يبدأ سائق ريد بول-رينو الالماني سيباستيان فيتل موسم 2012 من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد الذي ينطلق الاحد المقبل من حلبة البرت بارك الاسترالية، وهو يضع نصب عينيه دخول نادي سائقي النخبة الذين توجوا باللقب العالمي في ثلاث مناسبات او اكثر.

ويبدو فيتل مجددا المرشح الاوفر حظا للفوز باللقب العالمي للمرة الثالثة على التوالي والانضمام الى كل من مواطنه ميكايل شوماخر (7 مرات) والارجنتيني خوان مانويل فانجيو (5) والفرنسي الن بروست (4) والاسترالي جاك براهام والبريطاني جاكي ستيوارت والنمسوي نيكي لاودا والبرازيليين نيسلون بيكيت والراحل ايرتون سينا (3 مرات لكل منهم)، وذلك استنادا الى النضوج المتدرج الذي اظهره خلال مشواره في العامين الاخيرين.

واذا كان هناك من اعتبر بان فوز فيتل باللقب العالمي عام 2010 جاء بمساعدة الحظ بعد ان فشل منافسه الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) في احتلال احد المراكز الاربعة الاولى في المرحلة الاخيرة، فان سائق رد بول-رينو اكد في 2011 انه quot;ملكquot; دون منازع بعد ان هيمن على مجريات البطولة تماما، ليصبح اصغر سائق يحتفظ باللقب.

ويبدو ان quot;سيبquot; على خطى الاسطورة ميكايل شوماخر الذي حصد الغالبية العظمى من الارقام القياسية، خصوصا ان سائق ريد بول-رينو توج باللقب العالمي مرتين خلال اربعة مواسم كاملة له في رياضة الفئة الاولى التي بدأ مشواره فيها عام 2006 كسائق التجارب في بي ام دبليو ساوبر قبل ان يمنحه فريق تورو روسو فرصة خوض موسم باكمله في سباقات الفئة الاولى عام 2008 حين اصبح اصغر سائق يفوز باحد السباقات وكان ذلك في جائزة ايطاليا حين كان يبلغ 21 عاما و74 يوما.

اضاف فيتل هذا الانجاز الى ذلك الذي حققه عام 2007 عندما اصبح اصغر سائق يحرز نقطة في البطولة (19 عاما و349 يوما) وذلك عندما حل ثامنا في جائزة الولايات المتحدة الاميركية، متفوقا على انجاز البريطاني جنسون باتون (كان يبلغ 20 عاما و67 يوما حين حل سادسا في سباق البرازيل عام 2000).

اصبح فيتل بعدها ملك الارقام القياسية من حيث صغر السن حيث بات ايضا اصغر سائق يتصدر سباقا، والاصغر الذي ينطلق من المركز الاول والاصغر الذي يفوز باللقب العالمي والاصغر الذي يحتفظ باللقب العالمي، وقد حقق الاخير في 2011 خلال جائزة اليابان الكبرى حين حسم اللقب العالمي ليجرد الونسو من لقب اصغر سائق يحتفظ باللقب بعد ان تفوق على الاخير بفارق حوالي عام، لانه احرزه وهو يبلغ 24 عاما و3 اشهر و6 ايام.

واعترافا بموهبته والانجاز الذي حققه الموسم الماضي، منح الرئيس الالماني الموقت هورشت سيهوفر سائق ريد بول-رينو ارقى جائزة رياضية في المانيا، وهي ورقة الغار الذهبية quot;سيلبيرن لوربيربلاتquot;.

واصبح فيتل ثاني سائق بعد الاسطورة شوماخر الذي احرز لقب بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد سبع مرات (رقم قياسي)، ينال هذه الجائزة المرموقة التي تكرم الرياضيين او الفرق الذين يحققون الانجازات على الساحة الدولية او لانهم يشكلون قدوة يحتذى بها.

واستحق فيتل هذه الجائزة المرموقة التي نالها، لانه كان ملك كل شيء في 2011 اذ انطلق من المركز الاول في 15 سباقا من اصل 19، ليحطم الرقم القياسي الذي حققه البريطاني نايجل مانسل خلال موسم 1992 (14 مرة)، كما انه كان قاب قوسين او ادنى من معادلة انجاز الاسطورة شوماخر من حيث عدد الانتصارات في موسم واحد (13 عام 2004)، لو لم يهجره الحظ في ابوظبي بسبب ثقب في اطار سيارته (انسحب في اللفة الاولى) ثم في السباق الختامي على حلبة انترلاغوش البرازيلية حين واجهته مشكلة في علبة السرعات (حل ثانيا).

لم يمنح فيتل الذي صعد الى منصة التتويج في ست مناسبات الى جانب احرازه لقب 11 سباقا، اي فرصة لمنافسيه من اجل الدخول معه في صراع على اللقب العالمي ومنهم زميله الاسترالي مارك ويبر الذي حاول يائسا اللحاق بالسائق الالماني دون ان ينجح في مسعاه، ما يؤكد موهبة quot;سيبquot; لان السائقين يملكان السيارة ذاتها.

