أعلن المنتخب الأسترالي عن خروج المنتخب السعودي من الدور الأول من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال كأس العالم في البرازيل 2014، وذلك بعد إنتصار عريض قوامه 4 - 2 على إستاد أيمي في ملبورن في ختام منافسات المجموعة الرابعة،ليخسر معها الأخضر السعودي بطاقة التأهل الثانية في المجموعة.


الرياض:قلب المنتخب الأسترالي الطاولة في وجه المنتخب السعودي، بعدما تمكن من قلب تأخره بهدفين لهدف إلى أربعة أهداف لهدفين، ليفقده بذلك الأخضر السعودي بطاقة التأهل بعد هذه الخسارة القاسية، والتي كانت كفيلة بإخراج المنتخب السعودي من الدور الأول من التصفيات الآسيوية، وبالتالي تكرار المشهد نفسه في جنوب أفريقيا عام 2010.

وكانت المباراة قد بدأت بداية حذرة من الطرفين، قبل أن يبادر المنتخب السعودي بالهجوم على حياء، ومحاولة خلق محاولات لاختراق الدفاعات الأسترالية، إلا أن هذه المحاولات لم تصل إلى مرحلة الخطورة الحقيقة، حيث كانت الهجمات تنتهي عند خط الدفاع للمنتخب الأسترالي.

ورغم أن المنتخب الأسترالي لعب بعدد من لاعبي الصف الثاني للمنتخب، بعد ضمانه التأهل وصدارة المجموعة، إلا أن هذا لم يثن الكنغر الأسترالي عن تحقيقه لنتيجة إيجابية في المباراة، تساهم في احتفاليته بملعبه الجديد، الذي أقيمت عليه المباراة للمرة الأولى.

وعمد المنتخب الأسترالي إلى تهدئة اللعب وانتظار المنتخب السعودي الهجوم، ومن ثم تنظيم الهجمات المرتدة، مستغلاً سعي أفراد المنتخب السعودي إلى التسجيل، لأنه لا بديل لهم عن الفوز، وتحقق للمنتخب السعودي ذلك من هجمة قادها النجم الشاب سالم الدوسري، بعد مجهود فردي، وبعدما حصل على كرة في الجهة اليسرى في ملعب منتخب أستراليا، وتلاعب لاعبان أستراليان، قبل أن يصل إلى رأس القوس الأسترالية ويسددها قوية على يمين الحارس مارك شوارتزر كهدف سعودي أول.

بعد هذا الهدف بدأ المنتخب السعودي يميل إلى تهدئة اللعب، فيما بدأ المنتخب الأسترالي في التقدم للهجوم بغية تسجيل هدف التعادل، وكانت الجهة اليسرى للمنتخب الأسترالي خطرة بتواجد الجناح الطائر هاري كيويل، الذي شكل ذراعًا كبيرًا للدفاع السعودي، وفي الدقيقة quot;32quot; حصل المنتخب الأسترالي على كرتين خطرتين على التوالي، وذلك عندما قام الخبير بريشاينو بتسديد كرة قوية، مرت بجوار القائم، قبل أن يحصل كيويل على كرة من الجهة اليسرى، ويتلاعب بالدفاع السعودي، قبل أن يسددها قوية، ويبعدها الحارس السعودي وليدباتجاه عبدالله إلى ضربة ركنية.

فرحة أسترالية تكررت أربع مرات

وفي الدقيقة quot;33quot; حصل المنتخب الأسترالي على خطأ خطر بالقرب من منطقة الجزاء السعودية، سددها هاري كيويل، إلا أنهااصطدمت بالدفاع السعودي، وخرجت إلى ضربة ركنية، وواصل المنتخب الأسترالي هجماته المتوالية، ومحاولة كسر مصيدة التسلل السعودية، التي طبقها لاعبو المنتخب السعودي، إلا أن الأسترالي أليكس بروسكي تمكن من كسر مصيدة التسلل في الدقيقة quot;42quot; وانطلق باتجاه المرمى السعودي، ليسددها في الزاوية اليمنى، ولم تفلح معه محاولات المدافع أسامة هوساوي والحارس وليد عبدالله من إيقافها، لتسكن المرمى السعودي كهدف تعادل للمنتخب الأسترالي.

وبعدما كان المتابعون ينتظرون نهاية الشوط الأول بالتعادل الإيجابي بين المنتخبين، خطف المهاجم السعودي ناصر الشمراني الهدف الثاني لمنتخب بلاده، بعدما استثمر كرة عرضية من من الجهة اليمين، عندما عكسها الظهير حسن معاذ أرضية، تابعها ناصر الشمراني، وسددها قوية في الزاوية اليسرى للحارس الأسترالي، كهدف سعودي ثان، أعلن معه الحكم نهاية الشوط الأول بتفوق المنتخب السعودي على نظيره الأسترالي 2 -1.

