تسحب قرعة الدور الرابع الحاسم من تصفيات آسيا المؤهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في البرازيل عام 2014 الجمعة في مقر الاتحاد الاسيوي في كوالالمبور، ونال المنتخب الاسترالي التصنيف الاعلى من بين جميع المنتخبات العشرة المتأهلة.

تفوق منتخب استراليا حتى على نظيره الياباني الذي كان اسقطه في نهائي كأس اسيا مطلع عام 2011 في الدوحة.

واخذت مباريات الجولة السادسة الاخيرة من الدور الثالث في 29 الماضي بالاعتبار في التصنيف الجديد للاتحاد الدولي (فيفا)، فتقدمت استراليا بالتالي مركزين لتصبح في المركز العشرين، في تراجعت اليابان ثلاثة مراكز وباتت في المركز الثالث والثلاثين.

وكانت استراليا فازت على السعودية 4-2 في الجولة الاخيرة التي خسرت فيها اليابان امام اوزبكستان صفر-1.

التصنيف الثاني في اسيا سيكون لكوريا الجنوبية وليس لليابان، وذلك بعد ان ارتقت الاولى 4 مراكز لتحتل المركز الثلاثين في العالم.

يذكر ان كوريا الجنوبية هي صاحبة افضل انجاز اسيوي في نهائيات كأس العالم عندما بلغت نصف النهائي في مونديال 2002 الذي استضافته مع اليابان.

والمنتخبات المتأهلة الى الدور الرابع الحاسم من التصفيات هي حسب تصنيفها منتخبات استراليا (في المركز ال20 في التصنيف الاخير الفيفا) وكوريا الجنوبية (30) واليابان (33) وايران (51) واوزبكستان (67) والعراق (76) والاردن (83) وقطر (88) وعمان (92) ولبنان (124).

توزع المنتخبات العشرة المتأهلة الى الدور الرابع بموجب القرعة على مجموعتين بواقع خمسة منتخبات في كل واحدة.

تقام منافسات الدور الحاسم بنظام الدوري من مرحلتين ذهابا وايابا بدءا من الثالث من حزيران/يونيو المقبل، ويتأهل الاول والثاني من كل مجموعة مباشرة الى النهائيات في البرازيل.

يلتقي صاحبا المركزين الثالث في المجموعتين ذهابا وايابا في ملحق آسيوي، يعبر المتأهل فيه الى خوض ملحق آخر من مباراتين ايضا مع خامس اميركا الجنوبية.

وسيحضر حفل القرعة مدربو المنتخبات المتأهلة وبعض المسؤولين فيها ابرزهم الفرنسي بول لوغوين (مدرب عمان) والبرتغالي كارلوس كويروش (مدرب ايران) والبرازيلي زيكو (مدرب العراق) والعراقي عدنان حمد (مدرب الاردن) وتشوي كانغ هي (مدرب كوريا الجنوبية) والالماني ثيو بوكير (مدرب لبنان).

وكانت منتخبات كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية واليابان واستراليا مثلت القارة الاسيوية في مونديال جنوب افريقيا 2010، وذهبت بطاقة الملحق الى نيوزيلندا ممثلة اوقيانيا على حساب البحرين.