يسعى فريق سيتروين الفرنسي، الساعي الى لقبه الثامن على التوالي عند الصانعين والتاسع على التوالي عند السائقين، الى تأكيد تفوقه على الطرقات الحصوية للبرتغال، وذلك عندما يخوض اعتبارا من مساء اليوم الخميس المرحلة الرابعة من بطولة العالم للراليات.

وخرج فريق سيتروين فائزا من النسخات الاربع الاخيرة للرالي البرتغالي اعوام 2007 و2009 عبر بطل العالم الفرنسي سيباستيان لوب و2010 و2011 عبر سائقه السابق الفرنسي الاخر سيباستيان اوجييه الذي ترك مكانه هذا الموسم للفنلندي ميكو هيرفونن فيما انتقل بدوره الى فولكسفاغن التي تشارك بسيارة سكودا فابيا.

ويسعى فريق فورد مع سائقيه الفنلندي ياري ماتي لاتفالا والنروجي بتر سولبرغ الى وضع حد لهيمنة سيتروين على الرالي البرتغالي ومنع لوب من الابتعاد في صدارة الترتيب العام، كونه يتصدر بفارق 16 نقطة عن زميله هيرفونن بعد ان حقق في 11 الشهر الحالي فوزه السادس على التوالي في المكسيك والثاني هذا الموسم (بعد رالي مونتي كارلو).

وتوقع لوب ان يشهد الرالي البرتغالي الذي ينطلق اليوم باربع مراحل خاصة انطلاقا من العاصمة لشبونة الى فارو وتبلغ مسافتها 85ر38 كلم، منافسة مع ثنائي فورد نظرا الى المستوى الذي قدمه الفريق البريطاني خلال رالي المكسيك الحصوي ايضا.

ولا تعتبر الطرقات الحصوية من نقاط قوة سيارة فورد، لكن لوب توقع منافسة قوية في الرالي البرتغالي، قائلا quot;رأينا في المكسيك ان منافسينا (فورد) حققوا خطوة هامة الى الامام من ناحية الاداء في رالي لم يحققوا فيه سابقا النتائج المرجوةquot;.

وواصل لوب الساعي الى فوزه السبعين في مسيرته الاسطورية quot;اذا تحقق الامر ذاته في البرتغال، فسنشهد صراعا محتدما. اما في ما يخصنا، فنحن تحضرنا لهذا الرالي بشكل جيد. سيارتنا +دي اس 3+ كانت سريعة على جميع الطرقات منذ بداية الموسم واعتقد ان الامر لن يتغير في البرتغالquot;.

واتخذ ثنائي سيتروين قرارا بان يبدأ الرالي من المركزين الاولين، حيث سيتولي هيرفونن مهام quot;تكنيسquot; الطريق في اليوم الاول امام زميله لوب، في حين قرر ثنائي فورد لاتفالا وسولبرغ الذي فاز امس بالمركزين الاولين في المرحلة التأهيلية التي استحدثت هذا الموسم للراليات الحصوية حصرا، الانطلاق من المركزين السابع عشر والسادس عشر على التوالي.

واستند لوب وهيرفونن اللذان احتلا المركزين الثالث والرابع في المرحلة التأهيلية امس الاربعاء، في قرارهما الى صعوبة خوض المراحل الليلية من مراكز متأخرة لان الغبار الناجمة عن السيارات التي سبقتهما سيجعل الرؤية صعبة للغاية رغم القرار الذي اتخذه المنظمون برش المياه فوق المسار لتجنب الغبار الكثيف.

وتحدث لوب عن هذه المسألة قائلا quot;التسابق في الليل امر مسل، اما التسابق في الليل مع الغبار، فليس بالامر الجيد. الامر يتعلق بالعوامل المناخية، الهواء والامطار. عندما تفرض الغبار نفسها فسيكون الفارق بين المتنافسين بالدقائق (وليس بالثواني)quot;، مشيرا الى ان تولي مهمة quot;تكنيسquot; المسار قد تكون اقل ضررا على السائقين من الانطلاق وسط الغبار.

وبدوره اكد لاتفالا انه تفاجأ بالقرار الذي اتخذه فريق سيتروين بالنسبة للانطلاق، مضيفا quot;اعتقدت انهم سيرسلون سيارة واحدة (الانطلاق اولا اليوم)، لكني لم اتوقع ان ينطلقوا اولا وثانيا على المسار. الاثارة في اوجها حاليا خصوصا اننا اعتمدنا مقاربة مختلفة. كان امامنا خيار اخر فقط وهو الفصل بين السيارتين، واحدة في الامام واخرى في الخلف، لكننا لم نتوقع ان يقوم فريق سيتروين بهذا الامرquot;.

ورأى لاتفالا ان الاستراتيجية التي اعتمدها فريقه هي الاخطر بين الاستراتيجيتين، لكنه رأى ان موقعه الحالي في البطولة، حيث يتخلف بفارق 40 نقطة عن لوب، يفرض عليه المخاطرة، مضيفا quot;انه الخيار الاكثر خطورة...لكن اذا اردنا اعتماد الخيار الاكثر حذرا فسيكون من الصعب علينا اللحاق بسيتروينquot;.

ويتكون الرالي البرتغالي من 22 مرحلة خاصة وتبلغ مسافته الاجمالية 26ر1564 كلم، بينها 77ر434 كلم مراحل خاصة للسرعة.