كشف الموقع الرسمي للإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن أهم وأبرز12 لحظة في عالم الساحرة المستديرة خلال عام 2012، والتي تصدرتها لحظة تتويج المنتخب الزامبي بكأس الأمم الافريقية لأول مرة في تاريخه، فيما تجاهل الفيفا تتويج ريال مدريد بلقب الدوري الاسباني للمرة الأولى منذ 2008 والثاني والثلاثون في تاريخه.

وهنا أبرز 12 لحظة في عالم الكرة حسب الموقع الرسمي للفيفا:

1_ فوز منتخب زامبيا بكأس الأمم الأفريقية 2012 لأول مرة في تاريخها بعد تغلبها في المباراة النهائية على منتخب ساحل العاج بركلات الترجيح 8-7.

2_انتعاش قلب موامبا وتغلبه على الموت بعد أن سقط مغشيا عليه اثر تعرضه لأزمة قلبية خلال مباراة فريقه بولتون معتوتنهام بربع نهائي كأس الاتحاد الإنكليزي، حيث وتوقف قلب موامبا 78 دقيقة لكن لاعب الوسط السابق تعافى بعد قضاء أربعة أسابيع في المستشفى.

3_ انجاز ماشستر سيتي وتتويجه بلقب الدوري الانكليزي للمرة الأولى خلال 44 عاماًبعد تسجيل النجم الارجنتيني سيرجيو أغويرو هدف الفوز في مرمى كوينز بارك رينجرزفي الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدل الضائع.

4_ تسجيل النجم العاجي ديديه دروغبا هدف التعادل لتشلسي برأسه في مرمى بايرن ميونخ في نهائي دوري أبطال أوروبا والذي سبق تتويج تشيلسي باللقب للمرة الأولى.

5_ احتفال منتخب تاهيتي بفوزها بفوزها بكأس أمم أوقيانوسيا.

6_ هبوط نادي جلاسجو رينجرز إلى الدرجة الثالثة بسبب أزمته المالية، حيث عانى النادي العريق من أزمة مالية طاحنة أجبرته على إشهار إفلاسه بعد تراكم ديون تجاوزت 21 مليون دولار على عاتقه.

7_ اللحظة السابعة كانت تسديد بيرلو لركلة جزاءفي مرمى انكلترا في ربع نهائيكأسالامم الأوروبية الاخيرة، بعد أن كانت إيطاليا متأخرة بهدفين لهدف ليتقدم بعدها بيرلو ويسدد الركلة بهدوء وبطريقة ساحرة رغم توتر أجواء اللقاء.

8_ اللحظة الثامنة كانت تتويج الماتادور الاسباني بلقب اليورو للمرة الثانية على التوالي بعد اكتساحه للمنتخب الايطالي في النهائي برباعية، لتتوالى الانتصارات الاسبانية بعد التتويج بلقب كأس العالم الاخيرة.

9_ تسجيل اللاعبةاليكس مورغان هدف الفوزللولايات المتحدة الأمريكيةخلال مباراة نصف نهائي أولمبياد لندن للسيدات في مرمى كندا في اللحظات الأخيرة على ملعب أولد ترافورد.

10_ تسجيل النجم السويدي زالاتان ابراهيموفيتش رباعية في مرمى المنتخب الانكليزي خلال مباراة ودية فازت بها السويد بأربعة أهداف مقابل هدفين، حيثكان منضمن الأهداف الأربعةهدفا خرافيا أوكروباتيا رائعا.

وبالرغم مناجماع العالم كله على أن الهدف الرابع للنجم السويدي فيالشباك الانكليزية أجمل الأهداف في عالم كرة القدم، إلا أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) استبعد هذا الهدف من جائزة بوشكاش لأجمل الأهداف في عام 2012.

11_تحطيم البرغوث الأرجنتيني ليونيل ميسي للرقم القياسي للأسطورة الالمانية غيرد مولر، والذي تمثل بتسجيله 85 هدفاً في عام 1972وصمد لأربعين عاماً، لينجح ميسي بتسجيل هدفين خلال مباراة برشلونة وريال بيتيس في الدوري الاسبانيويصل للهدف رقم 86 في عام 2012.

12_ وختاماً كانتاللحظة 12 والتي تمثلت بفوز فريق كورينثيانز البرازيلي بكأس العالم للأندية للمرة الثانية في تاريخه على حساب بطل أوروبا تشلسي الانكليزي بفوزه عليه بهدف نظيف، ليكسر هيمنة الفرق الأوروبية على لقبالبطولة القارية، حيث كان كورينثيانز أحرز اللقب في النسخة الاولى للبطولة بحلتها الجديدة عام 2000.