اعرب البريطاني بيرني ايكليستون، مالك الحقوق التجارية لبطولة العالم في سباقات فورمولا واحد، عن ثقته باقامة جائزة البحرين الكبرى المقررة في 22 ابريل المقبل، وذلك رغم الضغوط التي تمارسها جمعيات حقوق الانسان على الفرق من اجل اقناعها بعدم المشاركة في السباق.

غاب سباق البحرين عن روزنامة 2011 بسبب الاوضاع الامنية في البلاد بعد ان كان من المفترض ان تفتتح الدولة الخليجية الموسم في 13 اذار/مارس الماضي قبل الغاء السباق، ثم عاد المجلس العالمي لرياضة المحركات وصوت بالاجماع على اعادة السباق الى روزنامة 2011 وتحديدا 30 تشرين الاول/اكتوبر الماضي كموعد جديد.

تسبب هذا القرار بحملة انتقادات كبيرة للاتحاد الدولي من قبل جمعيات حقوق الانسان ما دفع الفرق الى المطالبة بالغاء السباق فرضخ منظمو جائزة البحرين الكبرى لهذه المطالب واعلنوا تخليهم عن خطة اعادة السباق الى روزنامة 2011.

ادرج الاتحاد الدولي للسيارات quot;فياquot; سباق البحرين في روزنامة 2012 حيث سيكون المرحلة الرابعة من البطولة، ما اثار حفيظة جمعيات حقوق الانسان التي ترى بان السلطات المحلية تواصل قمعها للمعارضين، لكن ايكليستون قلل من اهمية الاعتراضات على اقامة السباق في موعده، قائلا في حديث لصحيفة quot;سالزبورغ ناخريختنquot; النمسوية: quot;الجميع يتحدث عن هذا الجزء من العالم (الشرق الاوسط) لكن البحرين من البلدان التي تواجه اقل قدر ممكن من المشاكل في تلك المنطقةquot;.

ويبدو ان الناشط الحقوقي البحريني نبيل رجب الذي يشغل منصب نائب رئيس مركز البحرين لحقوق الانسان، لا يوافق ايكليستون الرأي اذ اكد في حديث لموقع مجلة quot;ارابيان بيزنيسquot; الاماراتية القيام بحملة من اجل اقناع الفرق والسائقين بمقاطعة سباق البحرين.

واضاف quot;الحكومة (البحرينية) تريد من فورمولا واحد ان تقول للعالم الخارجي ان كل شيء عاد الى طبيعته. اذا جاءت فورمولا واحد الى البحرين فانها تساعد الحكومة على قول هذا الامر. نفضل ان لا يكونوا جزءا من ذلك. انا واثق من ان السائقين والفرق يحترمون حقوق الانسانquot;.

بدوره رأى مروان حمه-سعيد من quot;هيومن رايتس ووتشquot; بانه لا يجب ان تتواجد رياضة مثل فورمولا واحد في البحرين، مضيفا quot;عليه (الاتحاد الدولي للسيارات) ان يأخذ في عين الاعتبار الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان التي تحصل في البحرين، فحتى اليوم لا تزال السلطات تقوم بقمع الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطيةquot;.

وتابع quot;اشك بان تتمكن فورمولا واحد من النجاح في بلد قد ارتكبت فيه انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان...نحن نشعر بقلق بالغ ازاء جدية الحكومة في الالتزام بتنفيذ اصلاحات ذات مغزىquot;.