربا الشباب والجزيرة، بعد ن فشل في الجولة الثالثة على التوالي في تحقيق أي انتصار لفريقيهما، وباتت الجولة المقبلة هي الفيصل في مسيرتهما مع الدوري الاماراتي.

ولم تؤتِ التغيرات التي قام بها ناديي دبا الفجيرة واتحاد كلباء ثمارها في تلك الجولة،اذ واصل الفريقان مسلسل هزائمهما وعروضهما الهزيلة، حيث ظلا في ذيل الترتيب من دون أي انتصار، وان كان دبا الفجيرة قد سبق وأحرز نقطة واحدة من تعادل في الافتتاح مع دبي.

ومازالت حالات السخط متواصلة على التحكيم في الامارات، بعد أن شهدت مباريات هذه الجولة أكثر من حالة تحكيمية مثيرة للجدل، وكان نادي النصر أكثر من هاجم التحكيم، بعدما حمل مسؤولوه الحكم الدولي محمد عبد الله مسؤولية التعادل أمام مضيفهم دبي، لطرده لاعبه البرازيلي ليما، لحصوله على بطاقتين صفراويتين، مما دفع بإدارة النادي لعقد مؤتمر صحافي لمطالبة لجنة الحكام برفع احدي الايقاف عن اللاعب.

وتقمص التحكيم دور البطولة في مباراة الشباب مع عجمان، عندما احتسب الحكم الدولي عمار الجنيبي ضربة جزاء لمصلحة الاخير اجمع المحللون في القنوات الفضائية على عدم صحة قرار الحكم، ما أثار اعتراض ادارة نادي عجمان، التي طلبت لجنة الحكام في اتحاد الكرة، باختيار حكام على مستوي عال لمبارياته القادمة في المسابقة.

وخاصمت الارض أصحابها في هذه الجولة من المسابقة، اذ فشلت 6 أندية في تحقيق أي انتصار على أرضها وبين جماهيرها ،باستثناء بني يأس الذي حقق فوزا مقنعا على دبا الفجيرة بهدفين دون رد.
وكان بني يأس أكثر المستفيدين من حالات التي التعادل التي كانت عنوانا لهذه المرحلة، وقفز على لائحة الترتيب العام لجدول الدوري، برصيد 12 نقطة مستفيدا من سقوط النصر والعين في فخ التعادل أمام دبي، والجزيرة.

وشهدت هذه الجولة تحسنا كبيرا في عدد الحضور الجماهيري للمباريات السبعة لهذه الجولة على الرغم من حالة التخوف التي كانت تحيط بإمكانية غياب الجمهور عن هذه المرحلة من المسابقة، بسبب اقامتها خلال أيام عيد الأضحى المبارك، حيث بلغ عدد الحضور بنحو 25085 الف متفرج.

وتصدرت قمة هذه المرحلة التي جمعت الجزيرة مع العين المشهد في عدد الحضور، حيث حضر نحو 19756 متفرجا، بينما لم يتجاوز عدد الحضور في مباراة الشباب مع عجمان عن 256 متفرجا فقط.

وخطف لاعب الاهلي البرازيلي، غرافيتي صدارة هدافي الدوري الاماراتي من الغاني أسامواه جيان، بعدما ظل مسيطرا عليه في الجولات الماضية اذ قفز في المقدمة ب11 هدافا، متفوقا على جيان بهدف واحد فقط، فيما لم تشهد قائمة العشرة الاوائل لقائمة الهدافين أي لاعب اماراتي.