ابقى البريطاني بيرني ايكليستون، مالك الحقوق التجارية لبطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، الباب مفتوحا امام اقامة جائزة البحرين الكبرى في وقت لاحق من الموسم الحالي شرط اتخاذ قرار بهذه المسألة قبل السباق الافتتاحي.

وكان من المفترض ان تقص البحرين شريط افتتاح موسم 2011 من بطولة العالم في 13 الشهر الحالي لكن السباق الغي بسبب الاوضاع الامنية التي تمر بها البلاد.

ويبدو ان ايكليستون متفائل بامكانية اقامته في وقت لاحق من الموسم في حال تقدم المنظمون بطلب مماثل، وهو قال في حديث لموقع الاتحاد الدولي للسيارات quot;فياquot; ردا على سؤال حول امكانية اعادة السباق الى روزنامة 2011: quot;من اجل تحقيق هذا الامر على الاتحاد الدولي ان يدخل تعديلا على روزنامته وعلى البحرين ان تتقدم بطلب لتحديد موعد جديد للسباق. سيجتمع المجلس العالمي لسباقات السيارات في اوائل اذار/مارس وقد يبحث في هذه المسألةquot;.

وتابع quot;لقد تحدثت مع رئيس الاتحاد الدولي جان تود حول امكانية ايجاد موعد جديد (للسباق) واتفقنا على ضرورة ان يتخذ القرار قبل انطلاق الموسمquot;.

ورفض ايكيلستون الاقتراحات التي تقدم بها مسؤولو بعض الفرق باقامة سباق اضافي في القارة الاوروبية لتعويض غياب سباق البحرين، مضيفا quot;الامر بسيط جدا. لا نريد اي سباق بديل في اوروبا او اي مكان اخر. نحن بحاجة لسباق في البحرينquot;، دون ان يستبعد امكانية اقامة السباق البحريني خلال العطلة الصيفية.

واضاف quot;اعتقد ان الفرق متعاطفة بما فيه الكافية من اجل اقامة سباق البحرين خلال العطلة الصيفية رغم الحرارة المرتفعة وذلك لانها الطريقة التي نظهر فيها دعمنا لهذا البلدquot;.

وكان ايكليستون كشف مؤخرا انه سيقوم بأي شيء لاعادة ادخال سباق البحرين في روزنامة 2011، مؤكدا انه لن يفرض على المنظمين البحرينيين دفع مبلغ 20 مليون يورو المتوجب على المضيف لأحد سباقات بطولة العالم نظرا للحالة الراهنة: quot;لن أجبرهم على دفع رسم سباق لن يستضيفوه. ثم لا أعرف اذا يملكون تأمينا على خسائر الواردات، بيع التذاكر... وهذه الحالة يمكنك وصفها بالقوة القاهرةquot;.

وتابع ايكليستون: quot;انها مثل هز أرضية، لم يكن أحد يتوقع ذلك منذ شهر... إذا عاد السباق الى الروزنامة سيدفعون الرسوم الاعتياديةquot;.

وتأجل افتتاح الموسم الى 27 الشهر الحالي عوضا عن 13 منه وستكون حلبة ملبورن الاسترالية مسرحا للمرحلة الاولى.