اكد مدرب زامبيا الفرنسي هيرفيه رينار ان مواجهة فريقه لساحل العاج بعد غد الاحد في المباراة النهائية لكأس الامم الافريقية لكرة القدم quot;لن تكون أصعب مما عانيته في حياتيquot;.

وقال رينار quot;عندما بدأت مسيرتي كمدرب في فريق دراغينيان الفرنسي (درجة ثانية هواة) كان عمري 29 عاما وكنت املك شركة نظافة. كنت اقوم بتنظيف بعض الاقامات الخاصة واتخلص من القمامات. قمت بذلك لمدة 8 اعوام، كنت أستيقظ في الثالثة صباحا لمدة 5 ايام في الاسبوع وبالتالي فمباراة ساحل العاج سهلة بكثير مقارنة مع الناس الذين يعملون بهذه الطريقة ويكسبون على الارجح القليل مما يمكن ان نكسبه نحن في هذه البطولة. انه افضل شىء يمكن ان يحصل في حياتي، وعندما اكون في احد الفنادق افكر في هؤلاء الاشخاص الذين يعملون فيها واولئك الذين نحتقرهم احيانا لانني كنت بدوري عامل نظافةquot;.

وتابع بمرارة quot;إنسانيا، أعتقد بأنني شخص جيد، لكن هناك بعض الانتقادات التي تصيبني في العمق. يخطىء الناس في الحكم علي للمرة الأولى. أنا أبيض، ولدي شعر طويل وبمجرد رؤيتي يقول الناس بانني متعجرف. اتمنى عندما يعرفونني ان تكون وجهة نظرهم مختلفة. ما أود القيام به ليلة الأحد في حال فزنا بالكأس، هو الذهاب الى مكان هادىء وأشرب فنجان قهوة واعيد التفكير في كل ما حدث وفي الأوقات الرائعة التي اعيشها حاليا. لا افضل ان احمل على اكتاف 500 شخصquot;.

وأردف قائلا quot;لا أبحث عن المال ولا أقوم بمهمة التدريب من أجل ذلك بل من اجل تحقيق افضل النتائج على غرار وصولنا الى النهائي في العرس القاري. كنت اتقاضى راتبا كبيرا في صفوف اتحاد العاصمة الجزائري وكنا في الصدارة، لكنني اشترطت في عقدي على امكانية الرحيل في حال رغبت في ذلك وبالتالي فضلت تدريب منتخب زامبيا لانني اعشق تدريب المنتخبات خصوصا في القارة السمراء لان الجمهور يعشق كرة القدم حتى النخاغquot;.

واوضح رينار quot;كنا نثق في أنفسنا وقدرتنا على الذهاب بعيدا في هذه البطولة، ولم نتوقف منذ بداية النسخة الحالية عن القول بان هدفنا هو تحقيق افضل مما حققناه في انغولا عام 2010 (الدور ربع النهائي). الان تخطينا نصف النهائي ووصلنا الى المباراة النهائية. نريد ان نحرز اللقب، وقلت سابقا ان العودة الى الغابون كانت حلما والان الحلم تحقق ويجب ان نحقق الحلم الاكبر وهو الفوز باللقبquot;.

وأضاف quot;قدمنا مشوارا جيدا حتى الان وعروضا رائعة، لن ننكر بان الحظ حالفنا شيئا ما للوصول الى هنا، لكننا بحثنا عنه ولم نحظ به صدفة. لن نغير تصرفاتنا وفلسفتنا، الاستعدادات هي نفسها، وهدفنا واحد هو الفوز باللقبquot;.

وتابع quot;لا نخاف من اي احد، نحترم العاجيين كثيرا ونعرف قيمة لاعبيهم الذين نشاهدهم كل اسبوع على شاشة التلفزيون، نحن امام جبل كبير لكننا نملك من الارادة والعزيمة والتصميم ما يكفي للوصول الى القمةquot;.

وأردف قائلا quot;خسارة نهائي كأس امم افريقيا أمر صعب جدا ولا نريد ان يكون مصيرنا كذلك ويقول الناس +على الاقل لعبتم جيدا+ لان ذلك هو ما سيجعلنا اكثر عصبيةquot;.

واوضح رينار quot;رغم ان شباك ساحل العاج لم تهتز، ولنفرض انها لن تهتز الاحد فذلك لا يعني انها ستحرز اللقب، لانه بالامكان ان تفشل في احراز اللقب دون ان تهتز شباكها وبافضل خط هجوم في الدورةquot;.

وبخصوص ارتدائه للقميص الابيض طيلة المباريات، قال رينار quot;انه يجلب لي الحظ، في نسخة 2010 ارتديت قميصا ابيض في مباراتنا امام تونس وتعادلنا، ثم ارتديت قميصا ازرق في المباراة الثانية امام الكاميرون لكننا خسرنا، ومنذ ذلك الحين اتخذت قرار ارتداء القميص الابيض ولم أخسر حتى الان مع زامبياquot;.