دعا الشيخ احمد الفهد الرئيس المؤقت لاتحاد اللجان الاولمبية الوطنية (انوك) الى quot;الوحدة والتضامن والتعاونquot; وذلك قبل الجمعية العمومية الثامنة عشرة للاتحاد في موسكو الشهر المقبل.

وكانت وكالة quot;فرانس برسquot; كشفت في 17 الجاري ان الفهد بات رئيسا للانوك بالوكالة بعد استقالة الرئيس السابق المكسيكي ماريو فاسكيز رانيا، ليصبح بالتالي اول عربي يرأس هذه المنظمة الرياضية العالمية التي تعتبر ثاني منظمة رياضية بعد اللجنة الاولمبية الدولية.

وقال الفهد رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي في بيان له quot;اعتقد بأنه من الضروري ل204 لجنة اولمبية وطنية تنتمي الى الانوك ان تتكاتف من اجل مصلحة الحركة الاولمبية العالمية وان تساهم في نجاح الالعاب الاولمبية في لندن الصيف المقبلquot;.

وتابع quot;يجب ان يظهر المجلس التنفيذي واعضاء الانوك الوحدة والتضامن والتعاون، وان يعملوا معا مع اللجان الاولمبية الوطنية والاتحادات الدوليةquot;.

واضاف quot;سنخدم الحركة الاولمبية حسب الميثاق الاولمبي، ونحن منفتحون وشفافون ونرحب بأي اقتراحات وتوصيات للمضي قدما، وسنعتمد ما تقرره الاكثريةquot;.

ومضى الشيخ احمد قائلا quot;انه شرف كبير لي شخصيا وللاسرة الاولمبية الرياضية في آسيا بأن يتم اختياري رئيسا مؤقتا للانوكquot;، مضيفا quot;اريد ان اعبر عن تقديري وشكري للعمل الذي قام به السيد ماريو فاسكيز رانيا على مدى اعوام طويلة، واود ان اشكر المجلس التنفيذي لاظهار الوحدة عند الحاجةquot;.

وسيقام المؤتمر العالمي للرياضة الذي يحضره وزراء الشباب والرياضة في العالم على هامش الجمعية العمومية للانوك في موسكو ايضا الشهر المقبل.

وجاء اختيار الفهد رئيسا للانوك بعد الاجتماع التنسيقي في بانكوك للمكتب التنفيذي لرؤساء المجالس الاولمبية لاربع قارات هي آسيا (الشيخ احمد الفهد) وافريقيا (السنغالي لاسانا بالانفو) واوروبا (الايرلندي باتريك هيكي) واوقيانيا (روبن ميتشل)، فضلا عن حضور ممثلي الولايات المتحدة والكاريبي.

واتفق المجتمعون على quot;تعيين الفهد رئيسا للانوك بالوكالة حتى موعد الجمعية العمومية الشهر المقبل في موسكو، والتي ستقرر انتخابه رئيسا بالتزكية لولاية جديدة او استمراره كرئيس بالوكالة حتى انتهاء المهلة القانونية للولاية الحالية في 2014quot;.

يذكر ان اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية هو احد اهم ثلاث منظمات رياضية في

العالم، اضافة الى اللجنة الاولمبية الدولية، والاتحادات الدولية، وهو مسؤول عن برنامج التضامن الاولمبي وعن دعم اللجان الاولمبية الوطنية وحقوق مشاركتها في دورات الالعاب الاولمبية، وقد تأسس في عام 1979.