تظاهر مئات البحرينيين الاحد تلبية لنداء المعارضة التي دعت الى تصعيد الاحتجاجات من اجل اسماع صوتها بالتزامن مع استقبال المملكة سباقات الفورمولا واحد، فيما نددت الحكومة بquot;محاولات جر البلاد الى الفوضىquot;.

ونزل مئات المتظاهرين بعد ظهر الاحد في شوارع قرية البلاد القديم الشيعية شرق المنامة والقريبة من السفارة الاميركية، وهتفوا بشعارات مطالبة باقالة رئيس الوزراء الامير خليفة بن سلمان.

ومن هذه الشعارات quot;رحيلك مفتاح الحل، خليفة أرحل أرحلquot; وquot;بلادنا بلا نور، فلترحل يا دكتاتورquot;.

ورفع المتظاهرون اعلام البحرين الحمراء والبيضاء، وصور الناشط الشيعي المضرب عن الطعام في السجن عبد الهادي الخواجة.

ودعت المعارضة البحرينية انصارها للنزول الى الشارع ابتداء من الاحد في اسبوع من التظاهرات تحت عنوان quot;الصمود والتحديquot;، تزامنا مع سباقات الفورمولا واحد التي تستضيفها البحرين نهاية الاسبوع.

وقال القيادي في جمعية الوفاق، اكبر تيارات المعارضة الشيعية في البحرين، عبدالجليل خليل لوكالة فرانس برس ان التظاهرات تاتي لاستغلال quot;فعاليات الفورمولا لايصال صوت المعارضة المطالب بالتحول الديموقراطي في البحرينquot;.

وذكر ان quot;المعارضة ستدشن سلسلة تظاهرات من اليوم الاحد لغاية الاسبوع المقبلquot;.

الا ان ائتلاف شباب 14 فبرايرquot;، وهو ائتلاف المجموعات الشبابية المعارضة للحكومة، اكد على مواقع التواصل الاجتماعي تنظيم quot; ثلاثة أيام غضبquot; خلال يومي التجارب الرسمية للسباق (الجمعة والسبت) ويوم السباق نفسه (الاحد).

من جهته، اكد مجلس الوزراء البحريني ان اقامة سباق الجائزة الكبرى للفورمولا واحد في البحرين يعكس الثقة في quot;أجواء الامن والاستقرارquot; في المملكة، ودان quot;محاولات جر البلاد الى الفوضىquot;.

وفي بيان نشرته وكالة انباء البحرين، رحب مجلس الوزراء بقرار الاتحاد الدولي للسيارات الابقاء على السباق في موعده وquot;هو ما يعكس الثقة في اجواء الامن والاستقرار التي تؤهل مملكة البحرين لاستضافة مثل هذا الحدث الرياضي العالمي الكبيرquot;.

واكد المجلس ان كافة الوزارات والأجهزة الحكومية quot;ستقدم الخدمات التي تدعم نجاح هذه الفعالية العالميةquot;.

كما عبر مجلس الوزراء عن quot;استمرار المحاولات لجر البلاد إلى الفوضى من خلال اعمال الشغب والتخريب والمحاولات الارهابية لتقويض الامن من قبل الخارجين على القانون والنظام، وهي افعال لقيت رفضا وطنيا ودولياquot;.

كما اكد مجلس الوزراء ان quot;الحكومة لن يثني عزمها اي محاولة لعرقلة جهودها في التنمية والتطويرquot;.

من جهته، هاجم رئيس الوزراء البحريني الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة في بيان نشرته الوكالة الرسمية من قال انهم quot;يحاولون افتعال المناوشات والاحداث للاضرار بالاقتصاد الوطنيquot;.

وقال الامير خليفة الذي تطالب المعارضة برحيله من منصب رئاسة الوزراء الذي يتولاه منذ اكثر من اربعين سنة، quot;اننا نتبع في معالجة الوضع في البحرين سياسة النفس الطويل والحكمة وضبط النفس موقنين في الوقت ذاته أن المرض لا يترك حتى يستشري في الجسم والمعالجة تكون على مراحل، وان الخطأ عارض لكن يجب أن لا يستمرquot;.

وقرر الاتحاد الدولي للسيارات الجمعة الابقاء على سباق الفورمولا واحد في البحرين في موعده المقرر في 22 نيسان/ابريل بالرغم من الاضطرابات التي تشهدها المملكة، وقد رحبت حلبة البحرين الدولية بالقرار واكدت أن quot;الوضع الأمني مستقرquot; في البلاد، فيما نددت منظمة هيومن رايتس ووتش بالقرار في ظل استمرار الاضطرابات في البحرين.