وقد توقع مؤسس ورئيس مجلس ادارة فريق ريد بول النمسوي ديتريش ماتشيتز ان فيتل يملك القدرة على ان يكون اقوى خلال موسم 2012، مضيفا quot;ما زال يملك الكثير من الامكانيات بسبب خبرته، وثباته وسيطرته في مختلف المجالاتquot;.

واتابع quot;ان تركيزه في التجارب التأهيلية كان احد مصادر قوته لكنه سيكون اقوى في السباقات كونه اصبح يعرف بشكل افضل الان تعقيدات هذه الرياضةquot;.

وبعد احراز اللقب في الموسمين الماضيين على صعيدي السائقين والفرق، اعتبر ماتشيتز بان فريقه سيكون محط انظار الجميع خلال 2012، متوقعا منافسة شرسة بين فيتل وزميله المخضرم ويبر (35 عاما)، وقال بهذا الصدد: quot;من المهم جدا بالنسبة للفريق بان يكون السائقان سريعين وبان يكونا متساويين في الفريقquot;.

لكن فيتل استبعد تكرار سيناريو الموسم الماضي بسبب التعديلات الجديدة على الانظمة، وقد رأى البطل الالماني خلال تقديم فريقه سيارته الجديدة quot;ار بي 8quot; ان الاعتقاد بتكرار هيمنة 2011 في غير محله لان التعديلات الجديدة ستصعب من مهمة ريد بول، مضيفا quot;سننظر دائما الى 2011 لنقول كما كان مميزا. لكن بصراحة، لا يمكنك ان تبدأ الموسم وانت تتوقع بان تحظى بموسم مشابه (للذي سبقه)quot;.

وواصل quot;سيكون من الخطأ ان تبدأ الموسم وانت تتوقع بان 2011 سيتكرر، اي بان تتقدم على منافسيك باكرا وان تبتعد عنهم كثيرا في البطولة. في بداية الموسم الماضي لم نكن نتوقع ما حصل في الموسم الماضي، واعتقد ان الوضع مشابه هذا الموسمquot;.

ورأى فيتل ان التغيير الذي طرأ على انظمة البطولة، خصوصا في ما يتعلق بحظر الجانح الخلفي السفلي الذي يعرف بquot;بلون ديفيوزرquot; والذي يحدد حجم quot;نفخquot; الغازات من العادم عندما تكون سرعة دوران المحرك بادنى مستوياتها او عندما يرفع السائق قدمه عن دواسة الوقود، يقلل من فرص اي فريق بان يتمتع بافضلية كبرى على منافسيه، مضيفا quot;اذا نظرنا الى السيارات، فنرى انه لم تعد هناك مجالات كبيرة امام المصممين من اجل ايجاد الشيء الاضافي. في الموسمين الماضيين خسرنا امرين هامين جدا: الجانح السفلي المزدوج +دابل ديفيوزر+ وهذا العام الجهاز المحيط بعادم الهواءquot;.

ولن يكون بامكان الفرق استخدام الquot;بلون ديفيوزرquot; في 2012 لان القوانين التقنية الجديدة تجبر الفرق على ان يكون مخرج عادمي الهواء من الجهة العليا لمؤخرة السيارة، كما كان الوضع قبل عدة اعوام، عوضا عن الوسط السفلي من السيارة.

وختم فيتل quot;ستكون المنافسة محتدمة جدا جدا هذا الموسم، واي شيء اخر سيكون بمثابة المفاجأة صراحةquot;.

وبغض النظر عن اي تعديل، يبدو فيتل مجددا المرشح الاوفر حظا للفوز باللقب العالمي وستكون المنافسة الابرز له من زميله ويبر الذي اكد بدوره انه مستعد في 2012 لكي يصعب مهمة زميله الالماني واستعادة اعتباره من quot;سيبquot; بعد ان اكتفى في 2011 بفوز واحد.

وقال ويبر quot;العديد من الرياضيين والرياضيات عندما لا يستفيدون على اكمل وجه من الوضع (اي الامكانات المتوفرة امامه)، فيحاولون دوما العودة والتحسين والقيام بعمل افضلquot;.

وواصل quot;لقد رفع التحدي عاليا جدا جدا في المواسم الاخيرة والتحدي هو ما ابحث عنه. كان الشتاء جيدا جدا بالنسبة لي وتحضرت للموسم بافضل طريقة ممكنة وبالتالي اتطلع بفارغ الصبر للموسم الجديد، اتوق لكي ابدأ السباقات. بامكاننا التحدث كثيرا (عن السباقات) لكن ما نحتاج اليه فعلا هو التواجد على الحلبةquot;.

واشار ويبر الذي انهى الموسم في المركز الثالث خلف فيتل وسائق ماكلارين مرسيدس البريطاني جنسون باتون، الى ان موسم 2011 لم يكن مخيبا بالكامل بالنسبة له، مضيفا quot;لم يكن الموسم الماضي مذهلا، لكنه لم يكن ايضا سيئا جدا بالنسبة لي. تمكنت رغم كل شيء باحتلال المركز الثالث في بطولة السائقين وبفارق قليل عن الثاني جنسون (باتون). كان من الرائع بالنسبة لي ان انهي الموسم بقوة من خلال فوزي بسباق البرازيل وتحقيقي لعدد من النتائج الجيدةquot;.