وفي شوط المباراة الثاني، بدأ المنتخب السعودي بداية أقل من السابق، ولم يتمكن من التقدم نحو المرمى الأسترالي، ليتيح الفرصة لأبناء الكنغر الأسترالي بالتقدم، وتشكيل الخطورة على المرمى السعودي. وجاءت أولى هذه الكرات الخطرة في الدقيقة quot;69quot; بعد عرضية داخل منطقة الجزاء السعودية، ارتقى لها هاري كيويل، ولعبها رأسية، لتعتلي العارضة بسنتيمترات. وفي الدقيقة quot;71quot; لاحت للمنتخب السعودي فرصة لمضاعفة النتيجة بعد كرة عرضية أرضية من حسن معاذ لناصر الشمراني، الذي لعبها بجوار القائم للمرمى الأسترالي.

وفي الدقيقة quot;72quot; تمكن المنتخب الأسترالي من تسجيل هدف التعادل، بعدما تمكن هاري كيويل من تسجيل الهدف الثاني، بعد عرضية من جهة اليسار، ليسددها في المرمى السعودي كهدف ثان، وتعادل للمنتخب الأسترالي.

لم تمر دقيقة واحدة، وبالتحديد في الدقيقة quot;73quot; حتى تمكن المنتخب الأسترالي من تسجيل الهدف الثالث بوساطة راسية أليكس بروسكي بعد كرة ساقطة من أيمرتون داخل منطقة الجزاء، لم يجد فيها أليكسأي مضايقة، ليودعها بكل أريحية كهدف ثالث للمنتخب الأسترالي.

ولم يبدأ المنتخب السعودي في استجماع شتات نفسه حتى تمكن المنتخب الأسترالي من تسجيل الهدف الرابع، بعدما فشل المدافع كامل الموسى في إبعاد الكرة من بين أقدام المهاجم الأسترالي أميرتون، ليسجلها عن طريق الخطأ في مرمى منتخب بلاده كهدف رابعفي الدقيقة quot;75quot;. وبعد الهدف الرابع استسلم أفراد المنتخب السعودي، وبدا عليهم اليأس، ليلعبوا في ما تبقى من المباراة بشكل أداء للواجب، قبل أن يعلن الحكم عن نهاية المباراة بفوز المنتخب الأسترالي بأربعة أهداف لهدفين، وفشل المنتخب السعودي في كلاكيت للمرة الثانية في الوصول إلى نهائيات كأس العالم 2014.


عمان تتأهل للمرة الأولى في تاريخها

حجز منتخب عمان بطاقته إلى الدور الرابع الحاسم للمرة الأولى في تاريخه في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل على حساب نظيره السعودي، بعد فوز الأول على ضيفه التايلاندي 2-صفر، وخسارة الثاني أمام مضيفه الأسترالي 2-4 في الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.

حيث سجل حسين الحضري (10) وعبد العزيز المقبالي (90) هدفي عمان.

وإذا كان منتخب عمان بقيادة المدرب الفرنسي بول لوغوين عرف كيف يقتنص الفرصة في الجولة الأخيرة بفوز بهدفين نظيفين على ضيفه التايلاندي في مسقط، فإن المنتخب السعودي بقيادة المدرب الهولندي فرانك رايكارد فشل في المحطة الأخيرة بسقوطه الكبير أمام نظيره الأسترالي، بعدما أنهى الشوط الأول متقدمًا 2-1.


فوز الصين على الأردن 3-1

فاز منتخب الصين على ضيفه الأردني 3-1 في الجولة السادسة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى ضمن الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل.

وسجل هاو جونمين (43 و69) وداباو (88) أهداف الصين، ومؤيد سليم (85) هدف الأردن.

ويلعب العراق مع سنغافورة اليوم أيضًا في المجموعة نفسها.

وكان العراق والأردن ضمنا بطاقتي المجموعة إلى الدور الرابع الحاسم.



تعادل طاجيكستان وكوريا الشمالية 1-1

تعادل منتخب طاجيكستان مع ضيفه الكوري الشمالي 1-1 في الجولة السادسة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة ضمن الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل.

سجل خامراكولوف (64) هدف كوريا الشمالية، ويانغ (53 من ركلة جزاء) هدف كوريا الشمالية.

والمباراة هامشية بعدما ضمن منتخبا اليابان وأوزبكستان اللذان يلتقيان اليوم أيضًا تأهلهما إلى الدور الحاسم.