اعربت بعض الفرق المشاركة في بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد عن ثقتها بقدرة الاتحاد الدولي للسيارات quot;فياquot; على اتخاذ القرار المناسب بشأن جائزة البحرين الكبرى التي اثارت جدلا كبيرا في اوساط الفئة الاولى بسبب ادراجها في روزنامة 2012 رغم اعتراض الجمعيات المدافعة عن حقوق الانسان.

وغاب سباق البحرين عن روزنامة 2011 بسبب الاوضاع الامنية في البلاد بعد ان كان من المفترض ان تفتتح الدولة الخليجية الموسم في 13 اذار/مارس الماضي قبل الغاء السباق، ثم عاد المجلس العالمي لرياضة المحركات وصوت بالاجماع على اعادة السباق الى الروزنامة وتحديدا 30 تشرين الاول/اكتوبر الماضي كموعد جديد.

وتسبب هذا القرار بحملة انتقادات كبيرة للاتحاد الدولي من قبل جمعيات حقوق الانسان ما دفع الفرق الى المطالبة بالغاء السباق فرضخ منظمو جائزة البحرين الكبرى لهذه المطالب واعلنوا تخليهم عن خطة اعادة السباق الى روزنامة 2011.

ثم عاد الاتحاد الدولي للسيارات وادرج سباق البحرين في روزنامة 2012 حيث سيكون المرحلة الرابعة من البطولة، ما اثار حفيظة جمعيات حقوق الانسان التي ترى بان السلطات المحلية تواصل قمعها للمعارضين ما دفعها بمطالبة الفرق بمقاطعة السابق والضغط على quot;فياquot; لالغائه.

واشار فريقا ساوبر ولوتوس امس الاثنين قبيل انطلاق التجارب التحضيرية الاولى للموسم على حلبة خيريز الاسبانية انهما يراقبان الوضع في مملكة البحرين لكن القرار النهائي بشأن اقامة السباق من عدمه في يد الاتحاد الدولي.

وقال المدير التنفيذي لساوبر مونيشا كالتنبورن: quot;اعتقد ان الجميع، بينهم الاتحاد الدولي ومالك الحقوق التجارية للبطولة (بيرني ايكليستون)، قلقون بشأن الوضع. لكننا، كفريق ساوبر اف 1، لسنا بتاتا في موقع للحكم على الوضع بشكل جيد. من المؤكد انه لدينا التزامات تجاه بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، وبالتالي ان اتخاذ القرار ليس بالامر السهل بتاتا. نحن بانتظار معرفة المعطيات التي سيزودنا بها الاتحاد الدولي بشأن اقامة السباق من عدمهquot;.

ومن جهة اخرى، اشار مالك فريق لوتوس جيرار لوبيز الى انه لا يرى اي سبب يحول دون اقامة السباق البحريني في حال حصول الفرق على الضمانات اللازمة، مضيفا quot;كل ما بامكاني قوله هو ان البحرين بلد رائع. احب ذهابي الى هناك، الشعب لطيف جدا والحدث منظم بشكل جيد جدا. ما سمعته هو انه هناك عدد من الضمانات التي تأمنت بشأن كيفية حصول الامور (السباق) وما شابه. وبالتالي، اذا كان الوضع جدا لا ارى سببا يحول دون ذهابنا الى البحرينquot;.

وختم quot;اذا تمت الامور بشكل عادل فسيكون من الخطأ استخدام الرياضة في السياسة. اذا تم تمهيد كل شيء من اجل ذهاب فورمولا واحد الى البحرين، فيجب على فورمولا واحد ان تذهب الى البحرينquot;.

ويأتي موقف فريقي ساوبر ولوتوس بعد التصريح الذي ادلى به الشهر الماضي ايكليستون حيث اعرب عن ثقته باقامة جائزة البحرين رغم الضغوط التي تمارسها جمعيات حقوق الانسان.

وقلل ايكليستون من اهمية الاعتراضات على اقامة السباق في موعده، قائلا في حديث لصحيفة quot;سالزبورغ ناخريختنquot; النمسوية: quot;الجميع يتحدث عن هذا الجزء من العالم (الشرق الاوسط) لكن البحرين من البلدان التي تواجه اقل قدر ممكن من المشاكل في تلك المنطقةquot;.