أعيد انتخاب الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح رئيسا للمجلس الاولمبي الاسيوي الخميس خلال اجتماع الجمعية العمومية في العاصمة اليابانية طوكيو، وذلك للدورة الممتدة من عام 2011 حتى عام 2015.

وجاء انتخاب الفهد بالتزكية نتيجة عدم تقدم أي مرشح آخر لمنافسته على المنصب، وذلك من قبل 44 دولة منضمة الى المجلس الأولمبي من أصل 45.

واللافت أن الدولة الوحيدة التي لم تصوت للفهد هي الكويت نتيجة عقوبة تجميد نشاطها المفروض من قبل اللجنة الأولمبية الدولية.

ويأتي اختيار اليابان لاستضافة الاجتماع الثامن والخمسين للمكتب التنفيذي والاجتماع الثلاثين للجمعية العمومية للمجلس بمناسبة احتفالاتها بمرور مئة عام على إنشاء لجنتها الاولمبية ودعما لها بعد الزلزال وموجات تسونامي التي وقعت ضحيتها وخلفت خسائر جسيمة في الأرواح والبنى التحتية.

وتميزت الاحتفالات بحضور عدد كبير من القيادات الرياضية الدولية يتقدمها البلجيكي جاك روغ رئيس اللجنة الاولمبية الدولية.

وكان اجتماع الجمعية العمومية افتتح بعد دقيقة صمت على أرواح ضحايا الكارثة الطبيعية التي ضربت البلاد في 11 اذار/مارس الماضي.

وقال الفهد: quot;لقد غمرنا الحزن والاسف بعد المأساة التي أصابت اليابانquot;، وقدم دقيقة الصمت الى العائلات التي فقدت أحد الأعزاء عليها.

وتوجه الفهد في بداية كلمته بالشكر الى روغ على جهوده في دعم المجلس الأولمبي الاسيوي والتزامه حضور اجتماعاته وعلى دوره في تطوير الحركة الأولمبية حول العالم.

وتطرق الى إنجازات المجلس الاولمبي في الاعوام الأربعة الماضية وأضاء تحديدا على دورة الالعاب الاولمبية الصيفية 2008 في بكين فضلا عن بطولات دولية أخرى أقيمت في ضيافة مدن اسيوية أخرى، وقال: quot;هذه هي اسيا، وهي جاهزة دوما لاستضافة أبرز الاحداث الرياضية. أود في المناسبة توجيه التهنئة الى الأصدقاء في كوريا الجنوبية، في بيونع تشانغ، على فوز المدينة بشرف استضافة الأولمبياد الشتوي 2018quot;.

ووعد بأن تقف الحركة الأولمبية في اسيا quot;كتفا الى كتفquot; مع اليابان دعما لها إثر الكارثة الطبيعية التي ألمت بها، وشدد على أن quot;اليابان ستبقى دوما في قلوبناquot;، مؤكدا دعمه التام لطوكيو في حال تقدمها بملف ترشح لاستضافة أولمبياد 2020.

انشئ المجلس الأولمبي الآسيوي عام 1982 ويتولى الشيخ أحمد الفهد، عضو اللجنة الأولمبية الدولية، رئاسته منذ عام 1992.

معلوم أن المجلس الاولمبي الاسيوي، الذي يتخذ من الكويت مقرا له، هو أكبر هيئة رياضية في القارة الصفراء وأحد الجهات القارية الخمس الأساسية المنضوية تحت لواء اللجنة الاولمبية الدولية.