تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول وحامل اللقب الى الدور نصف النهائي من دورة انديان ويلز الاميركية الدولية لكرة المضرب، اولى دورات الماسترز لهذا الموسم (1000 نقطة) والبالغة جوائزها 550ر5 ملايين دولار، وذلك بفوزه على الاسباني نيكولاس الماغرو الثاني عشر بسهولة 6-3 و6-4 .

وضرب ديوكوفيتش (24 عاما) الذي توج باللقب الموسم الماضي بفوزه على الاسباني رافايل نادال 4-6 و6-3 و6-2 في المباراة النهائية في طريقه ليصبح اول لاعب يتوج بخمس من دورات الماسترز خلال موسم واحد (احرز القاب ميامي ومدريد وروما وتورونتو الى جانب انديان ويلز)، موعدا في دور الاربعة مع الاميركي جون ايسنر الحادي عشر الذي تغلب بدوره على الفرنسي جيل سيمون الثالث عشر 3-6 و6-1 و5-7.

واحتاج ديوكوفيتش الى ساعة و22 دقيقة لكي يحقق فوزه الثالث على الماغرو من اصل ثلاث مواجهات بينهما، اخرها العام الماضي في الدور ثمن النهائي من بطولة استراليا المفتوحة التي توج لاحقا بلقبها ثم احتفظ هذا الموسم ايضا، وهو يأمل ان يكرر الامر ذاته مع ايسنر (26 عاما ومصنف 11 عالميا)، بعد ان تغلب على الاميركي العملاق (206 سنتم) في المواجهتين السابقتين معه عام 2010 في كأس ديفيس ونصف نهائي دورة بكين، من اجل بلوغ الثاني له هذا الموسم، بعد بطولة استراليا، والخامس والاربعين في مسيرته التي احرز خلالها حتى الان 29 لقبا، بينها ثلاثة في بطولات الغراند سلام.

وهناك احتمال ان يجدد الصربي الذي استهل الموسم الماضي بتحقيق 41 انتصارا (مقابل 14 فوزا هذا الموسم وهزيمة امام البريطاني اندي موراي في دورة دبي)، م الموعد مع نادال في النهائي في حال نجح الاخير في تخطي الارجنتيني دافيد نالبنديان في ربع النهائي، ثم غريمه روجيه فيدرر الثالث او الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو التاسع.

ولدى السيدات، بلغت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة ثانية الدور نصف النهائي بعدما تخطت عقبة مواطنتها ماريا كيريلنكو العشرين بصعوبة 3-6 و7-5 و6-2.

واحتاجت شارابوفا الى ثلاث ساعات وخمس دقائق لكي تحسم مواجهتها مع كيريلنكو التي اصحبت اللاعبة الوحيدة حتى الان التي تتمكن من انتزاع مجموعة من مواطنتها في هذه الدورة دون ان تنجح في نهاية المطاف من تجنب الهزيمة الثالثة امامها من اصل خمس مواجهات.

وضربت شارابوفا، الساعية الى النهائي الثاني لها هذا الموسم (بعد خسارتها امام البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا في بطولة استراليا) والتاسع والثلاثين في مسيرتها المتوجة حتى الان ب24 لقبا (ثلاثة منها في بطولات الغراند سلام)، موعدا في دور الاربعة مع الصربية آنا ايفانوفيتش الخامسة عشرة والتي تخطت بدورها الفرنسية ماريون بارتولي السابعة بالفوز عليها بسهولة 6-3 و6-4.

وستجدد شارابوفا وايفانوفيتش اللتان تصدرتا سابقا ترتيب اللاعبات المحترفات، الموعد للمرة الاولى منذ نهائي بطولة استراليا عام 2008 حين حققت الروسية فوزها الثالث على منافستها الصربية من اصل خمس مواجهات بينهما.

وتأمل ايفانوفيتش ان تحقق ثأرها من شارابوفا من اجل بلوغ نهائي هذه الدورة للمرة الثالثة بعد 2008 حين توجت باللقب على حساب الروسية الاخرى سفتلانا كوزنتسوفا، و2009 حين خسارتها امام مواطنة الاخيرة فيرا زفوناريفا.

يذكر ان ايفانوفيتش توجت الموسم الماضي بلقب يتيم وكان في دورة بالي، رافعة رصيدها الى 11 لقبا.