بات الشيخ أحمد الفهد رئيس المجلس الأولمبي الاسيوي أبرز المرشحين لرئاسة اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية quot;انوكquot; بعد الخلافات التي يواجهها الرئيس الحالي المكسيكي ماريو فاسكيز رانا خصوصا مع القارة الأوروبي التي طالبته علناً بالتنحي.

وكان رئيس اللجان الاولمبية الاوروبية، الايرلندي باتريك هايكي، واضحا عندما عبر في الجمعية العامة للمنظمة القارية قبل ايام quot;عن عدم رضاه على قيادة رانا للانوكquot;، ومتحدثا quot;عن صراع دائم في الوقت الراهن بين الاتحادات الدولية واللجان الاولمبية الوطنية وعن ان العديد من الاعضاء الاوروبيين غير سعداء من طريقة معالجته لهذه المشاكلquot;.

تأسس اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية quot;انوكquot; في عام 1979، وارتفع عدد اعضائه من 144 الى 205.

وتابع هايكي quot;الاعتقاد السائد بين كثير من الاعضاء ال49 في اوروبا ان رانا ضل طريقه، وان كثيرا من اللجان الاولمبية الوطنية لم تكن متحمسة في الجمعية العامة للانوك التي عقدت في المكسيك مؤخراquot;.

يرأس رانا ايضا برنامج التضامن الاولمبي، وبرامج اللجنة الاولمبية الدولية.

وحصلت الشهر الماضي حادثة زادت معها الانتقادات لرانا عندما توجه بكلمات قاسية الى مدير عام اللجنة الاولمبية الدولية كريستوف دي كيبر، والغى ايضا حجز رئيس اللجنة الاولمبية البلجيكي جاك روغ الذي فشل في حضور الجمعية العمومية لمنظمة الرياضة الاميركية.

يتكثف الضغط الاوروبي لتنحية رانا من منصبيه كعضو في المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الدولية وكرئيس للانوك، خصوصا ان اجتماع المكتب التنفيذي للانوك سيكون في السادس من الشهر المقبل في لوزان.

وسيطرح الاوروبيون في الاجتماع اسما بديلا لرانا يكون ممثلا للانوك في المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الدولية اذ ان ولايته الحالية تنتهي في تموز/يوليو المقبل مع دورة الالعاب الاولمبية المقررة في لندن، ويميلون الى طرح اسم الشيخ احمد الفهد في حال موافقته على تولي المنصبين.

وسيبلغ رانا في نهاية 2012 الثمانين من العمر، اي سن التقاقد الالزامي في اللجنة الاولمبية الدولية، لكنه يتفاوض مع جاك روغ للسماح له بالاستمرار في منصبيه.

رايكي وصل الى دبي للاجتماع مع الشيخ احمد الفهد والبحث معه في امكان تولي المنصبين اللذين يشغلهما رانا، حيث اكد الايرلندي انه quot;على اتصال دائم مع المسؤولين الاولمبيين في جميع القارات لايجاد حل للامرquot;.

ويعقد الاعضاء الاسيويون في اللجنة الاولمبية الدولية برئاسة الفهد اجتماعات مهمة في دبي اليوم السبت لمناقشة الاستحقاقات المقبلة آسيويا وعالميا، منها المشاركة الاسيوية في الالعاب الاولمبية المقبلة في لندن عام 2012 واحتياجات اللجان الاولمبية الاسيوية والرياضيين الاسيويين في هذه الالعاب، فضلا عن التنسيق بشأن انتخابات رئاسة اللجنة الاولمبية الدولية عام 2013، ورئاسة الانوك (اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية)، ومسألة اختيار المدينة المضيفة لاولمبياد 2020.

وتتنافس ست مدن على استضافة اولمبياد 2020 هي باكو والدوحة واسطنبول ومدريد وروما وطوكيو، وسيتم اختيار احدها في 7 ايلول/سبتمبر 2013 في بوينس ايرس.