رأى فريق فيراري ان الاداء الذي قدمه امس الاحد على حلبة البرت بارك الاسترالية في افتتاح موسم 2012 من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، يجب ان يشكل quot;الشرارةquot; التي تقوده الى حل مشاكله باسرع وقت ممكن.

ولم تكن بداية الفريق الايطالي مشجعة اذ فشل اي من سائقيه الاسباني فرناندو الونسو والبرازيلي فيليبي ماسا في التأهل حتى الى القسم الاخير من التجارب التأهيلية، اي بين افضل 10 سيارات، لكنه نجح في نهاية المطاف في شق طريقه الى المركز الخامس في السباق بفضل الونسو.

وقد حث مدير الفريق ستيفانو دومينيكالي العاملين في quot;سكوديرياquot; على القيام بالمزيد من العمل لكي لا يتخلف سائقاه كثيرا عن منافسيه في مستهل الصراع على اللقب، مضيفا quot;استنادا الى مستوى التنافس، المركز الخامس يعتبر امرا مهما، واستنادا الى وضع البطولة التي اتوقعها هذا العام، فمن الحيوي جدا تسجيل هذه النقاط في وقت نعاني فيه من هذا الكم من المشاكلquot;.

واضاف quot;بامكاني القول انها خطوة للامام لكن لسنا بحاجة للاختباء خلف ذلك لاننا لسنا سعداء باداء السيارة. ما اطلبه في الواقع من مهندسي فريقي هو ان نحاول باقصى جهودنا من اجل تصحيح هذه الامور التي اصبحت، بحسب وجهة نظرهم (المهندسون)، اكثر وضوحاquot;.

واشار دومينيكالي الى ان فريقه كان يعلم تماما اين نقاط المشاكل في السيارة الجديدة quot;اف 2012quot;، ما يعني ان بامكان الفريق ان يحقق تقدما جيدا، مضيفا quot;لقد فهمنا المشاكل في السيارة. ما يجب ان نراه بعد مسألة الفهم هو عملية التصحيح، وليس التصحيح وحسب بل التصحيح في اسرع وقت ممكنquot;.

ورأى بعض المحليين ان على فيراري اعادة التفكير بتصميم السيارة من خلال اللجوء الى هيكل جديد او اعادة النظر بجهاز التعليق اذا ما اراد تصحيح وضعه، لكن دومينيكالي رفض هذه الفكرة واكد ان التركيز هو على عملية تطوير طبيعية وليست جذرية، مضيفا quot;كلا، في ما يخص الهيكل فليس هناك اي مخطط في الافق (من اجل تغييره). في ما يخص التطوير: نعم، هناك الكثير من الامور التي يجب تطويرها لانه، وبحسب ما اظهرت التجارب التأهيلية، نعاني من مشاكل اساسية - احداها السرعة، والامر الاخر هو التماسك. انهما امران اساسيان علينا العمل على تصحيحهماquot;.

ولا يعتزم الفريق الاتيان باي اجزاء معدلة الى سباق نهاية الاسبوع الحالي على حلبة سيبانغ الماليزية، لكن الونسو امل ان يتحقق هذا الامر في سباقي الصين والبحرين، قائلا quot;من الواضح ان السيارة ستكون ذاتها تقريبا (في ماليزيا) لان السباق يقام في نهاية الاسبوع المقبل (هذا الاسبوع)، لكننا سنحاول تحسين شيء ما في العيارات لكي تكون متناسبة مع هذه الحلبة. ثم في الصين والبحرين وما يليهما، سنأتي ببعض التعديلات. امل ان تتحسن الامورquot;.

وكان الونسو طالب مشجعي فيراري قبيل انطلاق الموسم التحلي بالصبر في المراحل الاولى من الموسم وذلك لان السيارة الجديدة quot;اف 2012quot; لم تصل حتى الان الى المستوى المتوقع منها.

وبدأت معاناة الفريق الايطالي في جولتي التجارب الاستعدادية للموسم الجديد على حلبتي خيريز وبرشلونة الاسبانيتين، ما دفع بالقيمين على quot;الحصان الجامحquot; وعلى رأسهم المدير التقني بات فراي الى استبعاد تمكن الونسو وزميله ماسا من الصعود الى منصة التتويج في بداية الموسم.

واشار الونسو الى ان السيارة الجديدة تحتاج للمزيد من الوقت لكي تصل الى اقصى طاقاتها الفعلية، معترفا في الوقت ذاته بصعوبة تحديد الموقع الحالي لفريقه مقارنة مع المنافسين.

واضاف السائق الاسباني الذي يخوض موسمه الثالث مع quot;سكوديرياquot;، من المؤكد اننا بحاجة للكثير من التحسينات والعمل من اجل ان نفهم +اف 2012+، والى تأقلم اسلوب قيادتي مع السيارة الجديدة التي اصبحت قيادتها اصعب بسبب خسارة قوة جر الهواء في القسم الخلفي واطارات بيريلي الجديدة...quot;.

ويأمل الفريق الايطالي ان يكون موسم 2012 افضل من سابقه لانه عجز في 2011 عن مجاراة ريد بول وسائقه الالماني سيباستيان فيتل الذي خرج فائزا من 11 سباقا من اصل 19، فيما اكتفى quot;الحصان الجامحquot; بفوز واحد حققه الونسو على حلبة سيلفرستون البريطانية.