ودع الصربي نوفاك ديوكوفيتش بطل النسخة الماضية والاسباني رافايل نادال وصيفه المصنفان في المركزين الاولين على التوالي من نصف نهائي دورة انديان ويلز الاميركية الدولية لكرة المضرب، اولى دورات الماسترز لهذا الموسم (1000 نقطة) والبالغة جوائزها 550ر5 ملايين دولار للرجال والسيدات.

خسر ديوكوفيتش امام الاميركي جون ايسنر الحادي عشر 6-7 (7-9) و6-3 و6-7 (5-7)، ونادال امام السويسري روجيه فيدرر الثالث 3-6 و4-6.

اللقب هو الثاني الذي يفقده ديوكوفيتش بعد الاول في دورة دبي (خسر في نصف النهائي ايضا امام البريطاني اندي موراي)، علما بانه احتفظ بلقبه في بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى، اواخر كانون الثاني/يناير، بعد مباراة شهيرة مع نادال استمرت 5 ساعات و53 دقيقة.

وتوج الصربي بعشرة القاب في العام الماضي الذي انتزع فيه صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين.

وعلق الصربي (24 عاما) على الخسارة الثانية في 16 مباراة هذا الموسم قائلا quot;انه امر محبط عندما ينجح احد اللاعبين بنسبة تتخطى 70 بالمئة من ارساله الاول وان يوجه الكرة بدقة وسرعة كبيرتين الى زاويا صعبةquot;.

واضاف quot;لقد واجهته سابقا وكنت اعلم بأنه يتعين علي التحلي بالصبر وانتظار الفرصة المناسبة، حصلت على بعض الفرص لكنني لم استفد منهاquot;.

العملاق الاميركي (06ر2 م) نجح في 20 ارسالا نظيفا ووصلت سرعة ارسالاتها الى 230 كلم في الساعة، وكانت نسبة نجاح ارسالاته الاولى 74 بالمئة.

الفوز الاول لايسنر على ديوكوفيتش سيقفز به الى نادي اللاعبين العشرة الاوائل في التصنيف الجديد للمحترفين الذي يصدر غدا الاثنين للمرة الاولى في مسيرته الاحترافية حتى الان.

كما انها المباراة النهائية الاولى التي يخوضها ايسنر في دورات الماسترز.

وفي المباراة الثانية، حسم فيدرر القمة الثامنة والعشرين مع غريمه نادال محققا فوزه العاشر عليه حتى الان مقابل 18 خسارة.

كانت المباراة اسهل من المتوقع وفاز بها فيدرر في ساعة و31 دقيقة، خلافا للمباراة الاولى بين ايسنر وديوكوفيتش التي استمرت ساعتين و45 دقيقة.

نجح فيدرر في كسر ارسال نادال اربع مرات بواقع مرتين في كل مجموعة، وعرف كيف يتعامل مع الظروف المناخية خصوصا في المجموعة الثانية.

يذكر ان موعد انطلاق المباراة تأخر نحو ثلاث ساعات بسبب الامطار.

لم يتواجه نادال وفيدرر على الاطلاق في انديان ويلز التي بلغ فيها الاسباني (25 عاما) نصف نهائي للعام السابع على التوالي وتوج بطلا لها مرتين في 2007 و2009، في حين توج فيدرر (30 عاما) بطلا ثلاث مرات اعوام 2004 و2005 و2006.

وقال نادال، الذي كان يخوض مباراته الاولى منذ خسارته نهائي ملبورن امام ديوكوفيتش quot;خسرت امام لاعب افضل مني، لقد لعب فيدرر بطريقة رائعةquot;، مضيفا quot;لم اتمكن من تقديم ايقاعي في ظل هذه الظروف، لكن ذلك ليس عذرا لخسارتيquot;.

من جهته، اوضح فيدرر quot;كانت مباراة جيدة ظهرت فيها بالمستوى المطلوب برغم الظروف الصعبةquot;، مؤكدا quot;انه امر مميز دائما ان افوز على نادال لانه بطل كبيرquot;.

يقدم السويسري، صاحب الرقم القياسي برصيد 16 لقبا في الغران سلام والساعي الى استعادة صدارة التصنيف العالمي، عروضا جيدة هذا الموسم توجها بلقبين حتى الان في دبي وروتردام، علما بأنه انسحب من نصف نهائي دورة الدوحة بسبب الاصابة، وخسر امام نادال بالذات في نصف نهائي بطولة استراليا المفتوحة.

وتجمع المباراة النهائية لفئة السيدات البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الاولى والروسية ماريا شارابوفا الثانية.