اوضح رئيس نادي برشلونة الاسباني ساندرو روسيل ان مدرب الفريق الكاتالوني تيتو فيلانوفا يتعافى من العملية الجراحية التي خضع لها وانه سيعود قريبا لاستئناف عمله.
وقال روسيل في مؤتمر دبي الرياضي الدولي تحت شعار quot;قيم الاحتراف .. بين الفكر والتطبيقquot; الجمعة quot;تيتو فيلانوفا مدربنا وسيبقى مدربناquot;.
وتابع quot;انه في المنزل حاليا بعد ثلاثة ايام في المستشفى، واعتقد انه بعد نحو 15 يوما او عشرين يوما سيعود الى عملهquot;، مضيفا quot;سيضطر فيلانوفا الى الخضوع للعلاج من فترة الى اخرى لكن الطبيب اكد ان ذلك لن يمنعه من الاشراف على الفريقquot;.
وكان فيلانوفا (44 عاما) خرج في 22 الماضي من المستشفى بعد خضوعه لعملية جراحية لاستئصال ورم في الغدة اللعابية.
وعمل فيلانوفا في ظل صديقه جوسيب غوارديولا سنوات عدة قبل ان يخلفه على رأس الادارة الفنية للفريق الكاتالوني الصيف الماضي.
يذكر انه سبق لفيلانوفا ان اشرف على تدريب العديد من الاندية الاسبانية الصغيرة قبل ان يعين صيف 2007 للمرة الاولى مساعدا لغوارديولا عندما كان الاخير مدربا للفريق الرديف قبل ان يشرفا معا على تدريب الفريق الاول في العام التالي.
روسيل تحدث بعد عرض سريع عن اكاديمة برشلونة quot;لاماسياquot;، مسهبا في شرح سلوك اللاعبين وقيمهم في الملعب وخارجه.
واوضح رئيس نادي برشلونة في هذا الصدد quot;تأسست اكاديمية نادي برشلونة quot;لاماسياquot; قبل 53 عاما، وقد خرجت حتى الان العديد من اللاعبين الذين نشأوا فيها، وفي الواقع يمكننا القول الان انه كان مشروعا جيدا خصوصا اننا قبل نحو شهرين خضنا مباراة ب11 لاعبا من خريجي هذه الاكاديميةquot;.
وتابع quot;هدفنا الاساسي لا ينحصر فقط بأن نخرج لاعبي كرة قدم بل في العمل الجماعي للفريق والجهود المضنية والتضامن بين الجميع، وكلها صفات نؤمن بها ويشاركنا بها اللاعبون ونحن نسير عليها ليس فقط من اجل الفوز بل من اجل اظهار اللعب النظيف وبعض القيم، وسنواصل فلسفتنا هذه، وجزء منها الاستثمار في اكاديميتناquot;.
وعن مقولة ان ريال مدريد يشتري النجوم وبرشلونة يصنع النجوم قال quot;نحن سعداء بذلك، وهذه سياستنا، وستبقى هذه سياستنا بصناعة اللاعبين لكن اذا وجدنا لاعبين موهوبين في العالم سنسعى للتعاقد معهمquot;.
وتحدث عن التجديد لتشافي وكارليس بويول قائلا quot;انهما لاعبان جيدان والجهاز الفني يعتبر انهما قادران على العطاء خصوصا انهما يؤديان جيدا ايضا في المنتخب الاسباني، كما انهما يتميزان بالولاء للنادي، ويعود اليهما القرار بالاعتزال ام لا وليس للنادي، وهذا مثال ايضا على طريقة عملنا وتفكيرنا خصوصا بالنسبة الى الناشئين في الاكاديمية لانهم سيرون مدى التزام اللاعبين وولائهما للناديquot;.
كما اعرب عن سعادة نادي برشلونة بعلاقته التسويقية مع قطر، مضيفا quot;نعيش في عصر العولمة ولا يوجد لدينا مشكلة مع اي دولة معينة، نحن عالم واحد طالما ان المال يأتي بطريقة شرعيةquot;.
وترعى مؤسسة quot;قطر فاونديشينquot; نادي برشلونة منذ الموسم الماضي.
واشار ايضا الى ما قاله الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم عن اقامة نهائيات مونديال 2022 في قطر في فصل الشتاء موضحا quot;هذا القرار يعود للفيفا ونحن سنؤيده، فربما كانت البطولة في الشتاء افضلquot;.
وردا على سؤال عن الدعوات الانفصالية لاقليم كاتالونيا في اسبانيا وتأثيره على لاعبي الفريق قال quot;لا نقول للاعبين ماذا يجب ان يقولوا لاننا لا نحتاج الى ذلك، فهم يعرفون انه لا يجب ان يخلطوا الرياضة بالسياسة، ويجب علينا كمجموعة ان نبقى بعيدا عن السياسة، وان نبقي على قيمنا بالتعامل مع الجميع وان نهتم فقط بالنادي وكرة القدمquot;.