يبدو ان البريطاني بيرني ايكليستون قد عدل عن رأيه المؤيد للتصويت الذي اعاد جائزة البحرين الكبرى الى روزنامة 2011 من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد ما دفعه الى مراسلة الفرق ال12 طالبا منها التعبير عن امتعاضها من قرار المجلس العالمي لرياضة المحركات، وبالتالي مطالبة الاخير باعادة التصويت الذي قام به الجمعة الماضي من اجل اعادة جدولة السباق على اقله.

وكان المجلس العالمي صوت الجمعة وبالاجماع على اعادة جائزة البحرين الى روزنامة هذا الموسم وتحديد 30 تشرين الاول/اكتوبر المقبل كموعد جديد للسباق بعد ان كان من المفترض ان تحتضن المملكة الجولة الافتتاحية في 13 اذار/مارس الماضي لكن السباق الغي بسبب الاوضاع الامنية.

وذكرت صحيفة quot;ذي دايلي تلغرافquot; البريطانية الثلاثاء ان ايكليستون رضخ لضغوط جمعيات حقوق الانسان والفرق على حد سواء، ونقلت عن الquot;سوبريموquot; قوله: quot;نظرا الى وضع الامور في الفترة الحالية لا نملك ادنى فكرة عما سيحصل (مستقبلا). من الافضل ان ننقل سباق البحرين الى نهاية الموسم واذا كان الوضع امنا وجيدا، فحينها سيكون بامكاننا الذهاب (الى البحرين). اما اذا لم يكن الوضع كذلك فلن نذهب ولن تكون هناك مشاكلquot;.

وواصل quot;استمعنا الى التقرير الذي اعده الاتحاد الدولي والذي يقول بانه لا توجد هناك اي مشاكل في البحرين. لكن هذا ليس ما اسمعه في الوقت الحالي واعتقد انه يجب ان نكون حذرين. الامر لا يتعلق بالاموال. انه (السباق) هناك لان الشعب البحريني طلب منا ان نبقيه هناك...المسألة تتعلق باذا كان الوضع امنا لاقامة السباق هناك. بامكاننا ان نغير موعد 30 تشرين الاول/نوفمبر من خلال التصويت الذي قد يتم عبر الفاكس اذا كان الامر ضروريا. بالامكان تحقيق هذا الامر وبطريقة سريعةquot;.

وكان رئيس الاتحاد الدولي للسيارات quot;فياquot; الفرنسي جان تود تركالباب مفتوحا امام احتمال الغاء جائزة البحرين الكبرى بعدما تسبب القرار الذي اتخذه المجلس العالمي لرياضة المحركات خلال اجتماعه الجمعة في برشلونة بحملة انتقادات واسعة من قبل بعض الفرق والسائقين والمسؤولين الرياضيين والسياسيين بسبب الاوضاع السائدة في البلاد والتي لم تصل حتى الان الى نهاية محسومة.

ودفع هذا الامر بتود الى التأكيد في حديث مع شبكة quot;بي بي سيquot; البريطانية بان الاتحاد الدولي سيراقب الوضع السياسي في البحرين حتى يوم السباق.

واستند الاتحاد الدولي في قراره باعادة سباق البحرين الى روزنامة هذا الموسم الذي الجولة الميدانية التي قام بها المبعوث الخاص من قبل quot;فياquot; رئيس الاتحاد الاسباني للسيارات كارلوس غراسيا لاستطلاع الوضع في المملكة.

وعلق تود على جولة غراسيا قائلا quot;اجرى مبعوثنا الخاص اجتماعات مع مسؤولي حقوق الانسان في البحرين. قابل الكثير من الاشخاص قبل ان يقدم التقرير الذي استند اليه من اجل الموافقة بالاجماع (على اعادة السباق)quot;.

ويواجه الاتحاد الدولي معضلة التعامل مع جمعيات حقوق الانسان واحداها quot;افازquot; التي جمعت حوال 450 الف توقيع على عريضة ستقدم الى فريق ريد بول-رينو، بطل الصانعين والسائقين، تطالبه مع فرق اخرى بمقاطعة سباق البحرين ونقل عن مدير الحملة اليكس ويلكس قوله: quot;ان الادعاءات التي تقول بان الهدوء قد عاد والحياة عادت الى طبيعتها في البحرين عارية عن الصحةquot;.

ويتخوف السائقون على سلامتهم خصوصا ان المعارضين البحرينيين يعتزمون اعلان يوم السباق بquot;يوم غضبquot; يسعون من خلاله الى ايصال صوتهم للمجتمع العالمي.

يذكر ان سباق البحرين وبحسب الروزنامة الجديدة سيحل بدلا من سباق الهند الذي سيسجل بدايته في سباقات الفئة في 11 تشرين الثاني/نوفمبر، اي ان موسم 2011 سيكون الاطول في تاريخ البطولة وهو الامر الذي تعارض الفرق لان ذلك سيسبب الارهاق لجميع العاملين، خصوصا ان الفرق تبدأ تحضيراتها لموسم 2012 في كانون الثاني/يناير استعدادا للسباق الافتتاحي الذي سيكون في البحرين بالذات في 11 اذار/مارس.